أخبار النفطرئيسيةنفط

إنتاج النفط النيجيري يرتفع إلى أعلى مستوى له في 9 أشهر

وصندوق النقد الدولي يطالب نيجيريا بوقف دعم الوقود

دينا قدري

شهد إنتاج النفط النيجيري ارتفاعًا ملحوظًا خلال المدّة الماضية، مع وصول خامات التصدير الرئيسة إلى مستويات مرتفعة، إلا أنه ما يزال بعيدًا عن حصة البلاد بموجب اتفاق أوبك+.

وبلغ إنتاج النفط الخام والمكثفات في يناير/كانون الثاني أعلى مستوى له في 9 أشهر، عند 1.677 مليون برميل يوميًا، ارتفاعًا من أدنى مستوى له في أكثر من عقدين عند 1.471 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول، وفقًا لبيانات هيئة تنظيم النفط النيجيرية.

وقال مسؤولون إن مستويات إنتاج مماثلة شُوهدت في الأسبوع الأول من فبراير/شباط، حسبما أفادت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

إنتاج النفط النيجيري

أظهرت بيانات هيئة تنظيم النفط أن إنتاج النفط النيجيري لشهر يناير/كانون الثاني ارتفع بمقدار 201.5 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، إلى متوسط 1.398 مليون برميل يوميًا.

بينما كشفت البيانات ارتفاع إنتاج المكثفات إلى 278.14 ألف برميل يوميًا، من 274.2 ألف برميل يوميًا.

كان هذا ما يزال أقل من حصة البلاد في أوبك لشهر يناير/كانون الثاني، البالغة 1.683 مليون برميل يوميًا، كما كان هو الحال طوال عام 2021.

وتبلغ حدود إنتاج النفط النيجيري من النفط الخام بموجب اتفاق أوبك+ لشهري فبراير/شباط ومارس/آذار 1.701 مليون برميل يوميًا، و1.718 مليون برميل يوميًا على التوالي.

انتعاش خامات التصدير

شهدت نيجيريا -التي ابتُليت بالعديد من المشكلات التشغيلية والتقنية في الأشهر القليلة الماضية- انخفاضًا في الإنتاج إلى أقل من 1.5 مليون برميل يوميًا، على الرغم من قدرتها على ضخ أكثر من مليوني برميل يوميًا.

إلا أنه كانت هناك إشارات مشجعة بالنسبة إلى البلاد، إذ شهدت بعض خامات التصدير الرئيسة -مثل أغبامي وبوني لايت وفوركادوس وكوا إبوي- زيادات مستمرة في الأسابيع الأخيرة.

وشهد خام التصدير الرئيس فوركادوس -الذي كان قيد حالة قوة قاهرة في ديسمبر/كانون الأول بسبب مشكلات بالقرب من محطة التصدير- انتعاشًا حادًا في الإنتاج.

وضخت حقول النفط المرتبطة بـ فوركادوس 270.44 ألف برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول 2020، ويأتي بعد تسجيل 173.17 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول.

إنتاج النفط - نيجيريا

استمرار المخاطر ولكن..

يجد قطاع النفط النيجيري نفسه في حالة هشة، ويعاني نكسات كبيرة في الإنتاج، ويقاوم أيضًا موجة من عمليات سحب الاستثمارات من شركات النفط العالمية.

وواجهت جميع خامات التصدير الرئيسة العديد من مشكلات الإنتاج في عام 2021.

وسيستمر تهديد توقعات النمو لإنتاج النفط النيجيري بسبب الانقطاعات المستمرة في الخامات الرئيسة المتعلقة بالسرقة وتخريب خطوط الأنابيب والصيانة غير المخطط لها والمشكلات الفنية، إلى جانب انعدام الأمن في دلتا النيجر، وفقًا لـ"إس آند بي غلوبال بلاتس أناليتيكس".

إذ أوضحت -في توقعاتها الأخيرة- أن المعروض النفطي سينمو إلى 1.7 مليون برميل يوميًا بحلول منتصف 2022، من 1.3 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول، لكن مخاطر تراجع إنتاج النفط النيجيري بسبب القضايا الجارية لا تزال قائمة.

دعم الوقود في نيجيريا
إحدى محطات الوقود في نيجيريا

مطالبة بإلغاء دعم الوقود

في سياقٍ آخر، طالب صندوق النقد الدولي نيجيريا برفع الدعم عن الوقود في إطار تحركات أوسع لإصلاح المالية العامة، وهي الدعوة التي جاءت بعد أسابيع فقط من تغيير أبوجا رأيها بشأن إنهاء برنامج الدعم الخاص بها.

وأوضح صندوق النقد الدولي أن إزالة الدعم "غير المستهدف" من شأنه أن "يخلق مساحة سياسية ويقلل من مخاطر القدرة على تحمل الديون"، لكنه شدد على أن الحكومة النيجيرية يجب أن تكون شفافة بشأن كيفية استخدامها أي مدخرات.

ويتوقع صندوق النقد الدولي نموًا اقتصاديًا في نيجيريا هذا العام، لكنه قال إن العجز المالي للبلاد سيتسع جزئيًا بسبب تكاليف دعم الوقود، حسبما نقلت منصة "آرغوس ميديا".

أسباب استمرار الدعم

كانت الحكومة النيجيرية قد وافقت على تمويل دعم الوقود حتى يوليو/تموز المقبل، مع خيار التمديد، مشيرة إلى الضغوط التضخمية الناجمة عن أسعار النفط الخام عند أعلى مستوياتها في 7 سنوات.

وقالت وزيرة المالية، زينب أحمد، مؤخرًا إن أي رفع للدعم "قد يزيد من تفاقم الوضع، ويفرض المزيد من الصعوبات".

وكان رد فعل عدد من الدول -بما في ذلك السويد واليابان وكرواتيا- على ارتفاع أسعار الوقود من خلال تقديم إعانات مباشرة أو غير مباشرة للحفاظ على الاستهلاك.

من جانبها، أكدت نيجيريا أنها ستحاول التأكد بدقة من كمية الوقود المستهلكة محليًا، وستفحص حالة نظام التكرير لديها.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن مجمع التكرير والبتروكيماويات الذي تبلغ تكلفته 650 ألف برميل يوميًا، والذي يجري بناؤه بالقرب من لاغوس من قبل مجموعة دانغوتي غروب يمكن أن يوفّر ارتفاعًا اقتصاديًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق