أخبار الهيدروجينأخبار التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسيةعاجلهيدروجين

تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام ضوء الشمس فقط

مي مجدي

أبرمت شركة "سبارك تكنولوجيز" اتفاقية ملزمة مع شركة الطاقة الخضراء العالمية "فورتسكو فيوتشر انداستريس" لتعزيز تطوير تقنيات إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام ضوء الشمس فقط.

وأعلنت فورتسكو شراءها حصة في شركة سبارك، وستعمل مع جامعة أديليد لتسريع تطوير وتسويق التقنية الجديدة.

وبموجب الاتفاقية، ستحصل فورتسكو على حصة 20% في المشروع المشترك مقابل استثمار 1.8 مليون دولار، وستتاح لها الفرصة لزيادة الحصة إلى 36% في وقت لاحق باستثمار إضافي يبلغ 1.48 مليون دولار، حسب موقع ري نيو إكونومي.

التقنية الجديدة

تعمل شركة سبارك -ومقرّها جنوب أستراليا- على تسويق تقنية "التحفيز الضوئي" الجديدة بعد تطويرها على يد باحثين في جامعة أديليد وجامعة فلندرز.

ومن خلال هذه التقنية، يمكن إنتاج الهيدروجين الأخضر باستخدام ضوء الشمس والماء فقط، بدلاً من الطاقة المتجددة والتحليل الكهربائي.

إذ يساعد التحفيز الضوئي على تفكك المياه إلى هيدروجين وأكسجين باستخدام ضوء الشمس فقط، ويقلل ذلك التكلفة ومساحات الأراضي اللازمة لإنتاج الهيدروجين المتجددة.

وسيسهم تطوير هذه التقنية في الاستغناء عن بناء مزارع الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح العملاقة لإنتاج الهيدروجين المتجدد، مما يقلّل التكاليف ويجعل الإنتاج أكثر مرونة.

خفض النفقات

قالت شركة سبارك، في بيان، إنه من المتوقع أن تنخفض النفقات الرأسمالية والتشغيلية مقارنة بعملية التحليل الكهربائي والعمليات الأخرى المستخدمة -حاليًا- لإنتاج الهيدروجين.

علاوة على ذلك، يمكن التحكم في هذه التقنية عن بُعد أو في الموقع، ومن ثم سيقلل الاعتماد على نقل الهيدروجين لمسافات طويلة ونقل الكهرباء.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سبارك، ستيفن هانت، إن المجموعة متحمسة للشراكة مع فورتسكو، نظرًا لحجم الاستثمارات الضخمة التي تخصصها الشركة لقطاع الهيدروجين.

وستمتلك جامعة أديليد حصة قدرها 28% في المشروع المشترك مقابل ترخيص حقوق الملكية الفكرية لتقنية التحفيز الضوئي.

كما ستضمن الشراكة توفير التمويل اللازم للجامعة لإجراء المزيد من البحث والتطوير.

خطط فورتسكو

تعدّ الصفقة هي الأحدث في سلسلة الاستثمارات والمشروعات للشركة العملاقة التابعة لرجل الأعمال أندرو فورست، إذ تهدف لتكون رائدة عالميًا في تقنيات الطاقة الخضراء، مع التركيز تحديدًا على إنتاج الهيدروجين المتجدد والأمونيا.

إنتاج الهيدروجين الأخضر -أستراليا- الصين
مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر - أرشيفية

وقالت الرئيس التنفيذي للشركة الأسترالية، جولي شاتلوورث، إن استثمار فورتسكو في التقنية الجديدة كان مدفوعًا بالتزامها بتمويل حلول لمواجهة تغير المناخ.

وتابعت: "تفيد الأدلة العلمية الدامغة بأن درجات حرارة الكوكب آخذة في الارتفاع، ويعد الهيدروجين الأخضر حلاً عمليًا لإزالة الكربون من القطاعات والصناعات الثقيلة".

وأكدت أهمية البحث الذي تُجريه شركة سبارك لمحفظة التكنولوجيا المتنامية لشركة فورتسكو، التي تعمل على تطوير تقنيات خفض الانبعاثات على مستوى العالم.

وقالت: "نحن متحمسون لهذه الشراكة ودعم هذا البحث المهم لقطاع الهيدروجين الأخضر".

ودخلت فورتسكو مؤخرًا في العديد من الشراكات لتعزيز إنتاج واستخدام الهيدروجين المتجدد، بالإضافة إلى خطط توريد الهيدروجين إلى مصنع الأمونيا في كوينزلاند، وتحويل مصفاة نفط سابقة في نيوزيلندا إلى محطة لإنتاج الهيدروجين.

وخلال الشهر الماضي، أعلنت تصنيع جهاز لإنتاج الهيدروجين بالتحليل الكهربائي، كما استحوذت على شركة ويليامز إدفانسد إنجينيرينج" الرائدة في مجال التكنولوجيا والهندسة، وهي فرع من فريق ويليامز إف ون، من خلال صفقة قيمتها 130 مليون دولار، وتعمل الشركة على تطوير بطاريات عالية الكفاءة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق