أخبار النفطأسعار النفطالتقاريرسلايدر الرئيسيةنفط

رئيس شيفرون يتوقع وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار

متوافقًا مع آراء محللي مورغان ستانلي وغولدمان ساكس

نوار صبح

لم يستبعد الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، مايك ويرث، احتمال وصول سعر برميل النفط الخام إلى 100 دولار في الأشهر المقبلة.

جاء ذلك في لقائه، يوم الجمعة 28 يناير/كانون الأول الجاري، مع مقدمة برنامج "ذا كلامان كاونت دوان" على قناة فوكس نيوز الأميركية، المذيعة ليز كلامان.

وأشار مايك ويرث إلى دور اتجاهات الأسواق الأخيرة والحالة الضبابية العالمية، وذلك في معرض ردّه على قول مقدمة البرنامج إن سعر برميل النفط الخام وصل إلى 90 دولارًا في وقت سابق من هذا الأسبوع، وسط توقعات وول ستريت البالغة 100 دولار للبرميل بحلول الصيف.

جدير بالذكر أن سعر خام مزيج برنت القياسي العالمي بلغ 90 دولارًا يوم الأربعاء، وفقًا لما نشره موقع قناة فوكس نيوز الأميركية.

توقعات خام برنت

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، يوم الخميس، أن محللي مورغان ستانلي رفعوا توقعاتهم الصيفية لخام برنت إلى 100 دولار، وكذلك فعل مصرف غولدمان ساكس؛ في حين توقع بنك أوف أمريكا أن يصل إلى 120 دولارًا بحلول يوليو/تموز.

شيفرون
شيفرون

وعن توقعاته لسعر الربيع، قال رئيس شركة شيفرون إنه لا يستبعد وصول سعر برميل النفط إلى 100 دولار، مبيّنًا أن الكثير من التوقعات يعتمد على أشياء بالغة الأهمية، وأردف قائلًا إن من الصعب توقع حدوث ذلك في جميع أنحاء العالم.

وسلّط الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون الضوء على عامل معين، موضحًا أن المخاوف الجيوسياسية المتعلقة بروسيا وأوكرانيا تخلق مرة أخرى توترًا في أسواق السلع.

وسألت كلامان ويرث عما إذا كانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد اتصلت بشركته في حملتها التي تطلب من منتجي الغاز الطبيعي السائل المساعدة في حالة قطع موسكو إمدادات الطاقة الحيوية عن أوروبا وسط الصراع.

وامتنع ويرث عن التعليق على ما إذا كانت شيفرون تجري مناقشات مع البيت الأبيض، لكنه قال إن الشركة تخطط دائمًا للطوارئ.

عرض وطلب

تُجدر الإشارة إلى أن إدارة بايدن دأبت على إعاقة إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة، في حين تلقي باللوم على المنتجين في الزيادات المستمرة في أسعار البنزين التي يدفعها المستهلكون الأميركيون منذ أن تولى الرئيس بايدن منصبه، وقال ويرث إن وضع التسعير هو مجرد مسألة عرض وطلب.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون أن زيادة المعروض تؤدي إلى انخفاض الأسعار، وأكد أهمية السياسات التي تشجع الاستثمار والعرض، معتبرًا أن أميركا تمثّل قوة في مجال الطاقة، لأنها أكبر منتج للنفط والغاز في العالم، ويمكن أن تستمر لمدة طويلة إذا أتيح تطوير تلك الموارد بشكل مسؤول.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق