رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الإمارات تخطط لبناء مصنع لإنتاج الألومنيوم منخفض الكربون

من خلال إعادة تدوير الألومنيوم

تخطط الإمارات لبناء مصنع جديد لإنتاج الألومنيوم منخفض الكربون من خلال إعادة تدوير الألومنيوم، ضمن خططها المناخية لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وأعلنت شركة الإمارات العالمية للألومنيوم خططًا لبناء منشأة لإعادة تدوير الألومنيوم بقدرة إنتاجية تبلغ 150 ألف طن سنويًا من الألومنيوم منخفض الكربون، وهو أول مصنع لإعادة التدوير تبنيه الشركة، ومن المقرر أن يكون الأكبر في الإمارات.

المشروع الجديد

تعتزم الشركة تسويق الألومنيوم المعاد تدويره تحت الاسم الترويجي "إترنال"، إذ ستعمل المنشأة على إعادة تدوير خردة الألومنيوم المستهلكة مثل إطارات النوافذ المستعملة، بالإضافة إلى خردة الألومنيوم غير المستخدمة الناتجة عن عمليات بثق الألومنيوم، وسيُحوَّل الألومنيوم المعاد تدويره إلى أسطوانات عالية الجودة ومنخفضة الكربون.

وستحصل الشركة على خردة الألومنيوم اللازمة لتشغيل مصنع إعادة التدوير أساسًا من الإمارات والمنطقة المحيطة، فأكثر من نصف خردة الألومنيوم الناتجة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يجري حاليًا التخلص منها أو تصديرها.

وتقوم الإمارات العالمية للألومنيوم حاليًا بدراسات جدوى مشروع الألومنيوم منخفض الكربون، ومن المحتمل أن يبدأ إنتاج المصنع في العام 2024.

الألومنيوم منخفض الكربون
من مراحل إنتاج الألومنيوم- أرشيفية

إعادة تدوير الألومنيوم

تتطلب عملية إعادة تدوير الألومنيوم قدرًا بسيطًا من الطاقة مقارنة بالطاقة المستهلكة لإنتاج الألومنيوم من البوكسيت الخام، وينتج عن عملية إعادة التدوير انبعاثات أقلّ بكثير من الانبعاثات الناتجة لإنتاج الألومنيوم لأول مرة.

ويتوقع المعهد الدولي للألومنيوم أن يوفر الألومنيوم المعاد تدويره ما يصل إلى 60% من إمدادات الألومنيوم العالمية بحلول العام 2050.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألومنيوم، عبد الناصر بن كلبان: "يتزايد عدد المستخدمين النهائيين للألومنيوم -من شركات تصنيع السيارات إلى شركات المشروبات- والذين يلتزمون بالوصول إلى الحياد الكربوني استجابة لتوقعات المجتمع.

وأضاف أن إنشاء أول مصنع لإعادة تدوير الألومنيوم في الإمارات لإنتاج ألومنيوم "إترنال" هي إحدى الخطوات التي نخطط لاتخاذها من أجل توفير الألومنيوم منخفض الكربون لعملائنا في جميع أنحاء العالم.

أسطوانات الألومنيوم

قال الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألومنيوم: "سيعزز هذا المصنع مكانة الإمارات العالمية للألومنيوم بصفة شركة رائدة على مستوى العالم في إنتاج أسطوانات الألومنيوم، إذ ستزيد طاقتنا الإنتاجية من نحو 1.15 مليون طن سنويًا إلى نحو 1.3 مليون طن وسط الطلب المتزايد باستمرار من عملائنا على هذا المنتج ذي القيمة المضافة".

كما سيمكّن المصنع الجديد الشركة من تقديم مساهمة إضافية في تعزيز "مشروع 300 مليار" و"برنامج "القيمة الوطنية المضافة"، وخلق فرص في مجال البناء من خلال استبدال موارد قابلة لإعادة التدوير وموجودة في الإمارات ببعض المواد الخام المستوردة.

استخدامات الألومنيوم في تحول الطاقة

يتميز الألومنيوم بخفّة الوزن والقوة والمتانة والقدرة على توصيل الكهرباء والحرارة وقابلية التشكيل وإعادة التدوير دون حدود، مما يجعله مثاليًا للاستخدامات المتعددة، بدءًا من صناعة السيارات الكهربائية إلى مزارع طاقة الرياح، وصولاً إلى أنظمة النقل الجماعي، وكلها سبل للوصول إلى الحياد الكربوني مع تحسين مستويات المعيشة.

ويتوقع المعهد الدولي للألومنيوم أن يرتفع الطلب العالمي على الألومنيوم، خاصة الألومينوم منخفض الكربون بنسبة 50% إلى 80% بحلول العام 2050، مدفوعًا بالالتزامات العالمية بخفض الانبعاثات، إلى جانب تعزيز النمو الاقتصادي.

جدير بالذكر أن شركة الإمارات العالمية للألومنيوم بدأت في العام الماضي بيع الألومنيوم المصنوع باستخدام الطاقة الشمسية تحت الاسم الترويجي "سيليستيال".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق