أسهم وشركاتأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتعاجل

سهم شاريوت يستفيد من اكتشافات الغاز في المغرب.. هل تستمر المكاسب؟

محمد سليم

يتداول سهم شاريوت اليوم الإثنين مرتفعا 4.67% عند مستوى 0.9 جنيهًا إسترلينيًا (0.12 دولارًا أميركيًا) عند إغلاق جلسة التداول.

وارتفع السهم منذ بداية العام بنسبة 27.72% مدفوعًا باكتشافات الغاز في المغرب، التي أعلنتها الشركة مؤخرًا، وجاءت بأكثر من التوقعات.

شاريوت ليمتد أو شاريوت أويل آند غاز ليمتد سابقًا، هي شركة طاقة انتقالية مقرها أفريقيا، يشمل مسار أعمالها اكتشاف الغاز وتطوير طرق التنقيب، وأيضًا تساهم في تحويل سوق الطاقة نحو عمليات التعدين بالقارة السمراء.

وكانت شركة النفط والغاز البريطانية قد أعلنت أنها حققت اكتشافًا مهمًا للغاز في بئر أنشوا، قبالة سواحل المغرب، وهو ما قدم الدفعة اللازمة لسهم شاريوت الذي يتداول في بورصة لندن تحت رمز CHAR.

سهم شاريوت
منصة حفر ستينا دون القائمة بأعمال حفر حقل غاز أنشوا المغربي

هل سعر سهم شاريوت أقل من قيمته العادلة؟

باستخدام البيانات المالية، سنلقي نظرة على ما إذا كان السهم مسعرًا بشكل عادل عن طريق أخذ التدفقات النقدية المستقبلية المتوقعة وخصمها إلى قيمتها الحالية، وسوف نستفيد من نموذج التدفقات النقدية المخصومة (DCF) لهذا الغرض.

نعتقد عمومًا أن قيمة الشركة هي القيمة الحالية لكل الأموال النقدية التي ستولدها في المستقبل، ومع ذلك فإن نموذج التدفقات النقدية المخصومة هو مجرد مقياس تقييم واحد من بين العديد من المقاييس، ولا يخلو من العيوب.

ونظرًا لأن شاريوت تعمل في قطاع النفط والغاز، نحتاج إلى حساب القيمة الجوهرية بشكل مختلف قليلًا.. في هذا النهج يتم استخدام توزيعات الأرباح لكل سهم (DPS)، حيث يصعب تقدير التدفق النقدي الحر وغالبًا لا يتم الإبلاغ عنها من قبل المحللين.

وغالبًا ما يقلل هذا من قيمة السهم، ولكن لا يزال من الممكن أن يكون جيدًا بالمقارنة مع المنافسين.

تستخدم "الطاقة" نموذج جوردون للنمو، والذي يفترض أن الأرباح سوف تنمو إلى الأبد بمعدل يمكن الحفاظ عليه، ولعدد من الأسباب، يُجرى استخدام معدل نمو متحفظ للغاية لا يمكن أن يتجاوز معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للشركة.

في هذه الحالة استخدمنا متوسط ​​5 سنوات لعائد السندات الحكومية لمدة 10 سنوات (0.9%)، ثم يتم خصم توزيعات الأرباح المتوقعة لكل سهم إلى قيمة اليوم بتكلفة حقوق الملكية بنسبة 8.5%، بالمقارنة مع سعر السهم الحالي البالغ 0.09 جنيهًا إسترلينيًا في المملكة المتحدة.

وتبدو الشركة مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية بنسبة أكثر من 50% على المكان الذي يتم تداول سعر السهم فيه حاليًا.

تذكر مع ذلك أن هذا مجرد تقييم تقريبي.

قيمة السهم = توزيعات الأرباح المتوقعة لكل سهم / (معدل الخصم - معدل النمو الدائم).

0.03 جنيه إسترليني/ (8.5% - 0.9%) = 0.2 جنيه إسترليني.

سهم شاريوت وحقل أنشوا المغربي

نظرة فنية تحليلية لسهم شاريوت

من النظرة التحليلية نرى أن السهم مرشح للمزيد من الصعود إلى مستويات 14.10-16.42 بنس بريطاني كما هو موضح في الرسم البياني.

وربما يستمر دعم السهم وارتباطه بنجاح اكتشافات الغاز في المغرب خلال الأشهر المقبلة.

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق