رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

بئر في مهمة إنقاذ.. بوليفيا تعلن اكتشافًا جديدًا من الغاز الطبيعي

لتعويض أزمة انخفاض الإنتاج في 2021

أحمد بدر

أعلنت حكومة بوليفيا حفر بئر جديدة للغاز الطبيعي، بالتزامن مع انخفاض محلي في إنتاج الهيدروكربونات، الأمر الذي يجعلها بئرًا في مهمة إنقاذ.

ومن المحتمل أن توفر البئر الجديدة احتياطيات من الغاز الطبيعي تتراوح بين 300 و350 مليار قدم مكعبة، أي نحو 8.5 إلى 9.9 مليار متر مكعب، حسب تقرير لوكالة رويترز.

وتوفر بئر مرغريتا 10 الجديدة، الواقعة في جنوب بوليفيا وتديرها شركة ريبسول، ما يصل إلى 3 ملايين متر مكعب يوميًا بدءًا من يونيو/حزيران، مما يساعد الدولة على الوفاء باتفاقيات تصدير الغاز الطبيعي مع الجارتين البرازيل والأرجنتين.

إنتاج النفط في بوليفيا

خلال إحدى الفعاليات، قال الرئيس البوليفي لويس آرس، إن البئر الجديدة "تعني أنه سيكون لدينا طاقة تصديرية".

النفط-الغاز
أحد حقول الغاز الطبيعي

وكان إنتاج بوليفيا من الغاز الطبيعي قد انخفض العام الماضي إلى نحو 45 مليون متر مكعب يوميًا، من 61 مليون متر مكعب في عام 2014، وفقًا لبيانات حكومية.

وبحسب رئيس شركة النفط البوليفية الحكومية "واي بي إف بي" آرمين دورجاثين، فإن شركته –بالتعاون مع شركة ريبسول- ستبذلان قصارى جهدهما لإتاحة هذا الإنتاج للأسواق في أقصر وقت ممكن.

ويعني الانخفاض في إنتاج الهيدروكربونات أن بوليفيا واجهت مشكلات في الوفاء بعقود تصدير الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى النقص في إمداد السوق المحلية.

البئر تهدئ التوترات

يرى المحلل والوزير السابق ألفارو ريوس أن الإنتاج الجديد سيساعد في تهدئة التوترات مع المشترين الأرجنتينيين بشأن خفض شحنات الغاز، وهو أمر مهم مع ارتفاع الطلب في الشتاء الذي يضرب نصف الكرة الجنوبي.

وقال: "في هذا العام، على الأقلّ، ستكون (صادرات الغاز) أكثر استدامة، لأننا سنكون قادرين على الوفاء بالتزاماتنا مع الأرجنتين".

وأظهرت بيانات شركة النفط البوليفية الحكومية أنه في المدة بين يناير/كانون الثاني وأكتوبر/تشرين الأول 2021، لم تستطع بوليفيا تصدير أكثر من 33.63 مليون متر مكعب يوميًا إلى البرازيل والأرجنتين.

وكشفت البيانات أن الحكومة البوليفية اضطرت إلى إمداد السوق المحلية بالكميات الباقية من الغاز الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق