رئيسيةالتقاريرتقارير النفطنفط

مصافي التكرير في نيجيريا.. إنفاق 240 مليون دولار على إعادة التأهيل في 2021

رغم عدم معالجتها قطرة وقود واحدة!

هبة مصطفى

تكلّفت إعادة تأهيل مصافي التكرير في نيجيريا 100 مليار نايرا خلال العام الماضي، بالتوازي مع اتجاه البلاد لتلبية غالبية احتياجاتها من المنتجات النفطية المُكررة عبر الاستيراد.

وأظهر تقرير سنوي حول الأداء التمويلي لشركة النفط الوطنية النيجيرية أن إعادة تأهيل مصافي التكرير للمنتجات النفطية احتاجت إلى مستويات إنفاق شهرية بلغت 8.33 مليار نايرا، من يناير/كانون الثاني وحتى ديسمبر/كانون الأول، العام الماضي.

وتسببت عمليات الاستيراد في زيادة نفقات الدعم من قبل شركة النفط الوطنية النيجيرية، المستورد الوحيد للبنزين في البلاد منذ 4 سنوات وحتى الآن، بصورة ضخمة.

إعادة تأهيل مصافي التكرير

مصافي التكرير
مصفاة بورت هاركورت في نيجيريا - الصورة من موقع بانش النيجيري

لم يتطرق التقرير إلى حجم الإنفاق على إعادة تأهيل وتجديد كل مصفاة بصورة منفردة، غير أن مصافي التكرير الخاضعة لإدارة الشركة الوطنية هي: مصفاة بورت هاركورت، ومصفاتا كادونا وواري للتكرير والبتروكيماويات.

(1 نايرا نيجيرية = 0.0024 دولارًا أميركيًا)

وكانت الحكومة النيجيرية قد وفرت، قبل يومين، ما يقرب من 98 مليون دولار و17.2 مليار نايرا نيجيرية ضمن دفعات أقساط إعادة تأهيل شركة تكنيمونت الإيطالية لمصفاة بورت هاركورت، وفق صحيفة بانش النيجيرية.

وجاء ذلك بعدما سددت الحكومة الدفعة الأولى المقدّرة بـ194 مليون دولار (ما يعادل 15% من القيمة الإجمالية للمشروع)، إذ وفرت التمويل عبر حصص المساهمين وقرض بنك الاستيراد والتصدير أفريكسيم بنك.

وبلغت القيمة الإجمالية لإعادة تأهيل مصفاة بورت هاركورت 1.559 مليار دولار، شملت 1.397 مليار دولار مقابل تعاقد الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب والتشغيل، بالإضافة إلى 162 مليون دولار دفعات مستقطعة.

وفيما يتعلق بمصفاتي كادونا وواري، أصدر المجلس التنفيذي بالبلاد -في أغسطس/آب العام الماضي- قرارًا بدعم إعادة تأهيلهما بما يقرب من 1.48 مليار دولار.

 

إنتاج النفط - نيجيريا

أين ذهب الإنفاق؟

جاء إنفاق شركة النفط الوطنية النيجيرية بما يقارب 100 مليار نايرا -العام الماضي- على تجديد مصافي التكرير، رغم أنها لم تعالج قطرة وقود واحدة، بخلاف إنفاق سلطات البلاد على عملية استيراد المنتجات النفطية المكررة، وفق صحيفة ريبلز نيجيريا.

وانتقد تقرير للصحيفة المستقلة عدم تناول تقرير الأداء التمويلي لشركة النفط الوطنية تفصيلات إنفاق 8.33 مليار نايرا بصورة شهرية على تجديد مصافي التكرير، رغم أن مصافي الشركة معطلة حاليًا.

في غضون ذلك، كشفت عمليات مراجعة البيانات المالية للشركة الوطنية على مدار 3 سنوات، تحصيل عمال الشركة والقائمين على إدارتها ما يصل إلى 252.8 مليار نايرا رواتب ومكافآت، رغم عدم تشغيل المصافي وخضوعها لأعمال التجديد.

وكان وزير الدولة للموارد النفطية، تيميبر سيلفا، قد تعهّد بإعادة تشغيل مصفاة بورت هاركورت عقب تعليق قرار إلغاء دعم الوقود، معتمدًا على إنجاز شركة تكنيمونت الإيطالية لأعمال إعادة التأهيل التي خُطِّط سيرها على 3 مراحل، أقصاها تمتد إلى 44 شهرًا منذ بدء العمل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق