أخبار الغازرئيسيةغاز

بتروناس الماليزية توقع اتفاقية لنقل ثاني أكسيد الكربون المسال

اللازم لسلسلة قيمة احتجاز الكربون وتخزينه

دينا قدري

وقّعت شركة بتروناس الماليزية وشركة الشحن البحري اليابانية "ميتسوي أو إس كيه لاينز" مذكرة تفاهم عبر الإنترنت لدراسة نقل ثاني أكسيد الكربون المسال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ويؤدي نقل ثاني أكسيد الكربون المسال عبر المحيطات دورًا مهمًا في ربط مواقع الاحتجاز ومواقع التخزين أو الاستخدام بكفاءة، لضمان الاستخدام الأكثر فاعلية لسلسلة القيمة احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه.

وتعتزم الشركتان مناقشة ناقلات ثاني أكسيد الكربون المسال؛ بهدف تحديد أفضل طريقة لنقل ثاني أكسيد الكربون المحتجز إلى الوجهة المقصودة، حسبما أفادت منصة "آرغوس ميديا".

 اتفاقية بتروناس لثاني أكسيد الكربون المسال
جانب من توقيع الاتفاقية عبر الإنترنت

تفاصيل الاتفاق

يشمل دور شركة ميتسوي أو إس كيه لاينز دراسة مواصفات ناقلات ثاني أكسيد الكربون المسال من وجهة نظر سلسلة قيمة احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه بأكملها، بهدف إنشاء وسائل النقل الأمثل عبر المحيطات، من أجل ثاني أكسيد الكربون الذي جرى التقاطه.

وستنضمّ شركة الشحن النرويجية "لارفيك شيبينغ" -المملوكة جزئيًا للشركة اليابانية والتي أدارت ناقلات ثاني أكسيد الكربون المسال على مدار 30 عامًا- إلى المشروع لتقديم معرفتها في مجال الشحن، وتسهم بخبرتها الفنية في النقل الآمن للغاز المسال.

وكانت ميتسوي أو إس كيه لاينز قد استحوذت -في مارس/آذار من العام الماضي- على 25% من شركة لارفيك شيبينغ، لتعزيز دخول شركة ميتسوي أو إس كيه لاينز إلى قطاع نقل ثاني أكسيد الكربون المسال.

وجاء ذلك تحسبًا للطلب المتزايد على شحن ثاني أكسيد الكربون في سلاسل القيمة الخاصة باحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، بحسب "آرغوس ميديا".

جهود الحياد الكربوني

يُعدّ مشروع احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه جزءًا من جهود شركة ميتسوي أو إس كيه لاينز لتحقيق الحياد الكربوني.

ودخلت ميتسوي أو إس كيه لاينز في أعمال نقل ثاني أكسيد الكربون المسال عبر المحيطات، من خلال استثمارها في لارفيك شيبينغ.

وستعمل ميتسوي أو إس كيه لاينز على تسريع مبادرتها بشأن النقل البحري لثاني أكسيد الكربون المسال، للإسهام في إنشاء مجتمع منخفض الكربون، وإزالة الكربون.

وتهدف شركة الشحن البحري اليابانية إلى تحقيق الحياد الكربوني على مستوى المجموعة بحلول عام 2050، حسبما أفاد بيان صحفي أصدرته الشركة.

مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه
مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في العالم

أنشطة بتروناس

تعمل بتروناس -أيضًا- على تسريع دراساتها الخاصة باحتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، واستكشاف إمكانات تخزين ثاني أكسيد الكربون في ماليزيا.

ودخلت الشركة الشهر الماضي في شراكة مع شركة التنقيب والإنتاج اليابانية "جابيكس" لمناقشة مواقع التخزين المناسبة في البلاد لثاني أكسيد الكربون المنبعث من مجمع بينتولو للغاز الطبيعي المسال التابع لبتروناس في ساراواك، بالإضافة إلى الشحنة التي جرى تسليمها من خارج ماليزيا.

وكانت الشركة الماليزية قد أبلغت مستوردي الغاز الطبيعي المسال، الشهر الماضي، اعتزامها تأجيل شحنات شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان من محطة بينتولو، بقدرة 30 مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق