رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتحول للارتفاع مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، لتواصل الصعود فوق 1800 دولار للأوقية، مع هبوط العملة الأميركية.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد تراجعت خلال التعاملات، مع زيادة الرغبة في المخاطرة التي حفّزتها التعليقات الأقلّ تشددًا من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء على ارتفاع، إذ صعدت لأعلى من 1800 دولار، لأول مرة في أسبوع تقريبًا، مع هبوط العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.5%؛ ليصل إلى مستوى 1810.30 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.4%، ليسجل 1808.29 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.5%، مسجلًا 22.70 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.1%، مسجلًا 1041.09 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.6%، ليسجل مستوى 2371.58 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5% إلى 95.941 نقطة.

التحول إلى المخاطرة

قال المسؤول في مصرف إيه بي سي بولتون، نيكولاس فرابيل: "إن التحول نحو نهج أكثر خطورة من قبل المستثمرين ربما يكون سلبيًا للذهب، ومع ذلك، فإن الضعف الناتج في الدولار يساعد الذهب".

وأضاف: "الانخفاض في عوائد السندات الأميركية قد يقدّم الدعم لأسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى أن تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد حول موضوع الارتفاع بمقدار 50 نقطة أساس تعدّ جزءًا من اتجاه بين مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي لتخفيف موقف الأسواق بشأن وتيرة ومدى التشديد في عام 2022.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

أسعار الفائدة

قال بولارد، وهو من الصقور المشهورة، أمس الثلاثاء، إنه سيدافع عن رفع أسعار الفائدة في مارس/آذار ومايو/أيار ويونيو/حزيران، لكنه لم يؤيد التحرك بنصف نقطة.

على الرغم من أن الذهب يعدّ تحوطًا ضد التضخم، فإن رفع أسعار الفائدة من شأنه أن يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر غير المدرّ للعائد.

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيت فايننشال سيرفيس، هريش فيفس: "عندما يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي قرارًا قويًا بشأن رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل، سيحصل المستثمرون على اتجاه".

وأكد أنه حتى ذلك الحين من المرجح أن يكون الذهب باهتًا.

الوظائف الأميركية

أظهرت بيانات أميركية اليوم، أن القطاع الخاص في الولايات المتحدة فقد 301 ألف وظيفة خلال يناير/كانون الثاني، بعكس توقعات المحللين، مع تداعيات متحور أوميكرون.

وينتظر المستثمرون تقرير الوظائف غير الزراعية الذي يصدر عن وزارة العمل الأميركية يوم الجمعة الماضي.

ومن جهة انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، مما حدّ من الخسائر في السبائك التي لا تحمل فائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق