أخبار الهيدروجينتقارير السياراترئيسيةسياراتهيدروجين

السيارات الهيدروجينية.. مقارنة بين هيونداي نيكسو وتويوتا ميراي

من حيث الشكل الخارجي والمكونات الداخلية

أحمد بدر

حظيت سيارتا تويوتا ميراي وهيونداي نيكسو بشهرة كبيرة؛ فهما أهم مركبتين تعملان بوقود الهيدروجين، ولكن لم يتطرق أحد من قبل إلى أوجه التشابه والاختلاف بين السيارتين، اللتين تتمتعان بإمكانات كبيرة، باعتبارهما من السيارات الهيدروجينية.

وبحسب تقرير لموقع "هيدروجين فيول نيوز"؛ فإن السيارات الهيدروجينية والمركبات التي تعمل بخلايا الوقود تختلف عن بعضها، تمامًا مثل المركبات التقليدية التي تعمل بالبنزين.

وقال إن سيارتين من أشهر السيارات الهيدروجينية، هما تويوتا ميراي السيدان، وهيونداي نيكسو، وهي سيارة دفع رباعي، اللتان يظهر للوهلة الأولى أن هناك اختلافات جوهرية بينهما، ميزتها وتجارب سائقيها.

تويوتا ميراي من الخارج والداخل

كشف التقرير عن أوجه التشابه والاختلاف بين السيارتين، قائلًا إن شكل المركبتين مختلف تمامًا عن بعضها، كما أن وقود الهيدروجين لا يعد وحده الشيء المشترك بينهما.

تويوتا ميراي الهيدروجينية
تويوتا ميراي الهيدروجينية

وألقى التقرير نظرة فاحصة على كل ما يتعلق بالسيارتين، بداية من الشكل الخارجي وسيرها على الطريق، وصولًا إلى إمكاناتها من الداخل.

وعن الشكل الخارجي للسيارة تويوتا ميراي، قال التقرير إنها من طراز سيدان، الذي يمنحها مظهر السيارة الفاخرة؛ حيث تتمتع بحضور خارجي جريء مع شبكة جذابة في مصدها الأمامي، وعجلات أنيقة لإطلاق تصميمها الأنيق.

وفي الداخل، تتمتع تويوتا ميراي بمجموعة من الميزات؛ حيث نالت مجموعة نقل الحركة لهذه السيارة ذات الدفع الخلفي استحسان النقاد.

وتتميز السيارة بمحرك كهربائي متزامن واحد مغناطيسي دائم التيار المتردد، وتستقبل قوتها من خلية وقود بوليمر متطورة بالكهرباء، ويبلغ عزم دورانها 182 حصانًا و300 رطل، وبإمكانها الوصول إلى 60 ميلًا في الساعة خلال 9 ثوانٍ، وهي هنا أبطأ من هيونداي نيكسو.

مميزات هيونداي نيكسو

تتميز السيارة هيونداي نيكسو بهيكل خارجي صلب يناسبها باعتبارها سيارة دفع رباعي، بالإضافة إلى عدد من عناصر التصميم الأنيقة التي تناسب أسلوبها، مثل تصميم الشبكة الأمامية ومقابض الأبواب، والمظهر الرجولي العام.

وتحتوي السيارة على حزمة بطارية 40 كيلو واط/ساعة لمحرك كهربائي ترادفي واحد، يعمل بواسطة مجموعة خلايا وقود 95 كيلو واط؛ ما يتيح قدرة 161 حصانًا و291 رطلًا من عزم الدوران في تكوين الدفع بالعجلات الأمامية.

وبين هاتين السيارتين اللتين تعملان بالطاقة الهيدروجينية، تحقق هذه السيارة 60 ميلًا في الساعة أسرع عند 8.4 ثانية.

هيونداي
سيارة هيونداي نيسكو الهيدروجينية

السيارة الأكثر تفوقًا

قال التقرير إنه عند مقارنة السيارتين اللتين تنتميان إلى فئة السيارات الهيدروجينية؛ فإن تويوتا ميراي تعد الأبرز فيما يتعلق بديناميكياتها الداخلية؛ حيث صُمِّمَت مقصورة السيدان بشكل فاخر لتوفير مجموعة من الميزات التي تعزز الراحة والشعور بالرفاهية.

ويتحكم قائد السيارة ميراي في نظام المعلومات والترفيه عن طريق شاشة تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة، مزودة بميزات بديهية فائقة عن تلك الموجودة في نظام السيارة نيكسو؛ حيث يحتوي النظام على مجموعة من التطبيقات والتنقل الديناميكي، وخاصية بلوتوث اللاسلكي، وشاشات مزدوجة تجعله مريحًا للغاية في الاستخدام وجذابًا للرؤية.

كما تحتوي الكابينة على نظام عرض متعدد المعلومات، مع الكثير من المعلومات والرسومات الواضحة بالإضافة إلى لوحة شحن لاسلكية "كيو آي"، و4 منافذ "يو إس بي".

وأيضًا تتميز مرآة الرؤية الخلفية الرقمية الخاصة بها بنظام هوم لينك؛ ما يتيح تجربة تفاعلية خلف عجلة القيادة من خلال شاشة العرض.

وعلى الرغم من فتحة السقف وإطلالتها البانورامية المزدوجة الثابتة؛ فإن الجزء الداخلي من المقصورة يبدو فسيحًا للغاية، لكن نظام التحكم في درجة الحرارة وجودة تهوية المقاعد وتوافر مدفأة؛ كلها أمور تضمن راحة الجميع.

سيارة متعددة الاستخدامات

في حين أن مقصورة السيارة هيونداي نيكسو ليست الأكثر فخامة؛ فإنها لا تزال مثيرة للإعجاب؛ لقائمة طويلة من ميزات الراحة والمعلومات والترفيه وسهولة الاستخدام.

وتعد السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات فسيحة، كما تحتوي على نظام معلومات وترفيه بشاشة تعمل باللمس مقاس 12.3 بوصة، مع نظام أبل كار بلاي المتميز، وأندرويد أوتو، كما توفر تطبيق بلو لينك، الذي يتيح ميزات إضافية لتعزيز الشعور بالراحة.

وتحتوي هيونداي نيكسو أيضًا على أدوات تحكم في ناقل الحركة بضغطة زر، بالإضافة إلى لوحة أدوات رقمية وإمكانية تشغيل المحرك عن بُعد، وأيضًا لوحة لشحن الهاتف الذكي اللاسلكية، ومنفذين "يو إس بي" للشحن.

نطاق الحركة والسعر

تتمتع تويوتا ميراي بنطاق أفضل قليلًا من هيونداي نيكسو؛ حيث يبلغ مدى الإصدار "إكس إل إي" منها 402 ميل، بينما يبلغ مدى الإصدار المحدود 357 ميلًا، وفي المقابل يبلغ طول إصدار نيكسو بلو 380 ميلًا، ومدى إصدارها المحدود يبلغ 354 ميلًا.

ومن حيث السعر؛ هناك فرق كبير بين هاتين السيارتين؛ حيث يبلغ سعر ميراي 49 ألفًا و500 دولار أميركي، بينما يبلغ سعر هيونداي نيكسو 61 ألف دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق