أخبار منوعةالتقاريرتقارير منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

التنقيب عن الذهب.. بيرسيوس تستحوذ على 15% من حصة شركة كندية في السودان

لتأمين نصيبها في منجم بلوك 14

أحمد بدر

تسعى شركة التعدين والتنقيب عن الذهب بيرسيوس إلى توسيع نطاق استحواذها في أفريقيا، التي تتركز معظم أعمالها فيها، إذ أبرمت الشركة صفقة للاستحواذ على حصة تصل إلى 15% في شركة "أوركا غولد" الكندية، المملوكة لشركة ريسوليوت مايننغ الأسترالية العملاقة.

وتمنح الصفقة الجديدة للشركة الأسترالية فرصة لتعزيز قوتها المالية، بعد بيع السهم الواحد بقيمة 0.44 دولارًا كنديًا (0.35 دولارًا أميركيًا)، كما تمنحها حصصًا في شركتين واعدتين، في شمال وغرب القارّة السمراء.

وبهذه الصفقة، تؤمن شركة بيرسيوس حصة في منجم "بلوك 14"، في السودان، وحصة 31.5% شركة مونتاج غولد، صاحبة مشروع "كون" للتنقيب عن الذهب في شمال كوت ديفوار، حسب موقع مايننغ دوت كوم.

ومن المقرر أن تزوّد بيرسيوس شركة أوركا بقرض قيمته 5 ملايين دولار، بتسهيلات قصيرة الأجل، بهدف التنقيب عن الذهب واستكشاف وتطوير مشروع بلوك 14، إذ ستسدّد الشركة القرض في نهاية يونيو/حزيران، مع احتساب فائدة بمعدل 7.5% سنويًا.

مفاوضات الاستحواذ

قالت شركة بيرسيوس، إنها تُجري حاليًا محادثات مع أوركا الكندية، من أجل الاستحواذ المحتمل على جميع الأوراق المالية المعلقة الخاصة بالمشروع، مؤكدة أن المفاوضات ما زالت مستمرة حول مشروع بلوك 14، وهو منجم مفتوح للتنقيب عن الذهب، من المتوقع أن ينتج بين 200 و300 ألف أوقية سنويًا، خلال 13 عامًا من عمر المنجم.

التنقيب عن الذهب - مصر

ونظرًا لاهتمام بيرسيوس وتاريخها في التعدين والتنقيب عن الذهب في كوت ديفوار، فقد يكون الهدف الرئيس للشركة هو مشروع كون، الذي يقع على بعد 350 كيلومترًا شمال غرب ياموسوكرو، العاصمة السياسية للبلاد.

وأظهر نطاق العمل في الأصل إمكاناته، بعملية مدتها 15 عامًا، بقدرة 200 ألف أوقية من الذهب سنويًا، والتي من المتوقع أن تنتج أكثر من 300 ألف أوقية ذهب سنويًا خلال العام الثاني أو الثالث من الإنتاج.

توسيع نطاق العمل

حققت عملاقة التعدين بيرسيوس -التي تتركز معظم أعمالها في أفريقيا- معدل إنتاج سنويًا للذهب يبلغ 500 ألف أوقية من الذهب سنويًا من مناجمها الـ3 العاملة الحالية في غانا وكوت ديفوار.

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة التعدين جيف كوارترمين، فإن بيرسيوس تتوقع أن تحافظ على هذا المستوى من الإنتاج بناءً على نجاح الاستكشاف حول مناجم الذهب الحالية، إذ إنها تسعى دائمًا لتحديد فرص النمو غير العضوي المتراكمة القيمة.

وأضاف: "نعتقد أن شركة أوركا يمكن أن تمثّل مثل هذه الفرصة بالنسبة لنا".

من جانبها، قالت شركة ريسوليوت مايننغ، إن بيع السهم بقيمة 0.44 دولارًا كنديًا، كان جزءًا من تركيزها الإستراتيجي على أصول التشغيل الأساسية، مضيفة أن هذه الصفقة ستساعد في تعزيز ميزانيتها العمومية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق