رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

الغاز الطبيعي.. أردوغان يكشف حقيقة نفاد مخزونات الوقود في تركيا

ويتحدث عن استيراد الغاز من العراق

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده لا تواجه مشكلة في الغاز الطبيعي خلال الوقت الراهن، نافيًا ما تردد عن نفاد مخزونات الغاز التركية.

وقال أردوغان -خلال رحلة عودته بالطائرة من أوكرانيا إلى تركيا مساء الخميس- إن العراق قد يزوّد بلاده بالغاز الطبيعي، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وكانت تركيا قد واجهت أزمة خلال الأيام الماضية مع تعطّل إمدادات الغاز الإيراني، ما تسبب في تراجع مد العديد من المصانع والشركات بالوقود اللازم.

نفاد مخزونات الغاز

أشار أردوغان إلى أن هناك أصواتًا داخلية في تركيا تدّعي نقص مخزون الغاز الطبيعي بالبلاد، وهو أمر لا يمت إلى الحقيقة بصلة.

وأوضح أن حقيقة ذلك مشكلة بسيطة مصدرها الجانب الإيراني، ولا تعني نفاد مخزون الغاز في البلاد.

ولفت إلى أنه تحدث مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي حول الموضوع، وطلب منه مدة تتراوح بين 10 و15 يومًا لحل المشكلة، وهو ما حدث، وعاد تدفق الغاز إلى تركيا لطبيعته.

رئيس تركيا رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الاستيراد من العراق

قال أردوغان: "قد يجري تزويد تركيا بالغاز من العراق أيضًا.. لكن أؤكد مجددًا أننا لا نواجه مشكلة في الغاز الطبيعي خلال الوقت الراهن".

وعملت تركيا خلال الشهور الماضية على تأمين احتياجاتها من الغاز، من خلال تجديد عقود استيراد الغاز مع كل من روسيا وأذربيجان، بالتزامن مع تواصل إمدادات الغاز المسال من الجزائر، التي دخلت معها في مفاوضات من أجل تمديد اتفاقية الغاز المسال، التي من المقرر أن تنتهي في 2024.

وحول إذا ما كان الغاز العراقي سيأتي إلى تركيا من الحكومة المركزية أم من إقليم شمالي العراق، أوضح أردوغان أنه ناقش مع رئيس الإقليم الكردي نيجيرفان بارزاني إمكان تزويد تركيا بالغاز الطبيعي مؤخرًا.
ولفت إلى أن بارزاني قال بأنه سيفعل ما بوسعه وسيبحث الموضوع مع الحكومة المركزية.

وعلى الرغم من تصريحات الرئيس التركي فإن العراق يواجه أزمة في تأمين احتياجاته المحلية من الغاز، إذ يستورد الغاز الإيراني لتأمين الوقود لمحطات الكهرباء، وهو ما كلّف خزينة العراق نحو 15 مليار دولار خلال السنوات الـ5 الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق