أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةعاجلغازنفط

وزير النفط الإيراني يحذر من تحول بلاده إلى استيراد النفط والغاز

جواد أوجي: نحتاج إلى استثمارات بـ80 مليار دولار خلال الأعوام الـ8 المقبلة

أكد وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أن أولوية بلاده اليوم في قطاع صناعة والنفط والغاز هي الاستثمارات، مشيرًا إلى أنها إن لم تتم؛ فمن الممكن أن تتحول إيران إلى مستورد لهذه المنتجات في الأعوام المقبلة.

وقال إن إيران بحاجة الى استثمارات بقيمة 80 مليار دولار خلال الأعوام الـ8 المقبلة في صناعات المنبع والمصب لقطاعات النفط والغاز، إضافة إلى حفر وإيجاد حقول ومنشآت جديدة.

جاء ذلك في تصريحات للوزير خلال برنامج تلفزيوني بُث، مساء أمس السبت، ونقلتها وكالة الجمهورية الإسلامية (إرنا).

وتطرق جواد أوجي، في تصريحاته، إلى إجراءات الحكومة الإيرانية لتوفير الغاز والوقود في فصل الشتاء، وقال إن ذروة الاستهلاك المنزلي للغاز بلغت 700 مليون متر مكعب يوميًا، خلال الشهر الأخير، في حين كان حجم إنتاج المحطات 845 مليون متر مكعب؛ ما ساعد على عدم حدوث نقص في هذا المجال.

الأثر السلبي لانعدام الاستثمارات

ألقى وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، الضوء على الأثر السلبي لعدم توظيف الاستثمارات في قطاعات النفط والغاز ببلاده.

وقال: "بناءً على الخطة التنموية الخمسية السادسة، كان من المفترض أن يصل حجم الغاز الحلو وإنتاج المحطات إلى مليار و250 مليون متر مكعب يوميًا، ولكن نظرًا لعدم توظيف الاستثمارات خلال الأعوام الماضية في قطاع الغاز؛ فإن إنتاج المحطات يبلغ الآن نحو 840 مليون متر مكعب".

وكشف عن زيادة استهلاك الغاز سنويًا بنسبة تتراوح بين 10 و12% في قطاع المنازل والصناعة ومحطات الطاقة، وقال: "لقد توقعنا أن يكون لدينا نقص بنحو 200 إلى 250 مليون متر مكعب من الغاز في ذروة استهلاك الغاز لهذا العام".

وفي سبيل معالجة مشكلة تخزين الفائض من المكثفات الغازية والذي يجري على السفن، أوضح وزير النفط الإيراني أنه زاد استهلاكها في شركات البتروكيماويات ومحطة "نجمة الخليج الفارسي"، فضلًا عن زيادة صادراتها إلى الخارج والتي بلغت ما بين 2 و3 أضعاف في العام الماضي مقارنة بالسابق، وقال: "لدينا الآن ما بين 15 و20 مليون متر مكعب من احتياطيات المكثفات الغازية على السفن".

مصفاة عبادان الإيرانية
مصفاة عبادان الإيرانية

وأوضح أن حجم الإنتاج اليومي للمكثفات الغازية يبلغ الآن ما بين 840 و860 برميل يوميًا، مضيفًا: "لقد تمكنّا من حل مشكلة ذروة الاستهلاك للغاز المنزلي من خلال إجراء عمليات صيانة وتصليح أساسية لقطاعات إنتاج الغاز وشبكات الانتقال وزيادة سعر الغاز للمستهلكين فوق المعدلات الطبيعية".

وعن الاتفاق مع تركمانستان لمقايضة الغاز بينها وبين جمهورية أذربيجان عن طريق إيران، أوضح الوزير أن ذلك ساعد في استقرار إيصال الغاز لمحافظات إيران الشمالية -خاصة كلستان-.

وقال: "إن مقايضة الغاز مع تركمانستان كانت قد توقفت في عام 2017، ولكن في ضوء الدبلوماسية القوية للحكومة والرؤية نحو الجيران فقد بدأ تنفيذ الاتفاق خلال زيارة رئيس الجمهورية إلى عشق آباد؛ حيث تجري سنويًا مقايضة ما بين 1.5 مليارًا وملياري متر مكعب من الغاز سنويًا بين تركمانستان وجمهورية أذربيجان.

الاستثمار في حقول النفط والغاز

أكد وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، ضرورة بذل الجهود للاستثمار في الحقول الغازية المشتركة والمستقلة والحقول النفطية؛ بهدف حفظ الإنتاج وزيادته.

وقال: "سنتابع في هذا المسار تطوير وكشف حقول نفط وغاز جديدة عبر تأسيس كونسرثيوم بين شركات قابضة وبنوك كبيرة، والاستفادة من المصادر البنكية وأوراق المشاركة، وتخصيص حصة 14.5% من بيع النفط والغاز لتطوير الحقول والرؤية للاستثمارات الأجنبية".

وأشار إلى أن غالبية الاستثمارات كانت أجنبية وبصيغة "فاينانس" في قطاع النفط والغاز -خاصة في قطاع البتروكيماويات- والمحطات.

وأضاف: "نحن على استعداد لتسليم أنشطة الحقل من البداية حتى النهاية إلى شركات قابضة، وأن يكون الغاز المستخرج لاستهلاكها هو نفسها".

وشدد وزير النفط الإيراني على أهمية إحداث تغيير وتنويع في العقود المبرمة من أجل استقطاب الاستثمارات وتشجيع المستثمرين، وقال: "لقد وقّعنا عقودًا بشأن 8 حقول غازية حتى الآن، وستكون للمستثمرين حصة من تطوير الحقول".

وأضاف: "سنخصص خلال الأعوام الـ8 المقبلة ما بين 15 و20 مليار دولار من موارد النفط والغاز لتطوير الحقول، وما يعادل هذا الرقم -تقريبًا- ستكون هناك استثمارات من قِبل المستثمرين الصينيين في إطار اتفاقية الأعوام الـ25 المقبلة والبنوك والشركات القابضة التي ستكون لها حصة من منافع الحقول، وسنسعى لإبرام عقد مع الروس في هذا المجال".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق