رئيسيةأخبار منوعةعاجلمنوعات

أسعار الذهب تسجل أكبر خسائر شهرية منذ سبتمبر - (تحديث)

رغم ارتفاعها في جلسة اليوم

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، مع تراجع الدولار الأميركي، إلّا أن المعدن النفيس سجّل أكبر انخفاض شهري منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

يأتي ذلك وسط توقعات الأسواق برفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة على خلفية البيانات الاقتصادية الرئيسة، كما تسبّب ارتفاع الدولار في مزيد من من الضغط على المعدن الأصفر.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر أبريل/نيسان- بنحو 0.6%؛ ليصل إلى مستوى 1796.40 دولارًا للأوقية.

وسجلت أسعار الذهب خسائر بنحو 1.9%، ما يعادل 34.6 دولارًا في يناير/كانون الثاني.

كان المعدن الأصفر قد تراجع بنحو 2.6%، ما يعادل 47.5 دولارًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وهو أسوأ انخفاض له منذ الأسبوع المنتهي في 26 نوفمبر/تشرين الثاني.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3%، ليسجل 1797.85 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.4%، مسجلًا 22.40 دولارًا للأوقية.

بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1%، مسجلًا 1023.86 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.7%، ليسجل مستوى 2361.04 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، تراجع مؤشر الدولار، الذي يرصد أداء الورقة الخضراء أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.6% إلى 96.648 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك وعملات ذهبية - أرشيفية

أسعار الفائدة

قال الشريك الإداري في إس بي آي لإدارة الأصول، ستيفن إينيس: "الأسواق تتوقع فقط 100 ألف إلى 150 ألف وظيفة جديدة.. لذا، إذا حصلنا على شيء أعلى، فإن ذلك سيعزز إمكان زيادة 50 نقطة أساس في مارس/آذار".

يخطط مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لرفع أسعار الفائدة في مارس/آذار، على افتراض أن الاقتصاد سوف يبتعد إلى حدّ كبير عن تداعيات متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، وسيواصل النمو بمعدلات صحية.

على الرغم من أن الذهب يعدّ تحوطًا ضد التضخم، فإن رفع أسعار الفائدة من شأنه أن يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرّة للعائد.

سعر الدولار

حام مؤشر الدولار بالقرب من أعلى مستوى له في 18 شهرًا يوم الجمعة الماضي، قبل أن يهبط خلال تعاملات اليوم، إذ يترقب المتداولون الاجتماعات المقبلة للمصارف المركزية في أستراليا والمملكة المتحدة وأوروبا.

يشار إلى أن الدولار الأكثر ثباتًا يجعل المعدن الأصفر أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

قال إينيس، إن احتمال رفع سعر الفائدة من مصرف إنجلترا يمكن أن يبطئ الدولار الأميركي من الارتفاع أكثر، مما قد يضع حدًا أدنى لأسعار الذي يعدّ الملاذ الآمن.

كما قد يختبر السعر الفوري للذهب مقاومة عند 1803 دولارات للأوقية، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانج تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق