أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

ألمانيا.. هجوم إلكتروني يضرب محطات البنزين

دينا قدري

تعطلت محطات البنزين في ألمانيا إثر هجوم إلكتروني على شركة أويل تانكينغ للخدمات اللوجستية للوقود.

إذ اضطرت منشآت توزيع البنزين في جميع أنحاء ألمانيا إلى إيقاف تشغيل أنظمة التكنولوجيا التشغيلية، حسبما نقلت منصة "كمبيوتر ويكلي".

وتأثرت الأنظمة الآلية المسؤولة عن تعبئة وتفريغ خزانات الوقود الخاصة بها، في 13 منشأة في ألمانيا، تتعامل فيما بينها مع نحو 155 مليون طن من المواد كل عام، ونتيجةً لذلك، توقف ملء ناقلات النفط.

تقليل من المخاطر

جرى تنفيذ الهجوم ضد أنظمة أويل تانكينغ وأنظمة أخرى تابعة لشركتها الأم، مبانفت، وفقًا للصحف الألمانية هاندلسبلات ودير شبيغل، التي كانت من بين أول من أبلغ عن الحادث.

وتزوّد الشركات العديد من شركات الوقود في ألمانيا، مع عملاء أكبر بما في ذلك شركات مثل شل.

وأوضح متحدث باسم جمعية تخزين الصهاريج المستقلة في ألمانيا -في تصريح لـ دير شبيغل- أنه على الرغم من الهجوم، يجب أن يكون الموردون الآخرون قادرين على سد الفجوة في غضون ذلك.

وهو ما يعني أنه من غير المحتمل أن يكون هناك أي خطر مباشر على إمدادات الوقود إلى المستهلكين والشركات الألمانية.

محطات البنزين في ألمانيا
منشأة تابعة لـ أويل تانكينغ- أرشيفية

تحقيق شامل

من جانبه، علّق متحدث باسم أويل تانكينغ بأنه "في يوم السبت 29 يناير/كانون الثاني 2022، اكتشفت مجموعتا أويل تانكينغ ومبانفت أننا ضحية لحادث إلكتروني أثر في أنظمة تكنولوجيا المعلومات لدينا".

وأضاف: "فور علمنا بالحادثة، اتخذنا على الفور خطوات لتعزيز أمن أنظمتنا وعملياتنا، وأطلقنا تحقيقًا في الأمر.. نعمل على حل هذه المشكلة وفقًا لخطط الطوارئ الخاصة بنا، وكذلك لفهم النطاق الكامل للحادث".

كما قال: "نجري تحقيقًا شاملًا، جنبًا إلى جنب مع متخصصين خارجيين، ونتعاون بشكل وثيق مع السلطات المختصة. تستمر جميع المحطات في العمل بأمان".

وأضاف المتحدث أن محطات الشركة في الأسواق خارج ألمانيا لم تتأثر، لأنها تعمل ضمن وحدة أعمال مختلفة، مشددًا على أن جميع الأطراف المتضررة تعمل على استعادة العمليات الطبيعية في أسرع وقت ممكن.

هجوم واضطراب

أشار المدير الفني لمكتب رئيس التكنولوجيا في فيكترا، تيم ويد، إلى أنه من المحتمل أن يكون الحادث خطيرًا.

إذ قال: "التأثير في عناصر سلسلة توريد الوقود والتدفئة والمواد القابلة للاحتراق خلال فصل الشتاء، على الأرجح يضع سلامة الإنسان ورفاهيته في خطر.. وتؤكد هذه الأنواع من الهجمات على المخاطر الجسيمة التي يشكلها المجرمون على الأجزاء التأسيسية للخدمات الأساسية والبنية التحتية".

وأضاف رئيس إدارة المنتجات في شركة هنتسمان سكيوريتي، بيرس ويلسون: "بالنظر إلى الهشاشة المحتملة لسلسلة توريد الوقود -كما يتضح من النقص الأخير في المملكة المتحدة- يمكن أن تتسبب الهجمات الإلكترونية التخريبية في اضطراب واسع النطاق للمستهلكين والشركات".

كما قال: "على الرغم من عدم وضوح التفاصيل والتأثير طويل المدى للهجوم على أويل تانكينغ وشركتها الأم، فمن المهم أن تتخذ المنظمات الأخرى خطوات فاعلة، للتأكد من أنها ليست الضحية التالية لعملية اختراق ناجحة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق