رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع في تعاملات متقلبة مع ترقب اجتماع أوبك+ (تحديث)

وخام برنت أقل من 90 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد جلسة متقلبة، مع انتظار نتائج اجتماع تحالف أوبك+.

وصعد الخام الأميركي، بينما تراجع خام برنت، إذ تأرجحت أسعار الخام بين الصعود والهبوط خلال التعاملات، مع المخاوف من نقص الإمدادات جراء التوترات السياسية بين روسيا وأوكرانيا، والتكهنات بأن أوبك+ قد تذهب إلى أبعد من المتوقع لزيادة المعروض في اجتماعها غدًا الأربعاء، إلى جانب توقعات بارتفاع مخزونات النفط الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.1%، مسجلة 88.20 دولارًا للبرميل.

بينما تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم أبريل/نيسان 2022- بنحو 0.1%، مسجلة 89.16 دولارًا للبرميل.

وانتهى عقد الشهر المقبل للتسليم في مارس/آذار أمس الإثنين عند 91.21 دولارًا للبرميل، بارتفاع 1.3%.

بلغ الخامان القياسيان أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014 يوم الجمعة الماضي عند 91.70 دولارًا و 88.84 دولارًا على التوالي، وكسبا نحو 17% في يناير/كانون الثاني، وهو أكبر ارتفاع شهري منذ فبراير/شباط 2021، وسط نقص الإمدادات وعدم اليقين السياسي في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط.

اجتماع أوبك+

في الوقت الذي تؤكد فيه العديد من المصادر أن تحافظ أوبك+ على سياسة الزيادات التدريجية للإنتاج في اجتماع الأربعاء، قال غولدمان ساكس إن هناك فرصة لاتخاذ مزيد من الخطوات.

وقال المصرف الاستثماري في تقرير صدر في 31 يناير/ كانون الثاني: "نتطلع إلى تزايد الإمكانات لتكثيف أسرع في هذا الاجتماع، بالنظر إلى وتيرة الارتفاع الأخير والضغط المحتمل من الدول المستوردة".

وأضاف أن النتيجة ظلت "متوازنة بالتساوي" بين استجابة متسارعة وزيادة الوضع الراهن.

كما تعرض النفط لضغوط بسبب التوقعات بأن تقارير الإمدادات الأميركية هذا الأسبوع ستظهر زيادة في مخزونات الخام، إذ يتوقع المحللون ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 1.8 مليون برميل.

الطلب على النفطالطلب على النفط

قال المدير العامّ للبحوث في شركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا: "تحافظ السوق على نغمة صعودية بشأن التوقعات بأن شحّ العرض سيستمر مع ارتفاع الطلب، مع انحسار المخاوف بشأن انتشار تمحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون".

وأضاف: "كل الأنظار تتجه نحو قرار أوبك+، وكذلك تطور الصراع بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.

يتوقع محللون في السوق ومصادر من رويترز على نطاق واسع أن تحافظ أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاء من الخارج بقيادة روسيا، على سياسة الزيادات التدريجية في الإنتاج خلال اجتماعهم المقرر غدًا الأربعاء.

إنتاج أوبك

خلص مسح لرويترز أمس الإثنين إلى أن إنتاج أوبك النفطي في يناير/كانون الثاني قلّل مرة أخرى من الزيادة المخطط لها بموجب اتفاق أوبك+، مما يسلّط الضوء على معاناة بعض المنتجين لضخّ المزيد حتى مع ارتفاع الأسعار.

وقال الشريك في ماركت ريسيرش أدفيزوري، ناوهيرو نيمورا: "نتوقع القليل من المفاجأة من اجتماع أوبك+ ، على الرغم من أن هناك فرصة ضئيلة لأن تزيد السعودية طواعية الإنتاج خارج إطار أوبك لتجنّب انخفاض الطلب الناجم عن ارتفاع الأسعار".

وأضاف: "إذا لم يكن هناك مفاجأة، فمن المتوقع أن يظل خام برنت بين 85 و 95 دولارًا لبعض الوقت بسبب مخاوف بشأن نقص الإمدادات وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية".

التوترات السياسية

كانت التوترات بين روسيا والغرب قد عززت أسعار النفط الخام، إذ كانت روسيا، ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، على خلاف مع الغرب بشأن أوكرانيا، مما أثار مخاوف من احتمال تعطّل إمدادات الطاقة إلى أوروبا.

قالت واشنطن ولندن أمس الإثنين، إن الولايات المتحدة وبريطانيا مستعدتان لمعاقبة النخب الروسية المقربة من الرئيس فلاديمير بوتين بتجميد أصول وحظر سفر إذا دخلت روسيا أوكرانيا مع تصاعد التوترات في الأمم المتحدة.

أدى خطر حدوث اضطرابات جيوسياسية في إمدادات النفط، في وقت كانت فيه المخزونات شحيحة بسبب الانتعاش القوي بعد الوباء إلى ارتفاع العلاوة التي تفرضها البراميل للتسليم الفوري، مما يشير إلى أن ارتفاع الأسعار الحالي يجب أن يستمر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق