رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 2%.. والخام الأميركي تحت 90 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، ليتراجع الخام الأميركي أقل من 90 دولارًا للبرميل، مع انتظار المحادثات بين إيران والولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي.

ويترقب المستثمرون استئناف المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران والتي قد تحيي الاتفاق النووي الذي قد يؤدي إلى رفع العقوبات المفروضة على مبيعات النفط الإيرانية وزيادة الإمدادات العالمية.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الإثنين، بتراجع بنحو 1%، وسط عمليات لجني الأرباح.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 2.2%، مسجلة 89.36 دولارًا للبرميل.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 2.1%، مسجلة 90.78 دولارًا للبرميل.

كانت أسعار النفط قد لامست أعلى مستوى في 7 سنوات، الآونة الأخيرة، مدعومة بالطلب العالمي القوي، والتوترات المستمرة في أوروبا الشرقية واحتمال انقطاع الإمدادات بسبب الظروف الجوية الباردة في الولايات المتحدة.

المحادثات النووية

وينتظر المستثمرون نتائج المحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، والتي تجرى في فيينا، وتُستأنف اليوم الثلاثاء بعد توقّف دام 10 أيام.

أعادت الولايات المتحدة بعض الإعفاءات من العقوبات، بينما تطالب إيران برفع كامل للعقوبات وضمان أميركي بعدم اتخاذ المزيد من الإجراءات العقابية.

قال محللو إيه إن زد ريسيرش في مذكرة اليوم الثلاثاء: إن "العقود الآجلة للنفط الخام تراجعت، إذ أثّر شبح ضرب النفط الإيراني على المعنويات".

وأضافوا أن المفاوضين أشاروا إلى "تقدّم" في التوصل إلى اتفاق من شأنه أن "يعيد النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية".

وأوضحوا أنه على الرغم من ذلك، لا تزال هناك إشارات صاعدة للنفط، مشيرين إلى قيام السعودية برفع أسعار النفط والإغلاق غير المتوقع لمصفاة أميركية.

قطاع النفط - أسعار النفط- أرامكو- شركات النفط والغازجني الأرباج

قال المحلل في أواندا، إدوارد مويا، إنه في حين كون التفاؤل بشأن المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران حفّز بعض عمليات جني الأرباح، فمن المرجح أن يكون ضعف أسعار النفط قصير الأجل، إذ لا تزال سوق النفط تعاني من عجز في المعروض.

وأضاف: "مع توقّع تحسّن الطلب على الخام بشكل مطّرد خلال بقية العام، فإن سوق النفط مدفوعة بشكل كامل بجانب العرض والمخاطر الجيوسياسية".

قالت أرامكو السعودية يوم السبت، إنها رفعت أسعار جميع درجات الخام التي تبيعها لآسيا في مارس/آذار مقارنة بشهر فبراير/شباط بما يتماشى مع توقعات السوق، مما يعكس الطلب القوي في آسيا وهوامش أقوى لزيت الغاز ووقود الطائرات.

وفي الولايات المتحدة، خرجت مصافي التكرير في تكساس من الإنتاج يوم الجمعة بسبب انقطاع التيار الكهربائي على مستوى المدينة، إذ اجتاحت درجات الحرارة المتجمدة من جبهة باردة في القطب الشمالي ساحل الخليج، على الرغم من أن بعض المصافي تتعافى، أو عادت منذ ذلك الحين إلى عملياتها الطبيعية تقريبًا.

مخزونات النفط الأميركية

أظهر استطلاع أوّلي لرويترز أمس الإثنين أن مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة قد ارتفعت على الأرجح الأسبوع الماضي، بينما شوهدت مخزونات نواتج التقطير تتراجع.

وشهدت مخزونات الخام زيادة بنحو 700 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 4 فبراير/شباط.

ومن جانبها، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط العام الجاري إلى 3.54 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 3.62 مليون برميل يوميًا، في تقديرات الشهر الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق