رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 1%.. وخام برنت تحت 93 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، بعد جلسة متقلبة، ليهبط خام برنت أقل من 93 دولارًا للبرميل.

وجاء هبوط أسعار الخام، وسط عمليات لجني الأرباح بعد بوادر على إحراز تقدم في المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران.

في المقابل، دعم ارتفاع الاستهلاك، وسط قيود العرض المستمرة، أسعار النفط، ومنعها من تحقيق خسائر كبيرة، بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته في الجلسة الماضية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 1.1%، مسجلة 91.31 دولارًا للبرميل، بعد أن كان قد وصل إلى 92.73 دولارًا، في الاتجاه الصاعد و90.73 دولارًا في الاتجاه الهابط، خلال تعاملات اليوم.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 0.6%، مسجلة 92.31 دولارًا للبرميل، بعد أن لامست في وقت سابق أعلى سعر منذ 3 أكتوبر/تشرين الأول 2014 عند 94 دولارًا، وتراجعت إلى 92.13 دولارًا خلال الجلسة.

وارتفع كلا الخامين القياسيين بأكثر من دولارين، يوم الجمعة؛ ليواصلا ارتفاعهما إلى الأسبوع السابع بسبب المخاوف المستمرة بشأن اضطرابات الإمدادات التي تغذيها الاضطرابات السياسية بين كبار المنتجين في العالم.

المحادثات النووية

قال كبير الاقتصاديين في نومورا، تاتسوفومي أوكوشي: "جنى المستثمرون أرباحًا قصيرة الأجل من الأخبار التي تشير إلى إحراز تقدم في المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران".

وأضاف: "عمليات الشراء الجديدة بدأت مرة أخرى بعد التصحيحات الفنية؛ حيث من المتوقع أن يظل الإمداد العالمي شحيحًا".

وأعادت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الجمعة، الإعفاءات من العقوبات الممنوحة لإيران للسماح بمشروعات التعاون النووي الدولي؛ إذ تدخل المحادثات بشأن الاتفاق النووي الدولي لعام 2015 المرحلة النهائية.

وإذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات عن إيران؛ يمكن أن تعزز البلاد شحنات النفط؛ ما يزيد من الإمدادات العالمية.

قطاع النفط - أسعار النفط- أرامكو- شركات النفط والغازتوقعات أسعار النفط

قال كبير المحللين في شركة فوجيتومي للأوراق المالية المحدودة، كازوهيكو سايتو: "يتوقع المستثمرون المزيد من التقلبات والمنعطفات في المحادثات الأميركية الإيرانية، ولن يُتَوَصل إلى اتفاق في أي وقت قريب".

وأضاف: "ظلت نبرة السوق متفائلة؛ حيث توقع المصرفيون الاستثماريون وصول خام برنت إلى 100 دولار للبرميل واستمرار الإمدادات العالمية شحيحة مع عدم وصول أوبك+ إلى أهدافها الإنتاجية وعدم زيادة الولايات المتحدة للإنتاج كثيرًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال محللون إن أسعار النفط الخام، التي ارتفعت بالفعل نحو 20% هذا العام، من المرجح أن تتجاوز 100 دولار للبرميل بسبب الطلب العالمي القوي.

وتكافح منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، والمعروفين معًا باسم أوبك+، لتحقيق الأهداف على الرغم من ضغوط كبار المستهلكين لزيادة الإنتاج بسرعة أكبر.

الطلب على النفط

في الولايات المتحدة، على الرغم من ارتفاع عدد الحفارات لمدة 18 شهرًا على التوالي؛ فإن إنتاج النفط لا يزال بعيدًا عن المستويات القياسية التي كانت سائدة قبل وباء كورونا.

وظل طلب الولايات المتحدة على نواتج التقطير متقدمًا على مستويات ما قبل الوباء لأشهر بسبب نشاط قوي في التصنيع والنقل بالشاحنات.

وما أثار مخاوف الإمدادات، أن التوترات لا تزال عالية في أوروبا الشرقية؛ إذ قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، يوم الأحد، إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في غضون أيام أو أسابيع، لكن لا يزال بإمكانها اختيار مسار دبلوماسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق