أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية توقع صفقة جديدة لتحسين إمداد العالم بالطاقة

استحوذت على حصة في مجموعة البرمجيات النرويجية "كوغنايت"

استحوذت شركة أرامكو السعودية على حصة من مجموعة البرمجيات الصناعية النرويجية "كوغنايت"، ضمن خططها لتحسين إمداد العالم بالطاقة، في صفقة تقدَّر بنحو 113 مليون دولار.

وقالت شركة البرمجيات النرويجية "كوغنايت"، إن أرامكو السعودية اشترت حصة تُقدَّر بـ 7.4% في المجموعة من شركة النفط النرويجية أكر بي بي.

تأتي الصفقة ضمن برنامج أرامكو للتحوّل الرقمي الذي يهدف إلى تحوّل الشركة لشركة الطاقة الرائدة رقميًا على مستوى العالم، من أجل تعظيم القيمة للمساهمين، ويضعها في مركز الصدارة عالميًا بالابتكار الرقمي في قطاع الطاقة.

قيمة الصفقة

قال متحدث باسم شركة أكر بي بي، إن سعر الحصة بلغ نحو مليار كرونة نرويجية (113 مليون دولار)، مقدرًا قيمة كوغنايت بما يزيد قليلاً عن 1.5 مليار دولار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وترتبط أرامكو السعودية وكوغنايت بشراكة لتقديم خدمات الرقمنة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.

اتفاقية شراكة بين أرامكو وكوغنايب- أرشيفية
اتفاقية شراكة بين أرامكو وكوغنايب- أرشيفية

كانت شركة أرامكو السعودية للتطوير التابعة لأرامكو السعودية، قد وقّعت في ديسمبر/كانون الأول 2020، اتفاقية مع شركة كوغنايت لتأسيس مشروع مشترك بجزء من الشراكة الإستراتيجية للرقمنة بين الشركتين.

وبموجب الاتفاقية، تؤسس أرامكو وشركة كوغنايت شركة جديدة تركّز على الرقمنة في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عمومًا، والعمل على المروع تطوير وتوزيع ونشر حلول رقمية متقدمة للعملاء في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع النفط والغاز والطاقة الكهربائية والمنافع والتصنيع والشحن.

تحسين إمدادات الطاقة

قال نائب رئيس أرامكو السعودية، أحمد السعدي: "أثبتت كوغنايت أن تقنيتها تقدّم رؤى معقدة في الوقت الفعلي بسلاسة، وتعمل على تحسين كيفية إمداد العالم بالطاقة".

تعدّ كل من كوغنايت وأكر بي بي جزءًا من مجموعة شركات الملياردير النرويجي، كجيل إنغ روك، والتي تمتلك شركتها الاستثمارية أكر أيه إس إيه حصة 50.5% في كوغنايت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق