أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

واردات الصين من النفط قد تشهد ارتفاعًا بمقدار 700 ألف برميل يوميًا في 2022

من المتوقع أن تشهد واردات الصين من النفط الخام انتعاشة قوية خلال العام الجاري، مع زيادة مشتريات مصافي التكرير الخاصة والحكومية، بعد تراجع كبير شهدته العام الماضي.

وكانت واردات الصين من النفط قد شهدت تراجعًا بنسبة 5.4% في 2021، للمرة الأولى منذ عام 2001، مع فرض بكين قيودًا على قطاع التكرير، للحد من فائض إنتاج الوقود المحلي، في مقابل مخزونات ضخمة سحبتها مصافي النفط.

وقال محللون ومسؤولون في شركة النفط إن واردات الصين من النفط الخام قد تنتعش بنسبة 6-7% هذا العام، لتعكس تراجعًا نادرًا في 2021 مع زيادة المشترين مشترياتهم لوحدات تكرير جديدة وتجديد المخزونات المنخفضة.

الطلب على النفط

سيساعد الطلب القوي من الصين، التي تمثل 10% من تجارة النفك العالمية، في دعم أسعار النفط العالمية، ما يبقي الإمدادات شحيحة وسط توقعات بقفزة أسعار النفط الخام إلى 100 دولار للبرميل أو أكثر.

ومع ذلك، لا يُتوقع الخبراء حدوت تعافي الطلب حتى النصف الثاني من العام، إذ تواصل الصين مكافحة تفشي فيروس كورونا والحد من إنتاج المصافي الأصغر.

وبالنسبة إلى عام 2022، يبدو أن واردات الصين من النفط الخام ستنمو بمقدار 600 ألف إلى 700 ألف برميل يوميًا، لتعويض انخفاض 590 ألف برميل يوميًا العام الماضي لتتوافق أو تتجاوز الحجم القياسي لعام 2020 البالغ 10.85 مليون برميل يوميًا، وفقًا للمحللين في ريستاد إنرجي، وإسبكتس إنرجي، لوكالة رويترز.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط أعلى مستوياتها في 7 سنوات بالقرب من 90 دولارًا للبرميل، إذ ينظر المستثمرون إلى ما هو أبعد من تضرر الطلب من متحور أوميكرون.

وقالت محللة ريستاد إنرجي، جولي تورجسرود: "نتوقع أن ينمو طلب مصافي التكرير في الصين بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، مدفوعًا بشكل أساسي بقدرة المصفاة الجديدة التي ستبدأ العمل في عام 2022 والتعافي في وقود النقل والطيران يسير بوتيرة في النصف الثاني من العام".

النفط في الصين - احتياطي النفط الإستراتيجيبداية بطيئة

من المرجح أن تبدأ واردات الصين من النفط الخام بطيئة في البداية، إذ إن إجراءات مكافحة الفيروسات التي تتخذها بكين والتي لا تسمح بالتسامح مع الفيروسات تكبح جماح الطلب على الوقود، في حين أن خفض حصص الاستيراد وتضييق هوامش التكرير سيحد من إنتاج المصافي المستقلة.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن إجمالي واردات الصين من النفط في يناير/كانون الثاني بلغ 41.13 مليون طن (9.69 مليون برميل يوميا)، أي أقل من 44.6 مليون طن في يناير/كانون الثاني2021 و46.1 مليون طن قبل عامين.

وقال محللون إن احتمال الإفراج عن احتياطيات النفط الحكومية في الأسابيع المقبلة سيضعف مشتريات شركات النفط الوطنية.

احتياطي النفط الإستراتيجي

كانت الصين قد حددت بداية الشهر المقبل فبراير/شباط موعدًا للسحب من احتياطي النفط الإستراتيجي، ضمن مساعيها للحفاظ على استقرار أسواق النفط العالمية.

وقالت مصادر إن كميات النفط الخام ستعتمد على الأسعار، إذ وافقت الصين على الإفراج عن كميات أكبر حال تجاوز أسعار النفط 85 دولارًا للبرميل، وكميات أقل إذا بقيت الأسعار قريبة من 75 دولارًا.

ومن المقرر أن ينتعش الطلب في وقت لاحق من العام، مدفوعًا بقدرة التكرير الجديدة في منتجي البتروكيماويات المتكاملة.

واردات الصين

قال المحلل لدى إف جي إي، ميا جينج: "نتوقع نمو واردات الصين من النفط الخام بمقدار 600 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي، مدفوعة بقدرات جديدة وعودة التخزين".

وقال اثنان من المسؤولين التنفيذيين في شركة تشجيانغ بتروكيميكال إن الشركة تهدف إلى تشغيل وحداتها الخام المبنية حديثًا بقدرة 800 ألف برميل يوميًا هذا العام، وهو ما يمثل ذلك زيادة قدرها 280 ألف برميل يوميًا مقابل 2021.

وقال مصدران آخران إن من المتوقع أن تصل شركة شينقونغ بتروكيميكال التي جرى تشغيلها حديثًا إلى التشغيل التجاري في مايو/أيار في مصنعها البالغ طاقته 320 ألف برميل يوميًا.

وأضافت المصادر أن مصنعًا جديدًا آخر، وهو مصنع جييانغ للبتروكيماويات باستثمار بتروتشاينا بطاقة 400 ألف برميل يوميًا في مقاطعة جوانجدونغ الجنوبية، قد يبدأ التشغيل التجريبي في الربع الثالث.

مصفاة داليان في الصين
مصفاة داليان للبتروكيماويات التابعة لشركة البترول الوطنية الصينية

القيود على المصافي

حذر محللون من أن تكثيف الشركات الوطنية قد يقابله جزئيًا قيود بكين الواسعة على معالجة المصافي من خلال سياسات تشمل خفض حصص الاستيراد لمصافي التكرير الأصغر، فضلًا عن التحركات لخفض صادرات الوقود لمعالجة انبعاثات الكربون.

وقال المحلل لدى آي إتش إس ماركت، شي فنجلي: "لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن حصة صغار المستقلين من المرجح أن تستمر في الانخفاض هذا العام وسط سلسلة من الإجراءات الصارمة".

ومن المتوقع أيضًا أن تؤدي إعادة تخزين احتياطيات النفط إلى تعزيز الشراء في النصف الثاني، بقيادة مصافي التكرير الحكومية سينوبك وبتروتشاينا بعد انخفاض حاد في المخزون العام الماضي.

مخزونات النفط الصينية

قدرت فورتيكسا أن إجمالي مخزونات النفط الخام البرية، باستثناء التخزين تحت الأرض الذي يصعب على الأقمار الصناعية اكتشافه، انخفض بمقدار 140 مليون برميل العام الماضي، وهو ما قال مصدر في السوق إنه من المرجح أن يكون أكبر انخفاض منذ 2015.

وبدأت الصين في إعادة تعبئة الخزانات في الأسابيع الأخيرة، إذ وضعت 4 ملايين برميل من النفط الإيراني في خزانات احتياطيات في جنوب الصين، حسبما ذكرت رويترز.

وقال متعاملون إن شركة يونيبك، الذراع التجارية لشركة سينوبك، كانت تجتاح أيضًا ملايين البراميل من الخام من الولايات المتحدة وروسيا والشرق الأوسط هذا الشهر في موجة شراء غير عادية.

وأضافوا أنه يمكن استخدام الإمدادات الإضافية لزيادة إنتاج التكرير بعد العام القمري الجديد وإعادة ملء المخزونات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق