عاجلأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

إنتاج الهيدروجين.. ألمانيا تحذر من نضوب معادن عمليات التحليل الكهربائي

تسعى العديد من الدول إلى التوسع في إنتاج الهيدروجين، خاصة الهيدروجين الأخضر، من أجل تسريع عملية تحول الطاقة لتحقيق الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، حذّر المعهد الفيدرالي الألماني لعلوم الأرض والموارد الطبيعية من أن الموارد الخام الأساسية اللازمة لإنتاج معظم أنواع الهيدروجين النظيف قد تصبح نادرة ومكلفة للغاية.

وجاء في تقرير المعهد أن أكبر نقص محتمل في العرض يتعلق بمعادن (الإيريدومو السكانديوم)، نظرًا لتزايد الطلب العالمي لعمليات التحليل الكهربائي للماء لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

مخاطر الإمداد

يشير التقرير إلى أن المواد الخام لديها مخاطر عالية على في جانب الإمداد، موضحًا أسواق السكانديوم والإيريديوم صغيرة للغاية، وأن العرض شديد التركيز ومقتصر على عدد قليل من البلدان فقط، بينما تفتقر السوق إلى الشفافية.

وقالت الهيئة، إنه بحلول عام 2040، من المقرر أن يزداد الطلب على السكانديوم أكثر من مرتين ونصف، وسيزيد الطلب على الإيريديوم بمقدار 5 أضعاف مقارنة بإنتاج 2018، الأمر الذي يتطلب زيادة هائلة في الإنتاج، إذ إن الطلب على سكانديوم وإيريديوم في صناعة المحلل الكهربائي يفوق كثيرًا الإنتاج.

إنتاج الهيدروجين
التنقيب عن المعادن النادرة (الصورة من VCG)

أماكن وجود معادن الهيدروجين

يُنتَج أكثر من 75% من معدن السكانديوم اليوم في الصين، تليها روسيا في المرتبة الثانية، كما يشير التقرير، إلّا أن إجمالي الإنتاج السنوي يُقدَّر بـ 14-16 طنًا.

بالنسبة للطلب في عام 2040 على التحليل الكهربائي، يتوقع التقرير زيادة تبلغ نحو 24 طنًا من الطلب السنوي.

من ناحية أخرى، يعدّ الإيريديوم أكثر ندرة، ومن ثم لا يمكن الاستغناء عنه في إنتاج المحلل الكهربائي، إذ تهيمن جنوب إفريقيا على الإنتاج، وهي مسؤولة عن 80 إلى 85%، تليها روسيا بإجمالي إنتاج يبلغ نحو 8 أطنان في عام 2020، حسب تقديرات التقرير.

ويتوقع التقرير الألماني أنه بحلول عام 2040، سيبلغ الطلب العالمي على معدن الإيريديوم نحو 34 طنًا، وهو ما يمثّل مشكلة، نظرًا لأن "الزيادة الكبيرة في إنتاج الإيريديوم لا يمكن الوصول إليها بسبب تحديات الإمداد التي ستصاحبها زيادات في الأسعار والاختناقات في جانب العرض.

التعهدات المناخية

يُنظر إلى الهيدروجين الناتج عن التحليل الكهربائي للمياه بالطاقة المتجددة من التقنيات والفرص التي يُعوّل عليها في تسريع العمل المناخي من خلال تقنيات إزالة الكربون في القطاعات الصناعية والتجارية والقطاعات الأخرى.

لدى ألمانيا والاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الأخرى في جميع أنحاء العالم خطط طموحة لتوسيع نطاق إنتاج الهيدروجين في السنوات القادمة، لذلك فإن تحقيق التعهدات المناخية وسيناريوهات الانبعاثات الصفرية سيكون مقرونًا بتأمين معادن التحول الطاقي، ومنها صناعة الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق