أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

غولدمان ساكس: انخفاض الأسهم الأميركية فرصة سانحة للشراء

محمد سليم

نصح بنك غولدمان ساكس المستثمرين بعدم الفزع من هبوط أسواق الأسهم الأميركية في أول شهر من عام 2022.

ونبّه تقرير البنك إلى أن هذا الهبوط قد يكون فرصة من أجل الاستثمار في الأسهم بأسعار أرخص مما كانت عليه السنة الماضية.

وكان من المقرر أن يكون شهر يناير/كانون الثاني الأسوأ منذ أكثر من عقد من الزمن تقريبًا للمستثمرين.

وبعد أن أجرى المحللون في غولدمان ساكس الاستثماري تحليلاتهم لأرقام المؤشرات الرئيسة لأسواق الأسهم الأميركية، مثل ستاندرد أند بورز 500، رأوا أن هذا النمط من التصحيحات كان متكررًا طوال السنين الماضية، بل أشاروا إلى أن ذلك يعدّ أمرًا صحيًا للأسواق من حيث جني بعض الأرباح للمستثمرين وشراء الأسهم من جديد بأسعار أقلّ أو وأرخص، وهو ما وضّحه تقرير غولدمان ساكس تفصيلًا في نقطتين:

النقطة الأولى، هي أن التصحيحات في أسواق الأسهم الأميركية شائعة. منذ عام 1928، حدثت تصحيحات بمقدار أكثر من 10% خلال 62% من السنوات، وكان عام 2021 غير معتاد، منذ أن كان التراجع الأكبر بنسبة 5% فقط.

أمّا النقطة الثانية، فتتمثّل في خبر سيئ، وهو أن مؤشر ستاندرد أند بورز ينخفض ​​عادةً بمتوسط ​​15% من الذروة إلى نهاية التصحيح خلال 21 تصحيحًا في غير أوقات الركود منذ عام 1950، وهذا يعني أنه سيكون هناك المزيد من عمليات البيع في المستقبل؛ نظرًا لأن مؤشر ستاندرد أند بورز انخفض بنسبة 10% فقط من ذروته في 3 يناير/كانون الثاني.

في المقابل، هناك خبر سارّ، وهو أن تصحيحات مؤشر ستاندرد أند بورز عادة ما تكون فرصَ شراء جيدة من بين 33 تصحيحًا بنسبة 10% على الأقلّ منذ عام 1950، وشمل انخفاضًا من الذروة إلى الأسفل بنسبة 18%، لكن المستثمر الذي يشتري مؤشر S&P 500 بنسبة 10% أقلّ من أعلى مستوى له كان سيكسب متوسط ​​عائد 15% خلال الشهور الـ12 اللاحقة.

متى يتحول تصحيح الأسهم الأميركية إلى سوق هابطة؟

يقول محللو الأسواق في غولدمان ساكس، إن القضية الرئيسة هي ما إذا كان الاقتصاد الأميركي يدخل في حالة ركود، ويقول المحللون: "نادرًا ما تتحول التصحيحات إلى أسواق هابطة ما لم يتجه الاقتصاد إلى الركود".

وفي الأساس -كما يقول المحللون- فإن ارتفاع أسعار الفائدة هو السبب وراء انخفاض ستاندرد آند بورز، وكان ارتفاع عائدات سندات الخزانة المحمية من التضخم يقابله ارتفاع مماثل في عائد الأرباح الآجلة لمؤشر ستاندرد أند بورز500، وهو ما جعل المستثمرين يذهبون إلى سندات الخزانة الأقلّ مخاطرة من سوق الأسهم الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق