رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

الطاقة المتجددة في غانا تتلقى تمويلًا من بنك التنمية الأفريقي

لدعم الطاقة الشمسية الكهروضوئية في البلاد

أحمد بدر

ضمن مساعي تطوير الطاقة المتجددة في غانا، طلبت الدولة من بنك التنمية الأفريقي "إيه إف دي بي" تمويلًا بقيمة 27.39 مليون دولار، لدعم تطوير شبكة القياس الصغرى للطاقة الشمسية الكهروضوئية في البلاد.

ووافق مجلس إدارة البنك على منح غانا التمويل الذي تحتاجه، لتطوير استثمارات الطاقة المتجددة في البلاد، وفقًا لموقع "إي إس آي أفريكا".

وحصل المشروع على تمويل مشترك من برنامج توسيع نطاق الطاقة المتجددة، ونافذة تمويل صناديق الاستثمار في المناخ، وأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، بقيمة 28.49 مليون دولار، و13.30 مليون دولار على التوالي.

مشروع التطوير

وسيعمل المشروع على توفير الطاقة الشمسية في 400 مدرسة، إلى جانب 200 نظام شمسي في مراكز صحية، و100 في مراكز خدمة الطاقة المجتمعية بمنطقة بحيرة فولتا.

الطاقة المتجددة

بالإضافة إلى ذلك، ستُنشر نحو 12 ألف وحدة من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصافية المثبتة على الأسطح للمؤسسات العامة والشركات الصغيرة والمتوسطة والأسر المختارة.

ومن المتوقع أن يكون لشبكة غانا الصغيرة وشبكة القياس الكهروضوئي للطاقة الشمسية إنتاج سنوي للكهرباء من الطاقة المتجددة يُقدّر بنحو 111 ألفًا و361 ميغاواط/ساعة، وهو ما يقابل قدرة مركبة تبلغ 67.5 ميغاواط.

وسيقلّل المشروع من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 0.7795 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ويخلق نحو 2865 وظيفة في أثناء البناء، ستكون نحو 30% منها من نصيب المرأة والشباب.

القياس الصافي والطاقة الشمسية

يقول القائم بأعمال مدير إدارة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، دانييل شروث، إن هذا المشروع مثال جيد على قدرة مجموعة البنك على الاستفادة من التمويل من صناديق الاستثمار في المناخ والشركاء المانحين، من خلال دعم كهربة 15% المتبقية في غانا والموجودة في مجتمعات الجزر.

وأضاف أن غانا، التي تقع في غرب أفريقيا، تتمتع بواحد من أعلى معدلات إنتاج الكهرباء في أفريقيا، وتعكس الموافقة على المنحة التزامًا قويًا من بنك التنمية الأفريقي لدعم هدفها المتمثل في الوصول الشامل إلى الكهرباء، وهدفها للطاقة المتجددة بنسبة 10% بحلول عام 2030.

أولويات بنك التنمية

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة - طاقة الرياح

من جانبها، اعتبرت المديرة العامة لمجموعة بنك التنمية الأفريقي لغرب أفريقيا، ماري لوري أكين أولوغباد، أن دعم مجموعة البنك يتماشى مع أولويات التنمية في غانا، التي تهدف إلى تعزيز موارد الطاقة المتجددة الغنية في البلاد وتطويرها، من أجل النمو الاقتصادي المستدام، وتحسين الوضع الاجتماعي، وتقليل الآثار الضارة لتغير المناخ.

بالإضافة إلى ذلك، حسب القيادية في بنك التنمية الأفريقي، فقد سلّطت حقبة ما بعد جائحة فيروس كورونا الضوء على أهمية خدمات الطاقة الموثوقة.

وقال المدير الإقليمي للبنك في غانا إيروسوس فاسيكا إن المشروع سيدعم برنامج التخفيف من حدة آثار جائحة كورونا، وتنشيط دعم المؤسسات، الذي يحدد قطاع الطاقة بوصفه عامل تمكين للتحول الاقتصادي.

يُشار إلى أن صندوق التنمية الأفريقي هو ذراع التمويل الميسر لمجموعة بنك التمنية، الذي يُعد كيانًا منفذًا لصناديق الاستثمار في المناخ، منذ عام 2010.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق