رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إنتاج النفط في روسيا يرتفع إلى 11 مليون برميل يوميًا في يناير

ارتفع إنتاج النفط روسيا في يناير/كانون الثاني إلى 11 مليون برميل مكافئ يوميًا، وهو مستوى لم تشهده منذ أبريل/نيسان 2020.

تعمل موسكو على استعادة إنتاج النفط في روسيا إلى ما كان عليه، جنبًا إلى جنب مع منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفائها من الخارج في تحالف أوبك+، وسط تعافٍ في الطلب، والذي تأثّر بفعل الوباء.

ارتفع إنتاج النفط في روسيا الشهر الماضي من 10.90 مليون برميل مكافئ -النفط الخام ومكثفات الغاز- يوميًا في ديسمبر/كانون الأول إلى 11 مليون برميل يوميًا.

إنتاج النفط في روسيا

قالت وكالة إنترفاكس الروسية، نقلًا عن بيانات وزارة الطاقة، إن الإنتاج بالطن بلغ 46.53 مليون في يناير/كانون الثاني، ارتفاعًا من 46.11 مليون في ديسمبر/كانون الأول.

في أبريل/نيسان 2020، وافقت روسيا على خفض إنتاجها النفطي بأكثر من مليوني برميل يوميًا، وهو خفض طوعي غير مسبوق، جنبًا إلى جنب مع منتجي النفط البارزين الآخرين ومنظمة أوبك، وكان إنتاجها من النفط والغاز آنذاك أكثر من 11.3 مليون برميل يوميًا.

وكان تحالف أوبك+ قد أقرّ تخفيضات إنتاج النفط بنحو 10 ملايين برميل يوميًا، أي نحو 10% من إنتاج النفط العالمي، عقب تفشّي فيروس كورونا، والذي أدى إلى انهيار أسعار النفط.

نوفاك- أوبك+
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك - أرشيفية

عودة الإنتاج كاملة

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك- المسؤول عن علاقات موسكو مع أوبك+- في تصريحات سابقة، أن إنتاج النفط في روسيا سيعود إلى كامل طاقته بحلول مايو/أيار المقبل، وهي وجهة نظر عارضها بعض المحللين، الذين قالوا، إنه سيكون من الصعب إعادة آبار النفط المغلقة بجزء من جهود الحدّ من الإنتاج.

ويعمل تحالف أوبك+ على التخلص التدريجي من تخفيضات إنتاج النفط، واتّبع خطة لزيادة الإنتاج شهريًا بـ400 ألف برميل منذ أغسطس/آب الماضي، بهدف إلغاء 5.8 مليون برميل يوميًا من تخفيضات الإنتاج المتبقية، المتوقع الانتهاء منها بحلول مايو/أيار المقبل.

ومن المقرر أن يجتمع تحالف أوبك+ في وقت لاحق اليوم الأربعاء، لاتخاذ قرار بشأن سياسته الإنتاجية، المقرر تطبيقها خلال شهر مارس/آذار المقبل، وسط توقعات أن تحافظ المجموعة على ارتفاع إنتاجها بمقدار 400 ألف برميل يوميًا كل شهر.

الصادرات اليومية

قالت إنترفاكس، إن صادرات النفط الروسية خارج الاتحاد السوفيتي السابق ارتفعت إلى 19.76 مليون طن (4.67 مليون برميل يوميًا) الشهر الماضي، بزيادة 13.3 بالمئة عن المدة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت أن إنتاج الغاز الطبيعي ارتفع بنسبة 1.1% على أساس سنوي إلى 69.4 مليار متر مكعب.

من جانبها، قالت شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم أمس الثلاثاء، إن صادرات الغاز الطبيعي خارج دول الاتحاد السوفيتي السابق، بما في ذلك الصين، تراجعت بنسبة 41.3% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني إلى 11.4 مليار متر مكعب.

وأضافت أن إنتاجها من الغاز لهذه المدة ارتفع بنسبة 1% إلى 47.4 مليار متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق