سلايدر الرئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

محطات الطاقة الشمسية العائمة.. حل مثالي لندرة الأراضي وجفاف خزانات المياه

وقائمة بأكبر 10 محطات عائمة في العالم

الطاقة

باتت محطات الطاقة الشمسية العائمة واحدة من أهم الحلول للعديد من التحديات والصعوبات التي تواجه عدّة دول لتأمين طاقة نظيفة، والوفاء بالتزاماتها المناخية، وخفض الانبعاثات الناتجة عن محطات إنتاج الكهرباء التقليدية.

تعدّ ندرة الأراضي واحدة من أهم المعوقات التي تواجه العديد من الدول لنشر مشروعات الطاقة الشمسية، التي تتطلب مساحات واسعة، لذا تأتي أهمية محطات الطاقة الشمسية العائمة لتقدم حلًا نموذجيًا يمكن من خلال توفير طاقة نظيفة، فضلًا عن إمكان نشرها إلى جانب محطات الطاقة الكهرومائية.

كانت دراسة، أجراها المختبر الوطني للطاقة المتجدّدة التابع لوزارة الطاقة الأميركية، في عام 2020، قد توصلت إلى أن ربط المحطات الشمسية العائمة بخزّانات الطاقة الكهرومائية الحاليّة في جميع أنحاء العالم، قد يغيّر وجه نظام الطاقة العالمي، وهو ما يمكنه تلبية نحو 50% من إجمالي الطلب على الكهرباء.

أحد مشروعات محطات الطاقة المشسية العائمة
أحد مشروعات محطات الطاقة المشسية العائمة في الصين

المحطات العائمة

بدأ تشييد محطات الطاقة الشمسية العائمة في عام 2014، وكان أحدثها وأكبرها دخولًا للخدمة، المشروع الذي نفّذته شركة هوانيغ باور إنترناشيونال الصينية، والتي قامت خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي بتشغيل محطة كهربائية عامة بقدرات 320 ميغاواط في مقاطعة شاندونغ الصينية.

قامت الشركة بنشر المحطة- التي تعدّ أكبر محطة عائمة قيد التشغيل في العالم- على مرحلتين في خزان بالقرب من محطة الطاقة الحرارية دتشو التي تبلغ قدراتها نحو2.65 غبغاواط.

جرى بناء محطة الطاقة الشمسية العائمة على مرحلتين بقدرة 200 ميغاواط و 120 ميغاواط على التوالي، وتمّت المرحلة الأولى، التي تضمنت نشر 8 ميغاواط/ساعة من السعة التخزينية في عام 2020، بينما تمّت المرحلة الثانية بين منتصف سبتمبر/أيلول ونهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقالت الشركة، إنه من المتوقع أن تولّد المحطة نحو 550 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، دون الكشف عن تفاصيل فنية إضافية.

أهمية محطات الطاقة الشمسية العائمة

في أفريقيا والدول النامية مع تزايد تأثيرات التغيرات المناخية، واتّساع رقعة الجفاف وهو ما يؤثّر في السدود وخزّانات المياه، المخصصة لتوليد الكهرباء، دعا العديد من الخبراء إلى استغلال هذه المسطحات من خلال نشر محطات الطاقة الشمسية العائمة.

ويرى الباحثون أنه بوسع المحطات العائمة توليد مزيد من الكهرباء، لتوصيلها إلى خطوط كهرباء العنفات "التوربينات" الحالية، كما أنها تحدّ من نقص الخزانات المائية، لأنها تظلّل المياه المعرضة للتبخر.

وكانت الدراسة الأميركية قد أكدت أن المحطات الشمسية العائمة قادرة على إنتاج 10600 تيراوط/ساعة، وهو ما يقرب من 50% من إجمالي استهلاك الكهرباء في العالم، الذي بلغ سنة 2018 -وفقًا لأرقام وكالة الطاقة الدولية- 22300 تيراوط/ساعة، في ظل وجود نحو 379 ألفًا و68 خزّانًا للطاقة الكهرومائية في جميع أنحاء العالم، صالحة لإنشاء محطات الطاقة الشمسية العائمة.

أكبر محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية عائمة - أرشيفية

أكبر محطات الطاقة الشمسية العائمة

أظهرت أحدث الاحصاءات العالمية المتعلقة بمشروعات الطاقة المتجددة أن أكبر محطة طاقة شمسية عائمة عاملة تقع في الصين، بينما تستحوذ بكين ونيودلهي معًا على 6 من أكبر 10 مشروعات للطاقة الشمسية العائمة في العالم بمراحل مختلفة من التطوير، وتستأثر كوريا الجنوبية بمشروعين.

مشروع سيمانغيوم

تعمل كوريا الجنوبية على تطوير أكبر محطة للطاقة الشمسية العائمة في العالم بالقرب من سيمانغيوم، وهي عبارة عن مسطّح مدّ وجزر عند مصبات الأنهار على ساحل البحر الأصفر.

تبلغ قدرة محطة الطاقة الشمسية العائمة 2.1 غيغاواط، وهي جزء من مشروع الطاقة المتجددة الضخم المخطط له حتى 3 غيغاواط في البحر الأصفر قبالة سواحل كوريا الجنوبية.

ومن المتوقع أن يولّد المشروع كهرباء تكفي لتلبية احتياجات مليون منزل، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 3.96 مليار دولار، وسيُزَوَّد بأكثر من 5 ملايين وحدة شمسية على مساحة 30 كيلومتر مربع، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 2023.

محطة سدّ أمكاريشوار

يجرى العمل على إنشاء مشروع للطاقة الشمسية العائمة بقدرة 600 ميغاواط في سدّ أمكاريشوار في ماديا براديش في الهند، إذ ستُبنى محطة الطاقة الشمسية المقترحة على مساحة 2000 هكتار على نهر نارمادا في منطقة خاندوا باستثمارات تُقدَّر بنحو 409.86 مليون دولار، تمّت دراسة الجدوى لمشروع الطاقة الشمسية بالشراكة مع البنك الدولي، وتوصلت شركة باور غريد في الهند ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي إلى اتفاقية من حيث المبدأ لتمويل المشروع.

وبدعم من اتفاقية شراء طاقة تبلغ 400 ميغاواط مع شركة ماديا براديش لإدارة الطاقة، من المتوقع أن يبدأ تشغيل مشروع الطاقة الشمسية بحلول عام 2023 .

محطة تشيجيانغ

جرى تطوير محطة طاقة شمسية عائمة في مقاطفة تشيجيانغ الصينية، من قبل شركة هوانيغ باور إنترناشيونال بقدرات 320 ميغاواط في على مرحلتين، تمّت المرحلة الأولى بقدرة 200 ميغاواط في عام 2017، ودخلت المرحلة الثانية بقدرة 120 ميغاواط في نهاية العام الماضي.

محطات الطاقة الشمسية العائمة
أكبر مجموعة في العالم من الألواح الشمسية العائمة في مقاطعة آنهوي الصينية

محطة آنهوي

تمّ بناء محطة الطاقة الشمسية العائمة في مدينة هواينان بمقاطغة آنهوي الصينية على بحيرة ظهرت إلى الوجود بعد انهيار منجم فحم سابق.

بدأت محطة الطاقة الشمسية التي طوّرتها شركة ثري غورغيس نيو إنرجي في تغذية الشبكة الوطنية بالكهرباء في ديسمبر/كانون الأول 2017، بقدرة 150 ميغاواط، وتولد محطة الكهرباء ما يكفي لتزويد 94000 منزل بالطاقة.

محطة خزان سيراتا

يجرى تطوير مشروع سيراتا العائم بقدرة 145 ميغاواط على مساحة 225 هكتارًا في خزان سيراتا في منطقة جاوة الغربية بإندونيسيا.

ويهدف المشروع إلى أن يصبح أكبر مشروع للطاقة الشمسية العائمة في جنوب شرق آسيا عند اكتماله.

من المخطط التشغيل التجاري للمحطة خلال عام 2022، وهي أول محطة للطاقة الشمسية العائمة في البلاد، وسوف يزيل 214000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ويولد ما يكفي الطاقة لتلبية احتياجات الكهرباء لـ 50 ألف أسرة.

محطة تاتا باور

تخطط تاتا باور سولار لبناء مشروع طاقة شمسية عائمة بقدرة 105 ميغاواط على خزان تابع لشركة الطاقة الحرارية الوطنية في كايامكولام في ألابوزا، كيرالا، بالهند، وتبلغ تكلفتها 48.3 مليون دولار.

محطة تيلانغانا

يجرى تنفيذ محطة طاقة شمسية عائمة بقدرة 100 ميغاواط في ولاية تيلانغانا بالهند، إذ سيجري تركيبها على خزان يمتد على مساحة 450 فدانًا من المياه السطحية.

أقيم حفل وضع حجر الأساس لمحطة الكهرباء في يونيو/حزيران 2020، وصدرت مناقصة إنشاء المشروع في ديسمبر/كانون الأول 2018، وتمت الموافقة على الاستثمار في يونيو/حزيران 2019.

محطة سيسب في آنهوي

تقع مزرعة الطاقة الشمسية العائمة في آنهوي بالصين، وقد تمّ توصيلها بشبكة الطاقة في مارس/آذار 2019، المملوكة لمجموعة الصين للحفاظ على الطاقة وحماية البيئة (سيسب).

يغطي المشروع أكثر من 60 هكتارًا، ويتضمن 194.731 لوحًا شمسيًا عائمًا، وبُدِئ بناء محطة الطاقة في يونيو/حزيران 2017.

محطة تواس

يجرى إنشاء محطة طاقة شمسية عائمة بقدرة 60 ميغاواط على خزان تنجه في تواس، سنغافورة ، في مساحة تعادل 45 ملعبًا لكرة القدم، واختير "سيمب كورب" لبناء المشروع في فبراير/شباط 2020.

وقّعت سيمب كورب ووكالة المياه الوطنية السنغافورية اتفاقية شراء خاصة مدتها 25 عامًا للمشروع في مايو/آيار 2020.

بدأ بناء مشروع الطاقة في أغسطس/آب 2020، وكان من المتوقع أن يبدأ العمل بكامل طاقته في عام 2021، وسيُرَكَّب أكثر من 146000 لوحة شمسية.

محطة سدّ هابتشون

تقوم شركة هانوا كيو سيلز ببناء محطة طاقة شمسية عائمة بقدرة 41 ميغاواط في سدّ هابتشون في كوريا الجنوبية.

ومنح المعهد الكوري للموارد المائية كي واتر حقوق تطوير مشروع المزرعة الشمسية لشركة كيو سيلز في أغسطس/آب 2020، كما حصلت الشركة على الموافقة النهائية لبدء البناء في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع الطاقة الخضراء التي ستكون كافية لتشغيل ما يقرب من 60 ألف منزل سنويًا، وسوف يشبه تصميم المصنع زهرة البرقوق، وهي الزهرة الرمزية لمنطقة هابتشون غون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق