التقاريرأخبار التكنو طاقةأخبار الهيدروجينتقارير الهيدروجينتكنو طاقةرئيسيةهيدروجين

الهيدروجين الأخضر.. اتفاقية هندية نرويجية لتصنيع المحلل الكهربائي في الهند

لانخفاض تكاليف توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة

نوار صبح

في تعاون جديد لإنتاج الهيدروجين الأخضر، أعلنت شركة لارسن آند توبرو الهندية العملاقة في مجال البنية التحتية والهندسة، يوم الخميس 27 يناير/كانون الثاني الجاري، اتفاقية تعاون مع شركة هيدروجين برو النرويجية لتصنيع المحلل الكهربائي لـ"الهيدروجين الأخضر" بحجم غيغاواط في الهند.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستتعاون شركتا لارسن آند توبرو وهيدروجين برو، من أجل إنشاء مشروع مشترك في الهند لتصنيع المحلل الكهربائي للمياه القلوية على نطاق غيغاواط، استنادًا إلى تقنية شركة هيدروجين برو المخصصة للسوق الهندية ومناطق جغرافية أخرى مختارة.

وتمثّل الهند بيئة مناسبة للغاية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بسبب انخفاض تكاليف توليد الكهرباء المتجددة من مصادر الطاقة الشمسية الكهروضوئية ووفرة طاقة الرياح، وفقًا لما أورده موقع مجلة "سواراجيا" الشهرية الهندية.

آفاق التعاون

تستهدف شركة هيدروجين برو الرائدة في تصنيع تقنية المحلل الكهربائي تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر البالغة 1.2 دولارًا لكل كيلوغرام في عام 2022، ويتمثّل عرضها الأساسي في تصنيع محلل كهربائي قلوي عالي الضغط.

أرخص هيدروجين أخضر في العالم- سوق الهيدروجين - سباق الهيدروجين

وتقول الشركة إن تقنية الإلكترود الجديدة لديها تتيح تخفيض تكلفة الطاقة الكهربائية التي تشكّل 70-90% من تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وقالت شركة لارسن آند توبرو إن المشروع المشترك المقترح يتماشى مع رؤيتها الإستراتيجية، للانضمام إلى سلسلة قيمة الطاقة الخضراء وإستراتيجية شركة هيدروجين برو، لترسيخ ميزة تصنيع عالمية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة لارسن آند توبرو إن صناعة الطاقة تشهد تحولًا جذريًا، نتيجة ظهور الهيدروجين الأخضر وقودًا رئيسًا في سلة الطاقة المستقبلية.

وأضاف أن مذكرة التفاهم مع شركة هيدروجين برو تمثل شراكة رابحة، نظرًا إلى علاقة الشركتين الواسعة عبر صناعة الطاقة، والخبرة العميقة في ميدان الهندسة والتوريد والبناء.

وعبّر الرئيس التنفيذي لشركة هيدروجين برو، إيلينغ نيغارد، عن سعادته لتوقيع مذكرة التفاهم مع شركة لارسن آند توبرو، التي تُعدّ الشريك المثالي لانطلاقة شركة هيدروجين برو في السوق الهندية التي تتمتع بإمكانات هائلة للحلول القائمة على الهيدروجين.

طموحات الهند

كشفت الهند النقاب عن أكبر خطة توسع في العالم للتحول إلى الطاقة المتجددة، وحددت هدف توليد 175 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022 و500 غيغاواط بحلول عام 2030.

وتأمل الهند في تحقيق أمن الطاقة من خلال خفض فاتورة استيراد الطاقة المتزايدة، والوصول إلى البديل الأخضر للصناعات التي يصعب تخفيف انبعاثاتها؛ على سبيل المثال: المصافي والأسمدة والصلب والنقل.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب على الهيدروجين الأخضر في الهند حتى مليوني طن متري سنويًا بحلول عام 2030، بما يتماشى مع سياسة الهيدروجين الأخضر في البلاد، التي تتطلب استثمارات تصل إلى 60 مليار دولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق