التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

أميركا.. إنتاج سوائل الغاز الطبيعي يسجل مستوى قياسيًا

بلغ 5.84 مليون برميل يوميًا في نوفمبر

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفع إنتاج سوائل الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى على الإطلاق في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، نتيجة الانتعاش في إمدادات خليج المكسيك بعد إعصار آيدا وتحسين استخلاص الإيثان.

وبلغ الإنتاج الأميركي من سوائل الغاز الطبيعي 5.84 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بزيادة 60 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق له، و240 ألفًا عن سبتمبر/أيلول المنصرم، وفق تقرير صادر أمس الخميس عن شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي.

وتضرر إنتاج الولايات المتحدة من النفط والغاز خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول 2021، بعدما ضرب إعصار آيدا خليج المكسيك الأميركي.

إنتاج سوائل الغاز

جاء الإنتاج القياسي لسوائل الغاز الطبيعي، مع ارتفاع إنتاج ولايتي تكساس ونيو مكسيكو مجتمعتين لمستوى قياسي جديد عند 3.3 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

وهذا يعني أن إنتاج الولايتين الأميركيتين من سوائل الغاز ارتفع بنحو 10% خلال النصف الثاني من عام 2021، وفق ريستاد إنرجي.

وتُشكل بقية الولايات الأميركية نحو 2.5 مليون برميل يوميًا من سوائل الغاز الطبيعي المنتجة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وساعدت الزيادة القوية بإمدادات سوائل الغاز على دفع إجمالي إنتاج الولايات المتحدة من السوائل الهيدروكربونية، بما في ذلك، النفط الخام والمكثفات وسوائل الغاز، لأكثر من 17.6 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

وبذلك، تعود إمدادات السوائل الهيدروكربونية تقريبًا إلى مستويات ما قبل الوباء، البالغة 18 مليون برميل يوميًا في الربع الأول من 2020، بحسب التقرير.

إنتاج النفط والغاز في أميركا

إنتاج المناطق

جاء ذلك، مع ارتفاع إنتاج سوائل الغاز الطبيعي في حوض برميان لمستوى قياسي للشهر الخامس على التوالي عند 2.07 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، ليكون أعلى بنسبة 8.5% مقارنة بمستويات الربع الأول من 2020، قبل تفشي الوباء.

ومع ذلك، لا تزال مناطق النفط الرئيسة الأخرى دون مستوى إنتاجها قبل تفشي الوباء، متخلفة عن متوسط ​​الربع الأول من عام 2020 بنسبة 13%، بحسب ريستاد إنرجي.

وظل الإنتاج في أحواض إيغل فورد وباكن وأناداركو ونيوبرارا، ثابتًا تقريبًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني؛ إذ ارتفع بنحو ألف برميل يوميًا فقط، على أساس شهري.

كما انخفض الإنتاج الشهري لسوائل الغاز الطبيعي من منطقتي الغاز الرئيستين في أبالاتشيا وهاينزفيل للمرة الرابعة على التوالي إلى 856 ألف برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، مواصلًا هبوطه منذ أغسطس/آب، حينما بلغ 861 ألفًا.

وفضلًا عن تعافي إنتاج النفط والغاز في خليج المكسيك، بعد إعصار آيدا، كانت زيادة استخلاص الإيثان مسؤولة عن حصة كبيرة من نمو إنتاج سوائل الغاز الطبيعي.

وارتفع إنتاج الإيثان ضمن سوائل الغاز الطبيعي في حوض برميان إلى 44% في نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنةً بذروته البالغة 44.1% في أبريل/نيسان 2021.

وكانت المنطقة الوحيدة التي حققت أعلى مستوى لمحتوى الإيثان هي حوض باكن، بعد أن بلغ 30% خلال نوفمبر/تشرين الثاني، بحسب التقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق