أسهم وشركاتأسهمشركاتعاجل

أسهم السيارات الكهربائية تتراجع لليوم الثاني

محمد سليم

واصلت أسهم السيارات الكهربائية في البورصة الأميركية تراجعها لليوم الثاني على التوالي، فانخفض سهم شركة تيسلا الرائدة في مجال السيارات الكهربائية (TSLA)، إلى جانب أسهم لوسيد (LCID) وريفيان (RIVN) بنسبة تتراوح بين 15% و37% منذ بداية العام وحتى الآن.

جاء الكثير من هذا الانخفاض جنبًا إلى جنب مع معنويات المستثمرين الذين ابتعدوا عن العديد من الأسهم التقنية.

وبحلول الساعة 02:57 مساء بتوقيت غرينتش (05:57 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسهم تيسلا بنسبة 0.77%، ولوسيد 0.20%، وسهم ريفيان بنسبة 4.47%.

مشكلات أنظمة تيسلا تؤثر في أسهم السيارات الكهربائية

(سيارة-تيسلا-الكهربائية)
نموذج Y من تيسلا في محطة شحن بمدينة مومباي- الصورة من صفحة تيسلا كلاب إنديا عبر تويتر

في الأسبوع الماضي، استدعت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة (NHTSA) ما يقرب من 54 ألف سيارة تيسلا في الولايات المتحدة لبرنامجها التجريبي FSD الذي يسمح للمركبات بالسير عبر علامات التوقف.

وقالت الهيئة إن البرنامج يمكن أن يؤدي إلى فشل نماذج 3 وS وX وY المصنوعة في الولايات المتحدة بين عامي 2016 و2022 في التوقف عند علامة توقف، ما قد يزيد من خطر وقوع حوادث.

وستوفّر تيسلا تحديثات البرامج على المركبات، وقال الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك إنه لا يعتقد أن هناك مشكلة أمان حقيقية في البرنامج.

وأضاف، في تغريدة على تويتر: "السيارة تباطأت ببساطة إلى 2 ميل/الساعة وتستمر إلى الأمام إذا كانت الرؤية واضحة مع عدم وجود سيارات أو مشاة"، وفقًا لما أوردته رويترز، وهو ما كان سلبيًا على سهم تيسلا وأسهم السيارات الكهربائية.

وجاء تقرير الاستدعاء أيضًا في الوقت نفسه الذي يبدو أن بيانات التسليم من صانعي السيارات الكهربائية الصينية تشير إلى انخفاض في وتيرة النمو.

وبالأمس، أبلغ العديد من صانعي السيارات الكهربائية الصينية، عن انخفاض متسلسل في التسليم الشهري لشهر يناير/كانون الأول مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الثاني.

ويُعد مصنع تيسلا في شنغهاي والمبيعات في الصين جزءًا مهمًا من إستراتيجية النمو الخاصة بها، وخفضت بكين دعمها للمركبات الكهربائية بنسبة 30% خلال 2022، وألغتها بالكامل مع نهاية هذا العام.

وسيراقب المستثمرون عن كثب كيف يمكن أن يؤثر ذلك في الطلب على المركبات الكهربائية في الصين على مدار العام، إذ تتأثر أسهم السيارات الكهربائية بمدى نمو سوق الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق