غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

روسيا توقع صفقة غاز طويلة الأجل مع الصين عبر خط أنابيب جديد

مي مجدي

أحرزت الصين وروسيا تقدمًا ضخمًا في تحسين العلاقات السياسية والعسكرية والاقتصادية العام الماضي، وتكللت هذا العام بصفقة غاز جديدة، في خطوة للتحوط من التوترات المتزايدة مع الغرب.

وكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النقاب عن صفقة جديدة مع الصين مدتها 30 عامًا، لتزويد بكين بالغاز عبر خط أنابيب جديد، وستعمل على تسوية مبيعات الغاز الجديدة باليورو.

وتتزامن الصفقة الجديدة مع زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدورة بكين الأولمبية الشتوية، واجتماعه مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الجمعة، حسب وكالة رويترز.

زيادة الإمدادات

تعمل روسيا، المورد الثالث للغاز إلى بكين، على تعزيز العلاقات مع الصين، أكبر مستهلك للطاقة في العالم، ما يقلل من اعتمادها على عملائها التقليديين الأوروبيين.

وقال بوتين، خلال اجتماع لمناقشة سبل التعاون بين البلدين مع نظيره الصيني، إن مسؤولي صناعة النفط أعدوا حلولًا ناجعة جديدة تتعلق بإمدادات الهيدروكربونات إلى الصين، واتخاذ خطوات جادة من خلال إبرام عقد جديد لتزويد الصين بـ10 مليارات متر مكعب سنويًا.

الغاز الروسي وفلاديمير بوتين

وافقت شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم على تزويد شركة "تشاينا ناشيونال بتروليوم" بـ10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا، ما يعزز تحالف الطاقة مع بكين وسط توتر علاقات موسكو مع الغرب الناجم عن احتمال غزوها لأوكرانيا وتهديدات قطع الإمدادات وغيرها.

وبموجب الخطط الموضوعة سابقًا، تهدف روسيا إلى إمداد الصين بـ38 مليار متر مكعب من الغاز عبر خط الأنابيب بحلول عام 2025.

وستضيف الصفقة الجديدة 10 مليارات متر مكعب أخرى، وبذلك ترتفع مبيعات خطوط الأنابيب الروسية بموجب عقود طويلة الأجل إلى الصين.

بداية المناقشات

بدأت المناقشات بين شركة غازبروم الروسية وشركة "تشاينا ناشيونال بتروليوم" قبل عدة سنوات بعد بدء تشغيل خط الأنابيب "باور أوف سيبيريا".

ويصل طول الخط قرابة 4 آلاف كيلومتر، ويصدر الغاز إلى الصين.

وقال مسؤول في الصناعة ببكين إنه كان من المقرر بدء الإمدادات قبل عامين أو 3 عبر خط الأنابيب، الذي يربط منطقة الشرق الأقصى لروسيا بشمال شرق الصين.

وفي العموم، تزوّد روسيا الصين بالغاز عبر خط أنابيب "باور أوف سيبيريا"، وبدأت ضخ الإمدادات في عام 2019، وشحن الغاز الطبيعي المسال.

وفي العام الماضي، صدّرت موسكو 16.5 مليار متر مكعب من الغاز إلى الصين.

وقال المصدر إن البلدين سيعملان على تسوية الصفقة باليورو، تماشيًا مع جهودهما للتنويع بعيدًا عن الدولار الأميركي.

وأضاف أن البلدين سرّعا وتيرة المحادثات في الآونة الأخيرة، بعدما حددت بكين تحقيق هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وقال: "كانت أزمة نقص الفحم في الصين العام الماضي بمثابة جرس إنذار آخر لإبراز قيمة الغاز الطبيعي، ولهذا السبب قررت شركة (تشاينا ناشيونال بتروليوم) استكمال الصفقة".

روسيااتهامات بوتين

كانت روسيا قد حشدت أكثر من 100 جندي روسي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، لكنها نفت الاتهامات الموجهة لها من قبل الدول الغربية بأنها تخطط لغزو كييف.

واتهم بوتين الولايات المتحدة بتأجيج التوترات المتعلقة بأوكرانيا، التي تسعى إلى عضوية الناتو.

ورغم تزايد قلق الدول الغربية من قطع الإمدادات حال نشوب حرب، فإن خط أنابيب "باور أوف سيبيريا" غير متصل بخطوط الأنابيب التي تمد أوروبا بالغاز.

وسينقل الغاز الروسي من جزيرة سخالين في المحيط الهادئ إلى مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرق الصين.

ويرافق الرئيس بوتين العديد من المسؤولين ورجال الأعمال الروس، بما في ذلك رئيس شركة النفط العملاقة روسنفط، إيغور سيتشين.

وقالت الشركة الروسية إن روسنفط وشركة "تشابنا ناشيونال بتروليم" وقعتا صفقة لتوريد 100 مليون طن من النفط إلى الصين عبر قازاخستان لمدة 10 سنوات.

صفقات أخرى

في الوقت نفسه، اتجهت الشركات الصينية الأخرى إلى زيادة إمدادات الغاز الطبيعي المسال من روسيا.

ووقعت شركة "إي إن إن" الصينية صفقة طويلة الأجل مع أكبر شركة منتجة للغاز في روسيا "نوفاتك" لتوريد 600 ألف طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 11 عامًا.

في حين عقدت مجموعة "تشجيانغ إنرجي" الصينية اتفاقية طويلة الأجل مع شركة "نوفاتيك" لتوريد قرابة مليون طن من الغاز المسال لمدة 15 عامًا.

وخلال العام الماضي، سلمت الشركة الروسية شركة شنرجي الصينية أكثر من 3 ملايين طن من الغاز المسال سنويًا بموجب صفقة طويلة الأجل مدتها 15 عامًا.

ومن المتوقع أن يرتفع استهلاك الصين من الغاز سنويًا إلى 526 مليار متر مكعب بحلول عام 2030، من 331 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق