رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

مبادلة الإماراتية وترافيغورا تبيعان حصصهما في شركة إسبانية لأخرى أسترالية

الصفقة تتوج استثمارات كبرى في مجال التعدين

الطاقة

في محاولة لتتويج استثماراتها في مجمع ماتسا الإسباني للتعدين، وكذلك في إطار تحقيق أهدافها لتوظيف الاستثمارات لتحقيق عوائد مادية مجزية، أعلنت شركة مبادلة الإماراتية للاستثمار وشركة ترافيغورا، اكتمال صفقة بيع كامل حصصهما في شركة التعدين الإسبانية ميناس دي أغواس تينيداس، المعروفة باسم ماتسا، إلى شركة التعدين والاستكشاف الأسترالية "ساندفاير ريسورسز".

وتأتي خطوة البيع بعد استيفاء الموافقات التنظيمية اللازمة كافة، حسبما نشرت وكالة أنباء الإمارات وام.

وتمتلك الشركة الإسبانية "ماتسا" منجمين في منطقة المونستير لا ريل، بالإضافة إلى منجم في مقاطعة "هيلفا" بإقليم الأندلس، كما تمتلك وتدير أيضًا مصنعًا لمعالجة النحاس والمعادن متعددة الفلزات، بقدرة إنتاجية سنوية تبلغ 4.4 مليون طن.

استحواذ كامل

كانت شركة مبادلة الإماراتية للاستثمار، قد استحوذت في عام 2015 على حصة تقدر بنحو 50% من شركة "ماتسا" الأسبانية، من شركة ترافيغورا.

شركة مبادلة الإماراتية - الرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة خلدون خليفة المبارك
الرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة خلدون خليفة المبارك

وقال رئيس وحدة الصناعات في شركة مبادلة الإماراتية داني دويك، إن "ماتسا" واحدة من أبرز شركات تعدين النحاس الأعلى جودة في العالم، ولديها فريق عمل يتسم بالكفاءة والإنتاجية العالية.

وبحسب دويك، فقد ساهمت الجهود الكبيرة التي بذلتها مبادلة خلال السنوات الـ6 الماضية في تعزيز قدرات وإمكانات هذه الشركة؛ عبر الارتقاء بمعايير الابتكار التكنولوجي، وزيادة القدرة الإنتاجية وتحسين معايير الاستدامة.

وأضاف: "أصبحت الشركة الآن في وضعية تؤهلها للاستفادة من المبادرات العالمية للحد من الانبعاثات الكربونية".

نشاطات مبادلة المتعددة

تعمل شركة مبادلة الإماراتية على توسيع نشاطاتها في عدة مجالات، من بينها إنتاج الهيدروجين وتحول الطاقة، بالإضافة إلى التوسع في الاستحواذ على مصافي نفط في عدد من دول العالم آخرها البرازيل.

وكانت الشركة تمكنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، من إنهاء مفاوضات تعثرت لمدة عام، استحوذت فيها على مصفاة "لاندولفو ألفيس"، وهي إحدى مصافي شركة النفط الوطنية البرازيلية بتروبراس.

وأنهت بتروبراس الصفقة التاريخية ببيع مصفاة لاندولفو ألفيس -التي تبلغ سعتها 333 ألف برميل يوميًا- بقيمة 1.8 مليار دولار، إلى شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي.

وتُعدّ هذه المصفاة هي الأولى من 8 أصول في محفظة بتروبراس للتصفية النهائية بمجال التكرير تأمل الشركة البرازيلية التي تسيطر عليها الدولة في التخلص منها.

ومن المرجح بيع عقود الخدمة والتوريد قصيرة الأجل لمصافي التكرير الـ7 الأخرى التي تخطط بتروبراس لبيعها بحلول نهاية العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق