سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

بي بي تعلن أرباحها في 2021.. الأعلى خلال 8 سنوات

بدعم من أسعار النفط والغاز

جنت شركة النفط البريطانية بي بي، اليوم الثلاثاء، فوائد ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي خلال 2022، معلنة ربحًا قدره 12.8 مليار دولار في العام الماضي، وهو الأعلى في 8 سنوات، وسط تعافي الاقتصاد من ركود وباء كورونا، الذي ضرب العالم في 2020.

جاء التعافي القوي لشركة بي بي، في أعقاب خسارة كبيرة خلال عام 2020، وهو ما دفع الشركة التي تتخذ من لندن مقرًا لها للتأكيد على أنها تخطط لزيادة إنفاقها على الطاقة المنخفضة الكربون والطاقة المتجددة.

قال الرئيس التنفيذي برنارد لوني في بيان: "يُظهر عام 2021 أن شركة بي بي تفعل ما قلنا إننا سنفعله - أداءه خلال التحول".

أرباح الربع الرابع

في الربع الأخير من عام 2021، بلغ ربح تكلفة الاستبدال الأساس لشركة بي بي ، وهو تعريف الشركة لصافي الأرباح، نحو 4.1 مليار دولار، متجاوزًا توقعات المحللين بربح قدره 3.93 مليار دولار.

وكانت الشركة قد حققت أرباحًا بلغت 3.32 مليار دولار في الربع الثالث، و115 مليون دولار في العام السابق.

شعار شركة النفط البريطانية بي بي - أرشيفية
شعار شركة النفط البريطانية بي بي - أرشيفية

وقالت الشركة، إن النتائج الفصلية كانت مدعومة بارتفاع أسعار وإنتاج النفط والغاز، والذي قابله جزئيًا ضعف نتائج تداول النفط وتأثير ارتفاع تكاليف الطاقة في عمليات مثل التكرير.

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء في جميع أنحاء العالم منذ منتصف العام الماضي، بسبب شحّ إمدادات الغاز وزيادة الطلب مع انتعاش الاقتصادات من الوباء.

وسجلت أسعار الغاز الأوروبية المعيارية وأسعار الغاز الطبيعي المسال في آسيا أعلى مستوياتها على الإطلاق في الربع الرابع.

أرباح بي بي في 2021

بالنسبة للعام، سجلت شركة بي بي ربحًا قدره 12.85 مليار دولار، مقارنة بخسارة قدرها 5.7 مليار دولار في عام 2020، والتي جاءت بعد أن ألغت شركة بي بي قيمة أصولها من النفط والغاز بمقدار 6.5 مليار دولار، وسط تراجع في الطلب على الطاقة بسبب الوباء.

وانخفضت ديون الشركة البريطانية بشكل حادّ إلى 30.6 مليار دولار بنهاية العام الماضي، بانخفاض 8.3 مليار دولار عن العام السابق، وحافظت على توزيعات أرباحها عند 5.46 سنتًا لكل سهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق