رئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية.. ميدان جديد لـ"الحرب التجارية" بين أميركا والصين

أمل نبيل

يبدو أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين انتقلت إلى ميدان الطاقة الشمسية، وذلك بعد أن خيّب الرئيس جو بايدن آمال الحكومة الصينية في إلغاء الرسوم الجمركية متّبعًا خطى سلَفه -دونالد ترمب- أول من أشعل فتيل الأزمة بين البلدين.

وأصدر بايدن يوم الجمعة الماضية قرارًا بتمديد العمل بالرسوم الجمركية على معدّات الطاقة الشمسية، والذي صدر في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، لمدة 4 سنوات، مع استبعاد الألواح ثنائية الوجه التي تولّد الطاقة على كلا الجانبين، والتي تُستخدم بكثرة في المشروعات الأميركية الكبرى.

وتمتصّ الألواح ثنائية الوجه ضوء الشمس من الجانبين، وهو ما يزيد من كفاءة ومعدل إنتاجها للطاقة الشمسية مقارنة بالألواح أحادية الجانب.

استنكار صيني

قالت وزارة التجارة الصينية، إن تمديد الرسوم الجمركية الأميركية على منتجات الطاقة الشمسية يضرّ بالتجارة العالمية، ويعرقل خطط التحول الأخضر نحو بيئة نظيفة خالية من الانبعاثات.

وفرض ترمب الرسوم الجمركية على ورادات الطاقة الشمسية للمرة الأولى في عام 2018، بقيمة 30%، وظلّت تتراجع بقيمة 5% كل عام، وصولًا إلى 15%.

واستنكرت وزارة التجارة الصينية إصرار الولايات المتحدة على تمديد العمل بالرسوم الجمركية رغم المعارضة المحلية والدولية، مؤكدة أن القرار يضرّ الصناعة المحلية الأميركية، ويُلحق أضرارًا بالغة بالتجارة الدولية في الخلايا الكهروضوئية، كونها منتجًا جديدًا للطاقة.

وأعربت بكين عن أملها في أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات حاسمة لتسهيل التجارة الحرة بمنتجات الطاقة الجديدة، والإسهام في التنمية الدولية لاقتصاد منخفض الانبعاثات.

وبدأت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين في عام 2019، إذ تبادلت القوّتان العظميان فرض رسوم جمركية على بعضهما تُقدَّر بمليارات الدولارات.

وفرض ترمب رسومًا جمركية بنحو 250 مليار دولار على البضائع الصينية، لحماية المنتجات الأميركية من هيمنة البضائع الصينية والممارسات التجارية الصينية "غير العادلة"، على حدّ وصفه، في حين فرضت الصين رسومًا على 110 مليارات دولار من المنتجات الأميركية.

الطاقة الشمسية

الصين تحقق مستويات قياسية في إنتاج الطاقة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن: "أعتقد أن تمديدًا لهذا الإجراء الوقائي سيؤدي إلى فوائد اقتصادية واجتماعية أكثر مما سينتج عنه من تكاليف".

ودفعت الزيادة في الرسوم الجمركية وزيادة الطلب المحلي مصنّعي الطاقة الشمسية في الصين إلى التركيز على زيادة الإنتاج محليًا.

وسجلت معدلات إنتاج الطاقة الشمسية في الصين مستويات قياسية خلال 2021، لتصل إلى 306.6 غيغاواط، مقابل 54.9 غيغاواط العام الماضي.

وتهدف الصين إلى أن يصل إجمالي إنتاج الطاقة النظيفة من الرياح والطاقة الشمسية، 1200 غيغاواط بنهاية العقد، من 635 غيغاواط في نهاية العام الماضي.

وتُعدّ الصين أكبر دولة في إنتاج الطاقة الشمسية، تليها غريمتها التقليدية -الولايات المتحدة- بفارق كبير، وتمثّل بكين وحدها 35.6% من إجمالي السعة العالمية، في حين تُشكّل أميركا 10.6%.

وفي عام 2019، أنتجت الشركات الصينية نحو66% من البولي سيليكون في العالم، وهو أساس صناعة الألواح الشمسية، وتستهدف الصين التحول الى دولة خالية من الانبعاثات الكربونية في عام 2060.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق