أخبار السياراتالنشرة الاسبوعيةرئيسيةسيارات

تيسلا تواجه أزمة جديدة.. استدعاء 817 ألف سيارة في أميركا

بسبب خلل فني

أمل نبيل

تواجه عملاق صناعة السيارات الكهربائية "تيسلا" أزمة جديدة في الولايات المتحدة، لمخالفتها قواعد سلامة المرور، الأمر الذي أجبرها على استدعاء أكثر من 817 ألف سيارة، بسبب عطل في زر التنبيه الصوتي، الذي يصدر صوتًا في حال تشغيل السيارة دون ربط حزام الأمان.

وقالت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة في الولايات المتحدة: "إن السيارات من طراز إس سيدان وسيارات الدفع الرباعي إكس إنتاج 2021-2022، وطراز 3 سيدان من 2017-2022، وطراز واي لسيارات الدفع الرباعي 2020-2022" لا تمتثل للمعايير الفيدرالية لسلامة السيارات حول حماية الراكب من الاصطدام، بسبب الخلل في نغمات التذكير بربط حزام الأمان"، حسبما ذكرت وكالة لرويترز.

ووفقًا للقوانين الفيدرالية لسلامة السيارات، يجب أن يصدر صوت تنبيه عند بدء تشغيل السيارة، ويتوقف الصوت عند ربط الأحزمة الأمامية.

تحركات تيسلا

من المقرر أن تُجري تيسلا تحديثًا للبرنامج عبر الهواء لحل المشكلة، إذ قالت، إن العطل في زر التنبيه الصوتي لحزام الأمان لم يتسبب في حدوث أي إصابات او اصطدامات حتى نهاية يناير/كانون الثاني، على حد علمها.

وأضافت في وثيقة أرسلتها إلى الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة، أن الخلل في السيارات اكتُشف من قبل معهد كوريا الجنوبية لاختبار وأبحاث السيارات في 6 يناير/كانون الثاني.

وقالت تيسلا: إن خطأ في برنامج السيارات التي جرى استدعاؤها يتسبب في تعطل زر التنبيه الصوتي في ظروف معينة؛ إذا ترك السائق السيارة في دورة القيادة السابقة في حين كان الجرس يصدر صوتًا.

وأشارت إلى أن المشكلة لم تؤثر في عمل جرس التنبيه الصوتي بربط حزام الأمان في حال تجاوزت السيارة مسافة 22 كيلومترًا في الساعة، ولم يربط السائق حزام الأمان.

تيسلا - الصين - السيارات الكهربائية
سيارات تيسلا في الصين - أرشيفية

خلل في القيادة الذاتية

أعلنت شركة تيسلا يوم الثلاثاء الماضي سحب 54 ألفًا من سياراتها الكهربائية في الولايات المتحدة من طراز إس سيدان والدفع الرباعي إكس، بسبب خلل في البرنامج المسؤول عن نظام القيادة الذاتية الكاملة، يسمح لها بالمرور عبر الإشارات الحمراء دون توقف.

وأعلنت الشركة أنها ستحدّث برنامجها عبر الإنترنت لتعطيل هذه الميزة.

وتسمح ميزة "التوقف المتدحرج" للسيارات بالمرور عبر التقاطعات مع وجود إشارات توقف عندما تصل سرعتها إلى 5.6 ميلًا في الساعة.

وفي نهاية العام الماضي أعلنت شركة تيسلا سحب أكثر من 475 ألفًا من سياراتها الكهربائية من طرازي "3" و"إس"، لمعالجة مشكلات تزيد من احتمال تعرضها لحوادث اصطدام، من بينها تعطل كاميرا الرؤية الخلفية ومشكلات في غطاء الصندوق الأمامي.

فرملة وهمية

مشكلة التنبيه الصوتي والقيادة الذاتية ليست الوحيدة التي تواجه تيسلا، إذ تقدم عدد من ملاك السيارة الكهربائية للشركة في الولايات المتحدة بشكاوى إلى الإدارة الوطنية لسلامة المرور، بسبب ما أطلق عليه "الفرملة الوهمية"، إذ تضغط السيارات بصورة مفاجئة دون سبب على مكابحها.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تراجعت الشركة عن الإصدار 10.3 من برنامجها التجريبي الكامل للقيادة الذاتية بسبب مشكلة الفرامل الوهمية.

مبيعات تيسلا

ارتفعت مبيعات شركة تيسلا -المملوكة لرجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك- إلى 936 ألف سيارة خلال 2021، بزيادة قدرها 87% عن مبيعات العام الماضي.

ونفذت الشركة عمليات تسليم بلغت 308.6 ألف سيارة خلال الربع الأخير من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق