أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

مستويات تخزين الغاز في أوروبا تواصل الانخفاض وتنحدر دون 20%

وتتراجع بنسبة 27.3% عن العام الماضي

هبة مصطفى

واصلت مستويات تخزين الغاز في أوروبا انخفاضها، وكشفت بيانات رابطة غاز إنفراستركتشر يوروب المعنية بمصالح مُشغّلي البنية التحتية للغاز الأوروبي أن سحب المخزونات الأوروبية سجل مستويات قياسية.

واستندت شركة غازبروم الروسية للغاز الطبيعي إلى تلك البيانات للتأكيد بأن الدول الأوروبية سحبت -حتى أول أمس السبت- ما يُقدَّر بـ80.3% من مرافق تخزين الغاز، وأنه تبقّى بمنشآت التخزين الأوروبية أقلّ من 20% من الغاز الذي خُزِّن خلال فصل الصيف الماضي.

يأتي ذلك رغم أن أنظمة النقل الأوروبية تتجه لتسجيل أعلى مستويات تدفقات الغاز من محطات الغاز الطبيعي المسال على الإطلاق.

مستويات تخزين الغاز في أوروبا

أوضحت الشركة الروسية أن مستويات تخزين الغاز في أوروبا، خلال العام الجاري، سجلت نِسبًا أقلّ من مستويات العام الماضي بما يعادل 27.3%.

وسجلت مستويات تخزين الغاز الإجمالية في المنشآت الجوفية الأوروبية مستويات قياسية منخفضة منذ 11 يناير/كانون الثاني الجاري، وبلغت مستويات امتلاء منشآت التخزين في أوروبا 39%، والمنشآت الألمانية 37%، والفرنسية 36%.

وانخفضت مستويات التخزين الأوكرانية بنسبة 46.1% -أول أمس- عن العام الماضي، ما يعادل انخفاضًا بـ 3.8 مليار متر مكعب عن موعد بدء الضخ في إبريل/نيسان العام الماضي.

وكانت التدفقات من محطات الغاز الطبيعي المسال إلى أنظمة نقل الغاز الأوروبي قد سجلت أعلى مستوياتها خلال الشهر الجاري، منذ مستويات عام 2011 القياسية، وفق وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وتُشير التوقعات إلى تسجيل تدفقات الغاز من تلك المحطات عبر أنظمة النقل الأوروبية أرقامًا قياسية هي الأعلى على الإطلاق بنهاية الشهر الجاري، متفوقة على مستويات شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019 التي تجاوزت 11 مليار متر مكعب.

أكبر مصدري الغاز المسال إلى أوروبا في 2021

المخزونات الروسية

تُسجل مخزونات الغاز الأوروبية معدلات منخفضة منذ اشتعال أزمة الطاقة في أوروبا ودخول فصل الشتاء وارتفاع أسعار الغاز والكهرباء، في ظل تعطّل إمدادات الغاز الروسي نظرًا لاعتبارات جيوسياسية والأزمة الروسية الأوكرانية.

يأتي هذا بالإضافة إلى تعليق الموافقة على تشغيل مشروع نورد ستريم 2 للنصف الثاني من العام الجاري.

وتنخفض بيانات رابطة غاز إنفراستركتشر يوروب عمّا أعلنه رئيس شركة غازبروم إكسبورت المسؤولة عن عمليات التصدير بشركة غازبروم الروسية، أندريه زوتوف، أن مستويات التخزين الجوفية الأوروبية سجلت 75.5 مليار متر مكعب حتى أواخر نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي.

وكشف زوتوف أن مستويات التخزين لدى شركة غازبروم -أيضًا- آخذة في الانخفاض، لافتًا إلى أن الاستهلاك الروسي للغاز زاد بمعدل 46 مليار متر مكعب، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول العام الماضي.

وأوضح أن انخفاض التخزين الروسي مقابل زيادة الاستهلاك ألقى بظلاله على إمدادات الغاز لأوروبا، حسبما نشرت تاس في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي.

وتعهّد الرئيس التنفيذي لغازبروم، أليكسي ميلر، حينها أن شركته ستتولى تنفيذ تكليفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعزيز مستويات تخزين الغاز الروسية، ثم تعزيز المخزونات الجوفية الأوروبية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق