التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاجية الآبار الجديدة في حوض برميان قد تسجل مستوى قياسيًا في 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

من المتوقع ارتفاع إنتاجية الآبار الجديدة في حوض برميان إلى مستوى قياسي خلال العام الجاري.

وبحسب تقرير صادر حديثًا عن شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، فإن إنتاجية الآبار الجديدة في برميان قد تتجاوز 1000 برميل نفط مكافئ يوميًا هذا العام، مقارنة مع 975 برميلًا العام الماضي.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية، ارتفاع إنتاج حوض برميان من النفط الصخري إلى مستوى قياسي خلال الشهر المقبل، ليسجل 5.076 مليون برميل يوميًا.

إنتاجية الآبار الجديدة

ارتفع متوسط ​​الإنتاج اليومي من الآبار الجديدة في حوض برميان بشكل مطرد منذ عام 2010، بالتزامن مع طول البئر الأفقي.

ومن المتوقع ارتفاع طول البئر الأفقي في أكبر أحواض النفط الأميركية إلى 9500 قدم في عام 2022، مقارنة مع 9300 قدم العام الماضي و9 آلاف قدم عام 2020، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتخالف هذه الزيادة متوسط ​​المسار الأفقي للآبار الصخرية في الولايات المتحدة، لكنها تشير إلى اتجاه متزايد بين الشركات لتفضيل الآبار الأطول مع التركيز على زيادة الإنتاجية.

حوض برميان

زيادة نشاط الآبار الطويلة

يقول رئيس قسم أبحاث النفط الصخري في ريستاد إنرجي، أرتيم أبراموف، إن شركات النفط كانت لا تولي اهتمامًا كبيرًا بالآبار ذات المسار العمودي الأطول؛ نظرًا لارتفاع تكاليف الاكتشاف والتطوير في بعض المناطق العميقة قبل بضع سنوات، لكن المعدات الحديثة وغيرها أصبحت تسمح للآبار الممتدة بالانتشار عبر الحوض بأكمله.

وبدأ المشغلون في استخدام الآبار، التي يصل طولها إلى 3 أميال، في حوض برميان عام 2014، قبل أن تشهد نموًا ملحوظًا، لتمثل حصتها في السوق من عمليات إكمال الآبار 18% العام الماضي، مقارنة مع 4% عام 2017.

وفي الماضي، كانت أطوال الآبار الأفقية قصيرة، حيث كان معظمها أقل من 5500 قدم، أي ما يعادل ميلًا واحدًا.

ومن المتوقع أن يصل الطول الجانبي لإجمالي الآبار مكتملة الحفر في برميان إلى مستوى قياسي يبلغ 50 مليون قدم عام 2022، متجاوزًا إجمالي 2021 البالغ 45.8 مليون قدم، بحسب التقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق