رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

احتياطيات النفط في السودان.. الخرطوم تجهز لطرح مناقصة أمام الشركات العالمية

تعمل الخرطوم على تحديث احتياطيات النفط في السودان، من أجل جذب شركات الطاقة العالمية للدخول والاستثمار في البلاد، والتي شهدت تراجعًا كبيرًا بالإنتاج خلال السنوات الماضية.

وفي هذا الإطار، نظمت وزارة الطاقة والنفط -ممثلة في إدارة الاستكشاف والإنتاج النفطي- ورشة عمل عن نظام إدارة وتقدير احتياطيات النفط في السودان بالتعاون مع شركة سودابت المحدودة وعدد من شركات النفط العاملة في السودان.

جذب المستثمرين

أوضح وزير الطاقة والنفط المكلف محمد عبدالله محمود، أهمية الورشة، لتأثيرها المباشر في جذب المستثمرين إلى السودان، حسب بيان حصلت "الطاقة" على نسخة منه، قبل قليل.

وقال: "نأمل أن تعمل هذه الورشة على تحديث نظام إدارة احتياطات النفط في السودان، مما يساعد على جعل المعلومات المعتمد عليها موثوقة ودقيقة وبأحدث التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال في العالم".

وأشار إلى أن السودان يشهد مرحلة جديدة من الانفتاح على العالم من خلال إعادة علاقاته الطبيعية مع العالم، متمنيًا أن يشكّل الوضع جوًا ملائمًا لعودة المستثمرين في قطاع النفط بمجالي النفط والغاز.النفط في السودان

وأوضح أن السودان لديه إمكانات كبيرة يُعمَل على تعزيزها، وأرقام مؤكدة من خلال التحديث، داعيًا المستثمرين الأجانب للمساعدة بالتكنولوجيا المتقدمة ورؤوس الأموال الكافية للاستثمار في مجال الصناعة النفطية.

وشكر الوزير الشركاء الأوائل من دول الصين والهند وماليزيا الذين كان لهم دور كبير في نهضة الصناعة النفطية بالسودان، داعيًا لاستمرارهم وعودتهم للعمل مجددًا في المربعات المنتجة والمربعات الخالية.

وأكد تذليل العقبات كافة التي تواجه الشركاء، موضحًا أن بلاده تجهز لطرح عطاء عالمي للمربعات النفطية الخالية وفق نماذج مختلفة، سيكون من ضمنها حتى التفاوض المباشر.

تطوير قطاع النفط السوداني

من جانبه، قال مدير عامّ الاستكشاف والإنتاج النفطي الطاهر أبوالحسن، إن الورشة يعوّل عليها لتطوير قطاع النفط، واحتياطيات النفط في السودان، مضيفًا أن كل التقارير تتحدث عن أهمية تحديث المعلومات المعنية بالدراسات المنوط بها تطوير القطاع.

وأكد مدير عامّ شركة سودابت المحدودة للبترول الذراع الفني لوزارة الطاقة والنفط، محمد زيادة، ضرورة النظر في احتياطيات النفط في السودان الإستراتيجية بعين الأهمية، لما لها من دور كبير في النهوض بالبلاد.

وأشار إلى أهمية جذب الشركات ذات المقدرة الفنية العالية والمادية، لأنها تمتلك التكنولوجيا الحديثة، قائلًا: "نحن فى غاية السعادة أن نكون فى هذه الورشة حتى نستعرض الموارد فى السودان".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق