رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

سابك السعودية تحقق قفزة كبيرة في الأرباح خلال الربع الأخير من 2021

وإيراداتها بلغت 13.67 دولارًا

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك السعودية" قفزة كبيرة في الإيرادات والأرباح خلال الربع الأخير من العام الماضي، مدفوعة بارتفاع أحجام المبيعات ومتوسط أسعار المنتجات، خاصة مبيعات البتروكيماويات.

وأعلنت شركة سابك السعودية، اليوم الخميس، نتائجها المالية للربع الرابع من عام 2021؛ إذ بلغت إيرادات الشركة 51.28 مليار ريال سعودي (13.67 مليار دولار أميركي)، بنسبة زيادة 17% مقارنة بالربع السابق، وزيادة بنسبة 56% عن السنة السابقة.

أرباح سابك

بلغت أرباح سابك قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء 13.05 مليار ريال (3.48 دولارًا)، بزيادة قدرها 17% على أساس ربع سنوي و95% على أساس سنوي، مدفوعة بارتفاع أحجام المبيعات ومتوسط أسعار المنتجات.

ووصل صافي الربح إلى 4.93 مليار ريال (1.31 مليار دولار)، وهو أقل بنسبة 12% من صافي الربح البالغ 5.59 مليار ريال (1.49 مليار دولار) في الربع السابق، وأعلى بنسبة 119% مقارنة بصافي الربح البالغ 2.25 مليار ريال (600 مليون دولار) في الربع الرابع من عام 2020.

فيما بلغ الدخل من العمليات للربع الرابع 8.63 مليار ريال (2.30 مليار دولار) بارتفاع قدره 12% عن الربع السابق البالغ 7.70 مليار ريال (2.05 مليار دولار)، مقارنة بالربع الرابع من عام 2020 الذي شهد تحقيق 3.79 مليار ريال (1.01 مليار دولار).

سابك السعودية
رئيس شركة سابك يوسف البنيان - أرشيفية

إستراتيجية الحياد الكربوني

قال الرئيس التنفيذي لشركة سابك السعودية، يوسف بن عبدالله البنيان، إن سابك حققت أداء قويًا في الربع الرابع من عام 2021، مدفوعًا بالمرونة التشغيلية وارتفاع أسعار معظم المنتجات الرئيسة؛ ما أدى إلى تحقيق أرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء أعلى".

وأضاف البنيان أن سابك حققت، على مدار عام 2021، أداءً ماليًا قويًا، مدعومًا بتحسن ظروف السوق والتركيز على الانضباط الرأسمالي، مؤكدًا التزام الشركة بالاستدامة من خلال إستراتيجيتها الرامية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وأشار إلى أن شركة سابك السعودية عززت طموحاتها لمواجهة تغير المناخ بمواصلة تعزيز الاقتصاد الدائري، ودمج مبادئ الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في إستراتيجيات أعمالها.

التعاون مع أرامكو

على صعيد نتائج التعاون الرامي لإيجاد القيمة بين سابك وأرامكو، بلغت القيمة التي حققتها سابك من أنشطة التعاون مع أرامكو السعودية -منذ أن استحوذت أرامكو السعودية على 70% من أسهم سابك حتى نهاية عام 2021- 1.76 مليار ريال سعودي (468 مليون دولار)، وهو ما يعكس التزام الشركة بتحقيق ما بين 1.5 و1.8 مليار دولار من التعاون مع أرامكو السعودية بحلول عام 2025.

كانت سابك قد أكملت جميع إجراءات التحول لقطاع المغذيات الزراعية، وأطلقت شركتها الجديدة (سابك للمغذيات الزراعية) مستهدفة الريادة على الصعيدين الوطني والعالمي في صناعة المغذيات الزراعية.

وتعتمد الشركة الجديدة على عدد من الركائز؛ من أهمها تبني إستراتيجية أكثر فاعلية، وبرامج بحث وتطوير مركّزة بالكامل على أعمال المغذيات الزراعية، والتميز في المبيعات وسلسلة الإمدادات، واستقطاب المواهب وتطويرها.

سابك - البتروكيماويات
أحد مواقع شركة سابك - أرشيفية

إنجازات سابك

شهد الربع الرابع وصول سابك إلى إنجازات جديدة على صعيدي الاستدامة والابتكار؛ إذ أطلقت العديد من المنتجات الدائرية التي حصلت على اعتماد الشهادة الدولية للاستدامة والكربون، ومن أبرز هذه المنتجات الميثانول الدائري من مصنع "ابن سينا" التابع لها في المملكة، والباقة الجديدة من راتنجات (ألتيمTM) الحيوية، ومادة البولي ثيراميد الرائدة، والبوليمرات المعاد تدويرها كيميائيًا من البلاستيك الذي كان ينتهي به المطاف في المحيطات.

وحصدت إنجازات سابك في مجال الاستدامة والابتكار إشادة كبيرة في الربع الرابع، وحصلت الشركة على جائزة أفضل مبادرة لإعادة التدوير والاقتصاد الدائري في حفل توزيع جوائز الاستدامة لعام 2021 من مجلة "كيميكال ويك"، كما حققت الميدالية البلاتينية من شركة (إيكو فاديس) الرائدة في التقييم المستقل لأداء استدامة الأعمال.

وفازت منتجات سابك المتخصصة بموقعين ضمن قائمة أفضل 100 تقنية مبتكرة طُوِّرَت العام الماضي ضمن مسابقة جوائز البحث والتطوير (R&D 100) العالمية الشهيرة تحت فئة المواد والتقنيات الميكانيكية، كما حققت سابك زيادة قدرها 16% في القيمة التقديرية لعلامتها التجارية لتصل إلى 4.67 مليار دولار.

وأسهمت الزيادة التي أكدتها تقارير وكالة الاستشارات المستقلة "براند فاينانس" في احتفاظ سابك بالمرتبة الثانية ضمن قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمةً في صناعة الكيماويات، ومكانتها بين أفضل 500 علامة تجارية عالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق