غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

إكوينور النرويجية تسجل أرباحًا قياسية بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز

وتخطط لتوزيع 10 مليارات دولار على المساهمين

أعلنت شركة إكوينور النرويجية أرباحًا قياسية خلال الربع الأخير من العام الجاري، بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وقفزت الأرباح المعدلة قبل الضرائب إلى 15 مليار دولار خلال الربع (أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول)، بزيادة من 756 مليون دولار في العام السابق، متجاوزة 13.2 مليار دولار المتوقعة، في استطلاع شمل 23 محللاً جمعته إكوينور.

وبفضل ارتفاع أسعار الطاقة والإنفاق المنضبط، جمعت أكوينور 25 مليار دولار من التدفق النقدي الحر العام الماضي، وهو ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للسنغال في عام 2020، وفقًا لبيانات البنك الدولي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إكوينور، أندرس أوبيدال: "نحصل على قيمة من ارتفاع أسعار الغاز والسوائل مع الأداء الممتاز وزيادة الإنتاج".

وشهدت صناعة النفط والغاز تحولاً هائلًا العام الماضي، إذ تغلّبت الأسواق على الركود الناجم عن الوباء في عام 2020، وتضاعف سعر الغاز الطبيعي الأوروبي 4 مرات، وارتفع خام بحر الشمال بأكثر من 50%.

وتسارع الحكومات في جميع أنحاء أوروبا لإعلان تدابير تهدف إلى تخفيف وطأة ارتفاع تكاليف الطاقة على المنازل.

توزيع الأرباح

تعتزم الشركة النرويجية توزيع نحو 10 مليارات دولار على المساهمين هذا العام، بعد أن حققت أعمالها أرباحًا كبيرة قبل خصم الضرائب، لتنضم إلى منافسين أوروبيين في جني الأموال من الطفرة في أسعار النفط والغاز.

وقالت شركة إكوينور –التي تمتلك الدولة غالبية أسمهها، والتي تحتفل بمرور 50 عامًا هذا العام-، إنها ستدفع أرباحًا ربع سنوية قدرها 0.20 دولارًا للسهم الواحد، بزيادة من 0.18 دولارًا للسهم الواحد المدفوعة في الربع الثالث، وستدفع أرباحًا إضافية غير عادية قدرها 0.20 دولارًا لمدة تبلغ 4 أرباع.

ويمثّل توزيع المساهمين المخطط له بقيمة 10 مليارات دولار لعام 2022 عائدًا بنسبة 10%، مما يضع أكوينور في أعلى مستوى من مجموعة شركات النفط الدولية.

شركة إكوينور - النفط والغازسهم إكوينور

تخطط الشركة أيضًا لزيادة عمليات إعادة شراء الأسهم في عام 2022 إلى 5 مليارات دولار من 1.3 مليار دولار في عام 2021، ارتفاعًا من الخطة السابقة البالغة 1.2 مليار دولار.

وسجّل نظراء صناعة النفط الأوروبية أرباحًا مرتفعة في الأيام الأخيرة، إذ وعدت شركة النفط البريطانية بي بي بزيادة عمليات إعادة شراء أسهمها، وقالت شركة شل، إنها ستزيد من توزيعات الأرباح ومشتريات الأسهم.

وارتفعت الأسهم في إكوينور بنسبة 5.5% عند الساعة 09:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 270.85 كرونة (30.84 دولارًا أميركيًا)، وتفوقت على مؤشر أوسلو القياسي بارتفاع 1.7%.

وكانت أسهم أكوينور قد ارتفعت بنسبة 68% في الأشهر الـ 12 الماضية، أي أكثر من ضعف الارتفاع في مؤشر النفط والغاز الأوروبي.

إنتاج النفط

بلغ إنتاج النفط الفصلي لشركة إكوينور 2.16 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا، بزيادة قدرها 6% عن الربع الرابع من عام 2020، إذ تتوقع الشركة أن ينمو إنتاجها من النفط والغاز بنسبة 2% في عام 2022.

وقالت الشركة النرويجية، إنها ستزيد من طموحاتها المناخية للعقد المقبل، مما يقلل صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى المجموعة من عملياتها العالمية -ما يسمى بانبعاثات النطاق 1 والنطاق 2- بنسبة 50% بحلول عام 2030.

وأكد رئيس الشركة أن نحو 90% من التخفيضات الجديدة ستكون مطلقة، مما يعني أنه لا يمكن تعويضها.

وقال أوبيدال: "الطموح الجديد يتماشى مع اتفاقية باريس ومسار للحدّ من الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية.. وهذه خطوة مهمة ستتطلب جهدًا كبيرًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الإنفاق الرأسمالي

قالت الشركة، إنها تتوقع أن يصل الإنفاق الرأسمالي إلى 10 مليارات دولار هذا العام، مقابل 9-10 مليارات دولار في السابق.

وخفضت توقعات الإنفاق الرأسمالي لعام 2023 إلى 10 مليارات دولار من 12 مليار دولار، لكنها أبقت على تقديرات 2024 دون تغيير عند 12 مليار دولار، وقالت، إنها ستبقى عند هذا المستوى في عام 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق