رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تعاود الارتفاع في تعاملات متقلبة - (تحديث)

بعد قرار أوبك+ وتقرير المخزونات

تحولت أسعار النفط للارتفاع في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، بعد جلسة متقلبة، مع صدور تقرير مخزونات الخام في الولايات المتجدة.

وكانت أسعار النفط عاودت الهبوط، بعد أن ارتفعت بأكثر من 1% خلال التداولات، بعد قرار تحالف أوبك+ بتثبيت سياسة الإنتاج الحالية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.1%، مسجلة 88.26 دولارًا للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 0.3%، مسجلة 89.47 دولارًا للبرميل.

أدى شحّ الإمدادات العالمية والتوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط إلى ارتفاع أسعار النفط بنحو 15% حتى الآن هذا العام، مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014، إذ لامس برنت 91.70 دولارًا يوم الجمعة الماضي.

مخزونات النفط في أميركا

مخزونات النفط الأميركية

أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 28 يناير/كانون الثاني، لتصل إلى 415.1 مليون برميل.

بينما ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.1 مليون برميل، على حين هبطت مخزونات المقطرات بمقدار 2.4 مليون برميل.

وقال محلل السلع الأساسية لدى شركة راكوتن للأوراق المالية، ساتورو يوشيدا: "قدّم انخفاض مخزونات النفط الأميركية الدعم، على الرغم من أن زيادة مخزونات البنزين عوّضت جزئيًا المعنويات الصعودية".

اجتماع أوبك+

اتفق أعضاء تحالف أوبك+ على استمرار سياسة الإنتاج بنحو 400 ألف برميل يوميًا كل شهر، دون تغيير خلال مارس/آذار المقبل.

قالت 5 مصادر من مجموعة المنتجين، إن منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاءها من الخارج بقيادة روسيا، المعروفين باسم أوبك+، من المرجح أن يلتزموا بالسياسات الحالية لزيادة الإنتاج المعتدلة خلال اجتماعهم اليوم الأربعاء.

يأتى التزام أوبك والحلفاء من خارجها بقيادة روسيا، بسياسة الإنتاج الحالية في الوقت الذي من المتوقع فيه أن يرتفع الطلب إلى مستويات ذروة جديدة هذا العام، ومع تداول أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوياتها في 7 سنوات.

وكان مصرف غولدمان ساكس، قد توقع أن يكون هناك فرصة لأن يؤدي صعود سوق النفط إلى تصعيد أسرع في قرارات أوبك+.

وفي المقابل، قالت مصادر، إن اجتماع اللجنة الفنية لأوبك+ يوم الثلاثاء لم يناقش زيادة بأكثر من 400 ألف برميل يوميًا المتوقعة من مارس/آذار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

التوترات الجيوسياسية

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيموري فوند مانغمينت، تيتسو إيموري: "إذا أظهرت السعودية وروسيا أيّ علامات على زيادة إنتاجهما لتحمّل نقص بعض الأعضاء الذين لا يستطيعون الوفاء بأهداف إنتاجهم، فمن المرجح أن تنخفض أسعار النفط".

وأضاف: "لكن إذا لم تكن هناك مثل هذه المفاجآت، فمن المتوقع أن تحافظ السوق على اتجاه صعودي، مع تعافي الطلب واستمرار التوترات الجيوسياسية".

كما عززت التوترات بين روسيا والغرب أسعار النفط الخام، في ظل الخلاف بين روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، والغرب بشأن أوكرانيا، ما أثار مخاوف من احتمال تعطّل إمدادات الطاقة إلى أوروبا.

واتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الثلاثاء، الغرب بخلق سيناريو متعمّد يستدرجه إلى الحرب، وتجاهل مخاوف روسيا الأمنية بشأن أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق