رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع في جلسة متقلبة.. وخام برنت فوق 91 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، بعد جلسة متقلبة، مع صدور تقرير مخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وكانت أسعار الخام تأرجحت بين الصعود والهبوط خلال التداولات، مع هبوط الدولار الأميركي، ووسط مخاوف من زيادة محتملة في الإمدادات من إيران.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.3%، مسجلة 89.66 دولارًا للبرميل، بعد أن هبطت تحت 89 دولارًا، وارتفعت فوق 90 دولارًا خلال الجلسة.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 0.8%، مسجلة 91.55 دولارًا للبرميل، بعدما سجّل 90.05 دولارًا في وقت سابق من الجلسة.

وانخفض برنت وغرب تكساس الوسيط بنحو 2% يوم الثلاثاء للجلسة الثانية على التوالي، إذ استأنفت واشنطن المحادثات غير المباشرة مع إيران لإحياء الاتفاق النووي.

أسعار النفطمخزونات النفط الأميركية

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ: "نقص العرض كان العامل الرئيس الذي أدى إلى ارتفاع أسعار النفط اليوم".

وانخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي، بما يخالف توقعات المحللين، ليصل الإجمالي 410.4 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات في أميركا بنحو 1.6 و0.9 مليون برميل على التوالي.

الاتفاق النووي

ضغطت المخاوف بشأن اتفاق نووي إيراني محتمل يمكن أن يطلق العنان لمزيد من النفط في الأسواق العالمية، مع التعهدات الأميركية ببذل كل المساعي على الأسعار.

يمكن في حال التوصل لصفقة لأحياء الاتفاق النووي أن ترفع العقوبات الأميركية على النفط الإيراني وأن تضيف الإمدادات بسرعة إلى السوق، على الرغم من أن عددًا من القضايا الحيوية لا يزال بحاجة إلى تسوية.

قالت تنغ: "مع استمرار المفاوضات، من المرجح أن يفقد سعر النفط زخمه في الأسبوع المقبل"، مضيفة أنه كان هناك أيضًا بعض جني الأرباح بين المستثمرين الذين أصبحوا حذرين بعد ارتفاع الأسعار لأعلى مستوى في 7 سنوات.

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة ارتفاع إنتاج الخام الأميركي بمقدار 770 ألف برميل يوميًا إلى 11.97 مليون برميل يوميًا في عام 2022، إذ إن أسعار النفط بالقرب من 100 دولار للبرميل يمكن أن تجذب المزيد من الإنتاج من الولايات المتحدة.

في غضون ذلك، تبحث الحكومات من الولايات المتحدة إلى اليابان عن طرق لمعالجة أسعار النفط المرتفعة مع ارتفاع التضخم، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تحركات البيت الأبيض

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أمس الثلاثاء، إن إدارة بايدن تُجري محادثات مع الدول المنتجة والمستهلكة للنفط لمعالجة ارتفاع أسعار النفط، مضيفة أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

وقالت بساكي للصحفيين "مع الدول المنتجة للنفط، نتحدث عن زيادات مقترحة في الإنتاج، مع الدول المستهلكة للنفط، نتحدث عن ضخ من الاحتياطيات الإستراتيجية".

في نوفمبر/تشرين الثاني، أعلنت الولايات المتحدة خططًا للإفراج عن 50 مليون برميل من النفط الخام من احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي للمساعدة في تهدئة أسعار النفط، لكن الأسعار أقلّ بقليل من أعلى مستوياتها في 7 سنوات.

وفي أوروبا، تراجعت المخاوف بشأن أوكرانيا، إذ قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه يعتقد أنه يمكن اتخاذ خطوات لتهدئة الأزمة بعد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودعا جميع الأطراف إلى التزام الهدوء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق