أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 14 دولارًا مع مخاوف التضخم - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 14 دولارًا في ختام تعاملات اليوم الإثنين، لتسجل أعلى مستوى في أسبوعين تقريبًا، بدعم من مخاوف تسارع التضخم.

وساعدت الضغوط التضخمية بسبب ارتفاع أسعار النفط في التخفيف من تأثير ارتفاع عائد سندات الخزانة الأميركية بعد تقرير الوظائف المتفائل، في حين عزز انخفاض الأسهم أيضًا الطلب على المعدن الأصفر.

كانت أسعار الذهب قد ارتفعت بنحو 1.2%؛ ما يعادل 21.5 دولارًا خلال الأسبوع الماضي؛ إذ أدى تراجع الدولار إلى زيادة الإقبال على المعدن النفيس.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.8%، ما يعادل 14 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1821.80 دولارًا للأوقية، مسجلًا أعلى تسوية منذ 26 يناير/كانون الثاني.

وبحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.7%، ليسجل 1820.84 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 2.6%، مسجلًا 23.06 دولارًا للأوقية.

بينما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.5%، مسجلًا 1022.11 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.2%، ليسجل مستوى 2265.79 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.06% إلى 95.539 نقطة.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أزمة التضخم

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمنت، ستيفن إينيس: "أكبر عنصر في التضخم حاليًا -بخلاف مشكلات سلسلة التوريد- هو أسعار النفط، وهذه مشكلة بغض النظر عن مدى ارتفاع أسعار الفائدة".

وأضاف: "أصبح الذهب في موقف دفاعي قليلًا، مدركين أننا يمكن أن نكون في هذه الحالة للتضخم المفرط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

كانت أسعار النفط قد ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014، في وقت سابق اليوم الإثنين، قبل أن تتراجع بفعل عمليات جني الأرباح.

ما حد من مكاسب الذهب، تماسك الدولار، في حين ظلت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات قريبة من أعلى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2019 التي سجلتها يوم الجمعة.

خطة الفيدرالي الأميركي

من المقرر صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر يناير/كانون الثاني، يوم الخميس، وقد تعزز البيانات القوية خطة الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لرفع أسعار الفائدة بعد أن أظهر تقرير التوظيف الأميركي أن الوظائف غير الزراعية قفزت بمقدار 467 ألف وظيفة الشهر الماضي.

وقال كبير مستشاري الأبحاث لجنوب آسيا في ميتال فوكس، هارشال باروت، إنه بعد بيانات الوظائف الأميركية؛ فإن السوق يسعّر أكثر من 5 زيادات في الأسعار في الوقت الحالي، وستوفر بيانات التضخم هذا الأسبوع مزيدًا من المؤشرات على ذلك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق