تقارير الغازالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب على الغاز عالميًا في 2022

مع انخفاضه في أوروبا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتوقع وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب على الغاز الطبيعي عالميًا في 2022، مع تراجع قوي في أوروبا، وسط استمرار الأسعار القياسية لهذا الوقود الأحفوري.

وبحسب التقرير الفصلي الصادر عن الوكالة، اليوم الإثنين، من المتوقع تباطؤ نمو الطلب على الغاز الطبيعي حول العالم إلى 0.9% هذا العام، مقارنة مع 4.6% خلال 2021.

ويأتي ذلك مع توقعات تراجع استهلاك الغاز في أوروبا بنحو 4.5% هذا العام إلى 527 مليار متر مكعب، وفق التقرير.

الطلب على الغاز عالميًا

انتعش الطلب على الغاز الطبيعي في العالم خلال العام الماضي بأكثر من ضعف الانخفاض الذي شهده عام 2020 جراء الوباء، رغم أنه تباطأ في النصف الثاني من 2021 مع الزيادة القياسية في الأسعار.

وترى وكالة الطاقة الدولية أن النمو القوي لاستهلاك الغاز عالميًا كان مدفوعًا بالتعافي الاقتصادي الذي أعقب عمليات الإغلاق في عام الوباء والظروف المناخية القاسية، فضلًا عن استمرار نقص الإمدادات.

وبالنسبة لهذا العام، من المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب على الغاز الطبيعي -بافتراض درجات الحرارة العادية- بسبب ارتفاع أسعار الغاز وضعف التوسع الاقتصادي.

وبحسب الوكالة الدولية، تأتي توقعات تباطؤ نمو الطلب العالمي على الغاز في 2022، مع تباطؤ الاستهلاك في آسيا وانخفاضه في أوروبا.

وفي آسيا، من المحتمل نمو الطلب على الغاز بنحو 5% في 2022، ليصل إلى 950 مليار متر مكعب، مقارنة مع زيادة بلغت 7% العام الماضي.

ويأتي ذلك مع توقعات تباطؤ الطلب الصيني على الغاز إلى 8%، ليصل الإجمالي إلى 394 مليار متر مكعب هذا العام، بعد ارتفاع بنسبة 12% خلال 2021، بحسب التقرير.

وفي أميركا الشمالية، من المرجح أن يظل نمو استهلاك الغاز الطبيعي دون تغيير تقريبًا عند 1% هذا العام، ليصل الإجمالي إلى 1091 مليار متر مكعب.

الطلب على الغاز الطبيعي

استهلاك الغاز في أوروبا

تظل أوروبا بؤرة الاهتمام فيما يتعلق بالغاز الطبيعي، لما شهدته العام الماضي من نقص حادّ في الإمدادات وارتفاع قياسي في الأسعار.

وترى وكالة الطاقة أن تراجع الطلب على الغاز في أوروبا بنحو 4.5% هذا العام قد يأتي مع استمرار الأسعار المرتفعة، ما يجعل الفحم أكثر قدرة على المنافسة لتوليد الكهرباء، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى انخفاض الطلب من قطاع الكهرباء بنحو 6% على أساس سنوي.

وبحسب التقرير، من المتوقع أن يتراجع توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز وسط التوسع القوي في مصادر الطاقة المتجددة، بينما تستمر أسعار الغاز المرتفعة التأثير سلبًا في قدرتها التنافسية لمواجهة محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.

وفي العام الماضي، زاد استهلاك الغاز الأوروبي بنحو 5.5% إلى 552 مليار متر مكعب.

ومن ناحية أخرى، قالت وكالة الطاقة الدولية، إنه من المتوقع هذا العام أن يبلغ متوسط ​​أسعار الغاز الأوروبي والغاز الطبيعي المسال في آسيا 26 دولارًا و27 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على التوالي، وكلاهما أعلى متوسطات سنوية على الإطلاق؛ بسبب استمرار انخفاض مستويات المخزون والمعروض.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق