أخبار النفطالنشرة الاسبوعيةرئيسيةعاجلنفط

النفط الليبي.. خفض الإنتاج 100 ألف برميل يوميًا ووقف الصادرات من ميناء السدرة

أعلنت مؤسسة النفط تخفيض إنتاج النفط الليبي بمعدل 100 ألف برميل يوميًا، ووقف الصادرات النفطية من ميناء السدرة أكبر الموانئ النفطية في البلاد.

وقالت المؤسسة، في بيان لها: تعرب مؤسسة النفط الليبية عن بالغ قلقها إزاء اضطرارها إلى تخفيض الإنتاج في قطاع النفط نتيجة عدم القدرة على تنفيذ مشروعات صيانة الخزانات التي دمرتها الحروب وتعطل تنفيذ بعض المشروعات الطارئة، خاصة فيما يتعلق ببناء الخزانات وصيانة المتاح".

وألقت مؤسسة النفط باللوم على ديوان المحاسبة الذي عطل تنفيذ العديد من المشروعات ذات العلاقة بالخزانات، فضلًا عن مشروعات زيادة القدرة الإنتاجية.

خزانات النفط

قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط، مصطفى صنع الله: "اضطرت شركة الواحة للنفط لتخفيض إنتاجها بنحو 100 ألف برميل يوميًا نتيجة عدم وجود سعات تخزينية بسبب توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ خليج سرت وعدم القدرة على ربط النواقل وشحنها لتفادي ارتفاع المخزون ومن ثم تخفيض الإنتاج".

ليبيا - رئيس مؤسسة النفط الليبية - رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله
رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله

وأضاف أن عدد الخزانات الخارجة عن الخدمة بميناء السدرة النفطي نحو 11 خزانًا من أصل 19 خزانًا، وأن محدودية الخزانات المتاحة حال دون قدرتنا على الاستمرار بمعدلات الإنتاج المتاحة، فضلًا عن التسربات في شبكة الأنابيب والتسهيلات السطحية بين خزانات الإنتاج وخزانات الشحن.

مشروعات البنية التحتية

أعلنت مؤسسة النفط الليبية أن القيود غير القانونية التي يفرضها ديوان المحاسبة أطالت زمن تنفيذ المشروعات بصورة اقتصادية وفعالة؛ ما زاد من هشاشة البنية التحتية وعرقلة مشروعات زيادة القدرة الإنتاجية، مؤكدة أن رأي إدارة القانون إزاء القيود التي يفرضها ديوان المحاسبة كان واضحًا بعدم خضوع عقود الشركات النفطية التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط للمراجعة المسبقة.

وأوضح صنع الله أن خطايا وكيل ديوان المحاسبة مميتة، ولكن هذه الخطايا لن تثني عزمنا في قطاع النفط على مواصلة الجهود لتجاوز القيود التي تكبل المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها وتحاصر نهضة الاقتصاد الوطني وتطوره، ونحن مستمرون في النهوض بمسؤولياتنا.

يشار إلى أن توقف كل عمليات الشحن في غالبية الموانئ النفطية في خليج سرت بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج وتوقف الملاحة البحرية، وكان يمكن الاستمرار في الإنتاج وعدم اللجوء إلى تخفيضه، غير أن هشاشة البنية التحتية في قطاع النفط حالت دون استمرار الإنتاج بالمعدلات المتاحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق