أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

حقل نفط يوهان سفيردروب النرويجي يستعد لمرحلة جديدة من زيادة الإنتاج

حياة حسين

تنطلق عمليات الإنتاج من المرحلة الثانية لمشروع تطوير حقل النفط النرويجي "يوهان سفيردروب" في الربع الأخير من العام الجاري، وفقًا لما أعلنه الرئيس التنفيذي لشركة "لوندين إنرجي"، اليوم الثلاثاء.

وأشارت لوندين إنرجي، في بيان، إلى أنها أنهت 70% من أعمال تطوير المرحلة الثانية للحقل، التي ستنتج نحو 755 ألف برميل نفط يوميًا عند التشغيل.

وكانت شركة "آكر بي بي" قد اشترت لوندين إنرجي، لتشكل ثاني أضخم كيان نفطي في النرويج بالقارة الأوروبية، حسبما ذكرت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

إنتاج النفط في النرويج

أدى اكتشاف حقل يوهان سفيردروب إلى زيادة ملحوظة في إنتاج النرويج النفطي، ويمثّل إنتاج المرحلة الأولى منه، وهي 355 ألف برميل يوميًا نحو 30% من إجمالي إنتاج البلاد.

إكوينور
مقر شركة إكوينور النرويجية - أرشيفية

ويختلف نوع الخام المستخرج من يوهان سفيردروب عن النوع التقليدي الخفيف المتوفر في بحر الشمال، إذ يتسم بأنه نفط ثقيل نسبيًا.

وتُعد لوندين، الشركة الثالثة في محفظة ممتلكات عائلة لوندين السويدية، واكتشفت سفيردروب في المدة بين عامي 2010 و2011، وتدير الشركة المملوكة للدولة "إكوينور" الحقل.

وتبنت لوندين خططًا للعمل في يوهان سفيردروب، تمكنها من الحفاظ على تعافي الحقل بنسبة تفوق المعدلات العالمية في هذا الشأن، وهي 70% طوال عمره الإنتاجي، وتعتزم حفر 28 بئرًا في المرحلة الثانية للعمل بالحقل.

حصص حقل يوهان سفيردروب

احتفظت شركة لوندين بنسبة 20% من أسهم حقل يوهان سفيردروب في النرويج، وكانت قد حققت نموًا سنويًا في الإنتاج بنسبة 5% في الربع الأخير من 2021، مسجلة 195 ألف برميل يوميًا، يمثّل إنتاج الحقل أكثر من نصفها.

وكانت الصين أكبر مشترٍ لنفط يوهان سفيردروب، إلا أنها في شهر أغسطس/آب الماضي، استوردت 16% فقط من الحقل، ما يمثّل تراجعًا من 63% في الربع الأول من العام الماضي.

وأدى ذلك إلى انخفاض السعر، ودخول مشترين آخرين ليحلوا مكان الصين، وفق منصة "آرغوس ميديا"، حينها.

ومن بين هؤلاء كوريا الجنوبية، إذ استحوذت على ما يقرب من 130 ألف برميل يوميًا، أو 44% من صادرات يوهان سفيردروب.

كما اشترت سول أكثر من 70 ألف برميل يوميًا من يوهان سفيردروب حتى شهر سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بـ25 ألف برميل يوميًا في 2020.

واشترت الهند 30 ألف برميل يوميًا، وانضمت كل من اليونان وتركيا إلى طابور المشترين من يوهان سفيردروب.

أكبر مصدر للنفط

تُعدّ النرويج أكبر مُصدر للنفط والغاز في أوروبا الغربية، وبفضل المنتجات النفطية والكهرباء والمعادن، زادت صادراتها العام الماضي بنسبة 77%.

وسجَّل إجمالي عائدات صادرات النفط 349.6 مليار كرونة نرويجية (ما يتجاوز 40 مليار دولار)، وهو أعلى مستوياتها منذ عام 2008.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق