طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةعاجل

الطاقة الشمسية في رومانيا تشهد قفزة جديدة

بعد التخطيط لبناء 9 مشروعات

الطاقة

قالت شركة "غرين غينيس"، المتحصصة في مشروعات الطاقة المتجددة، إنها تخطط لبناء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بإجمالي قدرة مركبة تبلغ 500 ميغاواط في رومانيا بحلول عام 2025- وهو برنامج سيتطلب استثمار 450 مليون يورو (509 مليون دولار).

وأوضحت الشركة الليتوانية أن إدخال 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية في نظام الطاقة الوطني سيسهم في خفض أسعار الكهرباء في رومانيا.

الطلب على الكهرباء النظبفة

قال الرئيس التنفيذي لشركة غرين غينيس، روسلان سكليبوفيتش: "نشهد زيادة سريعة في الطلب على الطاقة المتجددة في جميع أنحاء أوروبا، إذ يضع الاتحاد أهداف طموحة لمتابعة نموذج الحياد المناخي، وتشجع البلدان على التركيز أكثر فأكثر على تطوير الطاقة المتجددة".

الرئيس التنفيذي لشركة غرين غينيس، روسلان سكليبوفيتش
الرئيس التنفيذي لشركة غرين غينيس، روسلان سكليبوفيتش

وأضاف: "من وجهة نظر جغرافية، تتمتع رومانيا بالعديد من المزايا من حيث الاستثمار في الطاقة الشمسية، ونحن مستعدون للاستثمار هنا في السنوات المقبلة".

خطة رومانيا

أشارت الشركة إلى أن رومانيا ملتزمة بالوصول بحلول عام 2030 إلى نصيب عالمي من الطاقة من مصادر متجددة بنسبة 30.7%، وفقًا لخطّتها الوطنية المتكاملة للطاقة وتغير المناخ للمدة 2021-2030.

وأضافت غرين غينيس أنه في ظل هذه الظروف، تحتاج رومانيا إلى استثمارات ضخمة في السنوات القادمة بإنتاج الطاقة المتجددة وإسهام الخبراء من أجل ضمان انتقال سلس إلى الطاقة النظيفة.

مشروعات غرين غينيس

استثمرت غرين غينيس أكثر من 445 مليون يورو (503.04 مليون دولار) في السنوات الـ5 الماضية، ويتجاوز إجمالي محفظتها من مشروعات الطاقة الشمسية حاليًا -قيد التطوير أو قيد الإنشاء أو المنفّذة- نحو 1.5 غيغاواط.

تعدّ شركة غرين غينيس جزءًا من مجموعة مودوث الليتوانية، التي تأسست عام 1993 وتعمل في 12 سوقًا أوروبية، وتضم أيضًا شركة خدمات التنقل سيتي بي وشركة حلول مواقف السيارات الذكية بارك ديما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق