سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تواصل الارتفاع مسجلة مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

وخام برنت فوق 93 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، ليصعد خام برنت فوق 93 دولارًا للبرميل، لتسجل الأسعار مكاسب أسبوعية بأكثر من 6%.

وتواصل الأسعار مكاسبها الحادة، مع انتشار الطقس البارد في مناطق شاسعة من الولايات المتحدة، ما يهدد بتعطيل إمدادات النفط بشكل أكبر.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفاع حفارات النفط في الولايات المتحدة بمقدار حفارتين الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 497 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 2.3%، مسجلة 92.31 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق لهذا العقد منذ سبتمبر/أيلول 2014.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 2.4%، مسجلة 93.27 دولارًا للبرميل.

وخلال التعاملات، تجاوزت أسعار الخام الأميركي حاجز 93 دولارًا للبرميل، كما صعد خام برنت قرب 94 دولارًا.

وحقق كلا الخامين القياسي والأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 5.4% و6.3% على التوالي، ليكون الصعود الأسبوعي السابع على التوالي.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على مكاسب بأكثر من 2%، ليتجاوز الخام الأميركي مستوى 90 دولارًا للبرميل، لأول مرة في 7 سنوات.

العواصف الشتوية

قال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا: "ارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 90 دولارًا، بعد أن شق انفجار في القطب الشمالي طريقه إلى تكساس وعطّل بعض إنتاج النفط في حوض برميان".

واجتاحت عاصفة شتوية شديدة وسط وشمال شرق الولايات المتحدة يوم الخميس، إذ تساقطت ثلوج كثيفة، ما جعل السفر أمرًا صعبًا إن لم يكن مستحيلًا، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن الآلاف وإغلاق المدارس في عدة ولايات.

ودفعت إمدادات النفط الضيقة هيكل السوق لـ6 أشهر لخام غرب تكساس الوسيط إلى تخلف حاد قدره 8.08 دولارًا للبرميل يوم الجمعة، أي 7 سنتات أقل من أعلى مستوى في 8 سنوات عند 8.15 دولارًا في 29 نوفمبر/تشرين الثاني.

ويحدث التراجع عندما تكون أسعار التجارة الفورية عند علاوة للأسعار المستقبلية، وعادة ما يشجع التجار على إخراج النفط من التخزين.

الطلب على النفطالطلب على النفط

قال محللون إن تعافي الطلب يفوق العرض، وتتعرض أسواق النفط بشكل متزايد لانقطاع الإمدادات.
وأضاف مويا: "حتى مع إلغاء آلاف الرحلات الجوية، فإن سوق الطاقة تركز على الإنتاج، وليس هناك الكثير من صدمات الطلب قصيرة الأجل".

كما عززت التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط مكاسب النفط الحادة التي دفعت العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط إلى الارتفاع بنحو 18% و21% على التوالي هذا العام حتى الآن.

وحذرت الولايات المتحدة من أن روسيا كانت تخطط لاستخدام هجوم مدبر بمثابة مبرر لغزو أوكرانيا، وألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باللوم على حلف شمال الأطلسي والغرب في زيادة التوترات، حتى مع قيامه بتحريك آلاف القوات بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وقال كبير المحللين في سنوراد تردينع، تشيوكي تشين: "مع المخاطر الجيوسياسية في أوكرانيا والزيادة التدريجية فقط للإنتاج من قبل أوبك+، من المتوقع أن تتجه الأسعار نحو 100 دولار للبرميل".

تحركات أوبك+

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، المعروفة باسم أوبك+، أول من أمس الأربعاء على التمسك بزيادات معتدلة تبلغ 400 ألف برميل يوميًا في إنتاج النفط.

ويأتي ذلك في وقت تكافح فيه عدد من الدول الأعضاء في المنظمة للوفاء بالأهداف الحالية وعلى الرغم من ضغوط من كبار المستهلكين لزيادة الإنتاج بسرعة أكبر.

ولكن على المدى المتوسط، يتوقع بعض المحللين أن تتحول سوق النفط إلى فائض في أقرب وقت ممكن في الربع المقبل، ما يساعد على كبح جماح الارتفاع الأخير في الأسعار.

وقال محللون في سيتي ريسيرش، في مذكرة في وقت متأخر من يوم الخميس: "نتوقع أن يتحول الاتجاه التسلسلي لسحب الأسهم العالمية الفصلية إلى زيادة المخزون في أقرب وقت ممكن في الربع الثاني من عام 22، ويستمر خلال 15-18 شهرًا المقبلة".

وأضافوا: "وجهة نظرنا هي أن تتحول سوق النفط الخام الضيقة إلى الفائض بشكل مباشر ومن حيث تغطية أيام الطلب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق