رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

مصر تخطط لرفع حصة الطاقة المتجددة إلى 10 آلاف ميغاواط بحلول 2023

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، محمد شاكر، أن بلاده تخطط لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة في مزج الكهرباء الوطني، لتصل إلى نحو 10 آلاف ميغاواط فى عام 2023.

واستعرض شاكر، خلال استقباله السفير الياباني الجديد بالقاهرة، أوكا هيروشي، اليوم الثلاثاء، الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى تحقيقها، مؤكدًا الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة.

وأشار إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقة للسوق المحلية خلال مرحلة سابقة، والجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء المصري لتأمين واستدامة الإمداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية.

مشروعات الكهرباء

بحث شاكر مع السفير الياباني سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، لتنفيذ مشروعات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، وتطوير القطاعات المختلفة من نقل وإنتاج وتوزيع طبقًا لأحدث التكنولوجيات.

أشاد شاكر بالعلاقات المتميزة بين مصر واليابان، مشيرًا إلى المشاركة الفعالة للجانب الياباني في مشروعات قطاع الكهرباء المصري والتي تجلّت خلال العقود الماضية.

وقال، إن الشركات اليابانية شريك موثوق به لدعم ومساندة الشعب المصري، ولها دور كبير في الإسهام بمشروعات قطاع الكهرباء التي تتمثل في محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع ومشروعات طاقة متجددة وكفاءة طاقة.

وأشار إلى الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كل الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

الطاقة المتجددة في مصر
جانب من المباحثات المصرية اليابانية- الصورة من وزارة الكهرباء

الربط الكهربائي

تطرّق شاكر خلال الاجتماع إلى الأهمية التى يوليها القطاع لمشروعات الربط الكهربائي، إذ إن مصر تشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، فهي ترتبط كهربائيًا مع دول الجوار شرقًا (مع الأردن)، وتُعَدّ دراسات لزيادة قدرة الربط الحالية، والربط وغربًا (مع ليبيا)، وجنوبًا (مع السودان)، ويجري العمل على زيادة القدرة المنقولة بين مصر والسودان من القدرة الحالية 80 ميغاواط إلى 300 ميغاواط.

وقال، إنه يجري حاليًا استكمال الخطوات النهائية لمشروعات الربط مع السعودية والعمل على دراسة رفع قدرات الربط الكهربائي مع دول المشرق والمغرب العربي، والعمل على الانتهاء من دراسة الربط الكهربائي مع العراق عن طريق الأردن.

وأكد على الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والأفريقية، إذ وُقِّعَت مذكرات تفاهم مع كل من قبرص واليونان في هذا الشأن، ويجرى التنسيق مع كل الاطراف المعنية لتسريع الخطوات التنفيذية لهذا المشروع المهم.

الهيدروجين الأخضر

أشار شاكر إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري، والتي ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة.

وأوضح أن هناك تعاونًا مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال، وصولًا إلى إمكان التصدير بوصفها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم.

وأكد أن الهيدروجين الأخضر يحظى أيضًا باهتمام كبير بصفته مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب، إذ تعمل حاليًا لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين مصدرًا للطاقة في المستقبل القريب في مصر، والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين، مع الأخذ في الحسبان التجارب الدولية في هذا المجال.

وأشار إلى اهتمام بلاده بتعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة في تحلية المياه، إذ أُعِدَّت خطة إستراتيجية لتحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون بين وزارة الإسكان ووزارة الموارد المائية.

وأكد الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في قطاع الكهرباء للتحول من السيارات التقليدية إلى السيارات الكهربائية، والاهتمام بالتقدم فيها والاستثمار فيها وما يتصل بها من شبكات ومحطات شحن، بالإضافة إلى البنية التحتية المتصلة بالسيارات الكهربائية.

الطاقة المتجددة في مصر
جانب من المباحثات المصرية اليابانية- الصورة من وزارة الكهرباء

التعاون مع اليابان

من جانبه، أشاد سفير اليابان الجديد بعمق العلاقات المصرية اليابانية منذ قديم الأزل، معربًا عن رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها.

وأشاد، كذلك بالإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال مدة وجيزة، معربًا عن رغبة بلاده لتعزيز التعاون مع الشركات اليابانية في مختلف مجالات الكهرباء، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وأعرب السفير الياباني عن رغبة بلاده في استكمال مسيرة التعاون المثمرة والبنّاءة بين البلدين، وزيادة حجم التعاون مع مصر ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقال، إن بلاده تتطلع للتعاون بين قطاع الكهرباء المصري والشركات والمؤسسات والهيئات اليابانية ونقل الخبرات بين البلدين، مؤكدًا الاهتمام الكبير الذى يوليه للتعاون مع مصر التي تعدّ بوابة اليابان للدخول إلى القارّة الأفريقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق