أخبار النفطالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

جحيم في البحر.. انفجار سفينة نفط في نيجيريا (فيديو وصور)

دينا قدري

شهدت نيجيريا انفجار سفينة نفط عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، غرقت في محطة أوكبوكيتي بالقرب من إسكرافوس بولاية دلتا؛ ما تسبب في اندلاع النيران ونشر الذعر في صفوف العمال الذين يديرون منشآت النفط القريبة.

وأوضحت الجهات المعنية أن السفينة تنتج النفط الخام، وتقع حول منشأة ميرين النفطية التابعة لشركة نفط وغاز متعددة الجنسيات، بالقرب من ميناء إسكرافوس، حسب منصة "فريش آنغل إن جي".

انفجار سفينة نفط عائمة في نيجيريا
لحظة انفجار سفينة نفط عائمة في نيجيريا

وأضافت أن 3 أشخاص نجوا من حادث الانفجار، بينما لا يزال مصير 12 شخصًا غير معروف حتى الآن.

تفاصيل السفينة المنكوبة

السفينة تحمل اسم "ترينيتي سبيريت" بسعة تصل إلى 22 ألف برميل من النفط يوميًا، وحقن ما يصل إلى 40 ألف برميل من المياه يوميًا، وتخزين مليوني برميل من النفط.

وتُعد السفينة مملوكة لشركة شيبة للاستكشاف والإنتاج (سيبكول)، التي تخضع حاليًا للحراسة القضائية، وكانت قد استحوذت في عام 2004 على 40% من حصص شركة كونوكو فيليبس في ترخيص التعدين البحري 108.

وتعمل السفينة العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ بوصفها مرفق إنتاج أوليًا لترخيص التعدين البحري 108، وهي أيضًا محطة معتمدة من الحكومة لعمليات الرفع لجميع إنتاج الترخيص، بحسب صحيفة "ذيس داي".

لحظة انفجار سفينة نفط عائمة في نيجيريا
لحظة انفجار سفينة نفط عائمة في نيجيريا

تحقيقات انفجار سفينة نفط

أكد الرئيس التنفيذي للشركة، إكميفونا أوكافور، وقوع الحادث، في بيان أصدره اليوم الخميس في لاغوس، قائلًا إن انفجارًا وقع في سفينة ترينيتي سبيريت في محطة أوكبوكيتي في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وقال: "يجري التحقيق في سبب الانفجار ونعمل مع الجهات المعنية لاحتواء الموقف"، حسبما نقلت صحيفة "بريميوم تايمز".

وتابع: "في هذا الوقت، لم يجر الإبلاغ عن وفيات، لكن يمكننا أن نؤكد أنه كان هناك 10 من أفراد الطاقم على متن السفينة قبل وقوع الحادث، ونحن نعطي الأولوية للتحقيقات فيما يتعلق بسلامتهم وأمنهم".

وأشاد بالمساعدة المقدمة من قبل منظمات غير ربحية، وفريق شركة شيفرون الذي يعمل في مرفق إسكرافوس القريب وأصحاب المصلحة الآخرين.

وأضاف: "كما نقدر الصيادين الذين قدموا مساعدة هائلة منذ وقوع الحادث".

وشدد على أن فريق إدارة الأزمات في الشركة سيواصل مراقبة الوضع وتقديم تحديثات بمعلومات جديدة مع تطور التحقيق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق