التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

النفط الروسي.. مصافي آسيا غير متخوفة من نقص الإمدادات جراء التوترات الجيوسياسية (تقرير)

والصين أكبر المتضررين

في الوقت الذي ألقت أزمة روسيا وأوكرانيا بظلالها على أسواق النفط، وسط مخاوف بقطع إمدادات الغاز والنفط الروسي؛ فإن مصافي التكرير الآسيوية لا تعطي الأزمة أولوية كبرى.

لا تتوقع الشركات ومصافي التكرير الآسيوية أي اضطراب حاد في تجارة النفط الروسي في المنطقة؛ إذ يشكل الخام الروسي جزءًا صغيرًا فقط من سلاسل استيراد اللقيم في العديد من مصافي الدول الآسيوية مع العديد من البدائل المتاحة.

من المتوقع أن تستمر تجارة شحنات البضائع الخام الروسية الخفيفة والمتوسطة الحجم كالمعتاد؛ حيث سيكون من الصعب على واشنطن فرض عقوبات واسعة النطاق على موسكو ومنع صادرات الطاقة الروسية تمامًا؛ لأن مثل هذه الخطوة سيكون لها تأثير سلبي شديد في العديد من حلفاء الولايات المتحدة في كل من أوروبا وشرق آسيا، وفقًا لمصادر في مصافي التكرير الآسيوية، لمنصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

لا يزال من الممكن أن تصبح مشتريات النفط الروسي من الشرق الأقصى معقدة نوعًا ما إذا فرضت واشنطن عقوبات مالية على موسكو، لكن المستخدمين النهائيين الآسيويين لن يواجهوا مشكلة كبيرة في تغيير قائمة النفط الخام وتعديلها؛ نظرًا لحقيقة أن العديد من الدول الآسيوية المستوردة للنفط الخام لا تعتمد بشكل كبير على النفط الروسي.

أزمة روسيا وأوكرانياصادرات روسيا إلى آسيا

دول جنوب شرق آسيا، على وجه الخصوص، بالكاد تشتري النفط الروسي؛ إذ أظهرت بيانات مكتب سياسة الطاقة والتخطيط التايلاندي، أن تايلاند هي أكبر مستورد في المنطقة للنفط الخام الروسي، حيث تلقت نحو 30 ألف برميل يوميًا في عام 2021؛ ما يشكل نحو 3.7% من إجمالي وارداتها من المواد الخام في المصافي في العام.

في شمال شرق آسيا، استوردت كوريا الجنوبية 147300 برميل يوميًا من روسيا في عام 2021؛ أي ما يعادل 5.6% من إجمالي وارداتها من النفط الخام العام الماضي البالغ 2.631 مليون برميل يوميًا، حسبما أظهرت بيانات مؤسسة النفط الوطنية الكورية الحكومية.

كما أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة أن اليابان حصلت على 89300 برميل يوميًا من النفط الروسي، بما يعادل 3.6% من إجمالي وارداتها من الخام.

الخامات البديلة

تعمل مصافي التكرير في كوريا الجنوبية واليابان على وضع خطط طوارئ في حالة ما إذا أدت التوترات المتصاعدة إلى عقبات قانونية ومالية وإدارية في التعامل مع كيانات نفطية روسية، مع إدراج العديد من درجات الخام الأميركية والماليزية في قائمة درجات الاستبدال المحتملة لروسيا.

قال أحد تجار النفط الخام في كوريا: "إذا أصبحت عملية شراء النفط الروسي معقدة بسبب جميع أنواع الأسباب القانونية والدبلوماسية؛ فتجب تسوية درجات استبدال النفط الخام الروسي في الشرق الأقصى، ولكن لا ينبغي أن يكون هذا صعبًا حقًا".

بالنسبة لأنظمة المصافي في كوريا الجنوبية؛ فإن الخيار الأفضل هو خام ألاسكا نورث سلوب، وفقًا لمصدر التداول، مشيرًا إلى أن الشركة عادة وغالبًا ما تستخدم الخام الأميركي باعتباره موادّ وسيطة بديلة لمزيج إسبو الروسي في الشرق الأقصى.

وبالنسبة لليابان؛ يمكن أن تحل الأصناف الماليزية الخفيفة الحلوة بما في ذلك كيماني وكيدورونج وكيكيه بسرعة محل حاجة البلاد للخامات الخفيفة الحلوة على مقربة شديدة إذا أصبحت مشتريات خام شرق أقصى روسي سوكول وسخالين مزيجًا مزعجة، وفقًا لمتداولين في شركتين يابانيتين للتكرير.

وقال تاجر في مصفاة يابانية: إن "الدرجات الماليزية الخفيفة مألوفة للعديد من المصانع الرئيسة في اليابان، ويمكن جلب الشحنات من ماليزيا بالسرعة نفسها التي تُجلَب من موانئ الشرق الأقصى الروسية بفضل القرب القريب".

مصفاة داليان في الصين
مصفاة داليان للبتروكيماويات التابعة لشركة البترول الوطنية الصينية

الصين أكبر المتضررين

كانت روسيا ثاني أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين في عام 2021 وسيستمر المستهلك الآسيوي العملاق للطاقة في امتصاص كميات كبيرة من روسيا ويعتمد بشكل كبير على منتج أوبك+ بسبب الشراكة التجارية والاقتصادية الوثيقة للغاية بين بكين وموسكو، حسبما ذكر مصدر في شركة النفط الصينية بتروتشاينا.

وقّعت شركة النفط العملاقة روسنفط، التي تديرها الحكومة الروسية، صفقة توريد مدتها 10 سنوات مع مؤسسة النفط الوطنية الصينية لتوريد 100 مليون طن متري، أو 200 ألف و821 برميلًا يوميًا من النفط الروسي على هامش زيارة رسمية أجراها الرئيس فلاديمير بوتين إلى الصين نهاية الأسبوع الماضي.

وقالت روسنفط إن الشحنات ستشحن عبر قازاخستان للتكرير في مصانع في شمال غرب الصين.

خيارات التصدير

قال كبير المستشارين الجيوسياسي في بلاتس أناليتيكس، بول شيلدون، إن "مخاطر العقوبات الغربية على قطاع الطاقة الروسي ستعزز فقط الرغبة في زيادة خيارات التصدير إلى آسيا، بالإضافة إلى الرغبة في الاستثمار الصيني في تنمية المنبع".

وارتفعت واردات الصين من الخام من روسيا بنسبة 8% على أساس شهري إلى 7.24 مليون طن متري في ديسمبر/كانون الأول، متجاوزة المملكة العربية السعودية لتصبح أكبر مورد للخام للصين لهذا الشهر.

وأظهرت أحدث بيانات الإدارة العامة للجمارك أن الحجم كان أيضًا الأعلى في 9 أشهر منذ مارس/آذار 2021، عندما بلغ إجمالي الواردات الروسية 7.44 مليون طن متري.

وأظهرت بيانات الجمارك أن الصين تلقت 79.65 مليون طن من النفط الروسي في عام 2021 و87.57 مليون طن من السعودية في 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق