رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

دعم كويتي وياباني ينقذ مصفاة نغي سون الفيتنامية من الإغلاق

عقب موافقة الداعمين على سداد مبكر لاتفاق شراء الوقود

هبة مصطفى

تلقّت مصفاة نغي سون الفيتنامية للبتروكيمياويات دعمًا أنقذها من الإغلاق التي كانت بصدده بعدما أكد مشاركون بسوق النفط أنها تتجه للإغلاق خلال المدة ما بين منتصف فبراير/شباط المقبل ونهاية مارس/آذار.

وأعلنت المصفاة أمس موافقتها على مقترح قصير الأجل يُحافظ على استقرار واستدامة عمليات التشغيل، ما يعدّل وجهتها بعيدًا عن الإغلاق المطوَّل الذي كانت بصدد مواجهته.

ولم تذكر مصفاة نغي سون -التي تبلغ طاقة تشغيلها 200 ألف برميل/يوميًا- بصورة رسمية تفاصيل المقترح الذي أنقذها من مخاطر الإغلاق، مشيرة إلى أن تقارير الإغلاق غير مُصرَّح بتداولها.

شبح إغلاق مصفاة نغي سون

أكد شريك في شركة بتروفيتنام للنفط المملوكة للدولة، الجمعة الماضية، أن مصفاة نغي سون تلقّت دعمًا أنعش سيولتها وحافظ على عمليات تشغيلها.

مصنع لتكرير النفط في وسط فيتنام
مصنع لتكرير النفط في وسط فيتنام

وأوضحت بتروفيتنام أن شركاءها قرروا تعزيز عمليات التدفق النقدي لمصفاة نغي سون عبر سداد (شركة النفط الكويتية "كيه بي سي" والشريكتين اليابانيتين إديميتسو كوسان وميتسوي) مدفوعات اتفاق شراء منتجات الوقود "إف بي أو إيه" بصورة مبكرة.

وذكرت أنه طُرِحَت خطة إعادة الهيكلة وإنقاذ المصفاة على الشركاء الكويتيين واليابانيين ووافقوا عليها، وفق منصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

وكانت مصفاة نغي سون قد واجهت شبح الإغلاق إثر خلاف حول تمويل النفط وخفض الإنتاج إلى 80% من طاقتها، غير أنها أعلنت مساء أمس الأحد، أن رعاتها من المشاركين لشركة بتروفيتنام وافقوا على مقترح قصير الأجل لدعمها تمويليًا بصورة فورية، وفق رويترز.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمصفاة، أتسوشي ياماماتو -في تعليق مقتضب لم يحمل أيّة تفصيلات- أن المصفاة تلقّت دعمًا منعها من الإغلاق عقب التوصل لاتفاق قصير الأجل مع الرعاة، بما يحفظ استدامة عمليات التشغيل واستقرارها.

مصافي النفط في فيتنام

تقع مصفاة نغي سون في تان هوا، وتبلغ طاقتها 200 ألف برميل يوميًا، وتُلبي ثلث الطلب على المنتجات النفطية في فيتنام.

وتتسع نغي سون لإنتاج 75 ألف برميل يوميًا من زيت الغاز، بالإضافة إلى 25 ألف برميل من البنزين، وحاول المشترون التابعون للدولة "بترول ميكس" و"بي في أويل" إنجاز شحنات للتحميل الفوري في فبراير/شباط لزيت الغاز والبنزين رغم أنباء الإغلاق.

ودفعت أنباء الإغلاق إلى زيادة التشغيل بالمصفاة الفيتنامية الثانية "دونغ كوات" التي تبلغ طاقتها 145 ألف برميل يوميًا، بمعدلات تصل إلى 103%.

وتملك بتروفيتنام الحكومية حصة قدرها 25.1% في المصفاة، بينما يملك الشريك الكويتي (شركة النفط الكويتية كيه بي سي) والشريك الياباني إديميتسو كوسان حصة قدرها 35.1%، وميتسوي 4.7%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق